بيان اخر يدل على ما تقدم


تفسير

رقم الحديث : 566

أَخْبَرَنَا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ يَحْيَى ، وَعَبْدُ اللَّهِ بْنُ إِبْرَاهِيمَ ، قَالَا : حَدَّثَنَا أَبُو مَسْعُودٍ ، أَخْبَرَنَا أَسْبَاطُ بْنُ مُحَمَّدٍ ، حَدَّثَنَا الْأَعْمَشُ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مُرَّةَ ، عَنْ مَسْرُوقِ بْنِ الْأَجْدَعِ ، قَالَ : سَأَلْنَا عَبْدَ اللَّهِ بْنَ مَسْعُودٍ ، عَنْ قَوْلِهِ : وَلا تَحْسَبَنَّ الَّذِينَ قُتِلُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ أَمْوَاتًا سورة آل عمران آية 169 ، فَقَالَ : أَمَا إِنَّا قَدْ سَأَلْنَا عَنْ ذَلِكَ ، يَعْنِي رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَقَالَ : " إِنَّ أَرْوَاحَهُمْ فِي أَجْوَافِ طَيْرٍ خُضْرٍ لَهَا قَنَادِيلُ مُعَلَّقَةٌ بِالْعَرْشِ ، تَسْرَحُ فِي الْجَنَّةِ حَيْثُ تَشَاءُ ، ثُمَّ تَأْوِي إِلَى تِلْكَ الْقَنَادِيلِ ، فَاطَّلَعَ عَلَيْهِمْ رَبُّهُمُ اطِّلَاعَةً ، فَقَالَ : هَلْ تَشْتَهُونَ شَيْئًا فَأَزِيدُكُمُوهُ ؟ قَالُوا : وَمَا نَشْتَهِي وَنَحْنُ نَسْرَحُ فِي الْجَنَّةِ حَيْثُ نَشَاءُ ، فَلَمَّا رَأَوْا أَنَّهُمْ لَا يُتْرَكُوا أَنْ يَسْأَلُوا ، قَالُوا : تَرُدُّ أَرْوَاحَنَا فِي أَجْسَادِنَا ، فَنُقْتَلُ فِي سَبِيلِكَ مَرَّةً أُخْرَى ، فَلَمَّا رَأَى لَيْسَ لَهُمْ حَاجَةً تُرِكُوا " .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَبْدَ اللَّهِ بْنَ مَسْعُودٍ

صحابي

مَسْرُوقِ بْنِ الْأَجْدَعِ

ثقة

عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مُرَّةَ

ثقة

الْأَعْمَشُ

ثقة حافظ

أَسْبَاطُ بْنُ مُحَمَّدٍ

ثقة

أَبُو مَسْعُودٍ

ثقة حافظ

وَعَبْدُ اللَّهِ بْنُ إِبْرَاهِيمَ

مجهول الحال

عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ يَحْيَى

صدوق حسن الحديث

Whoops, looks like something went wrong.