بيان اخر يدل على ان العرش ظل يستظل فيه من يشاء الله من عباده


تفسير

رقم الحديث : 621

أَخْبَرَنَا أَخْبَرَنَا أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ إِبْرَاهِيمَ ، ثنا مُحَمَّدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ بْنِ مُسْلِمٍ ، ثنا يَعْقُوبُ بْنُ مُحَمَّدٍ . ح وَأَخْبَرَنَا عَلِيُّ بْنُ الْحَسَنِ بْنِ عَلِيٍّ ، وَعَلِيُّ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ نَصْرٍ ، قَالَا : ثنا مُحَمَّدُ بْنُ غَالِبٍ ، ثنا عَبْدُ الصَّمَدِ ، قَالَا : ثنا إِبْرَاهِيمُ بْنُ سَعْدٍ ، عَنِ الزُّهْرِيِّ ، عَنْ عَطَاءِ بْنِ يَزِيدَ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، قَالَ : " يُضْرَبُ الصِّرَاطُ بَيْنَ ظَهْرَانِيِّ جَهْنَمَ " ، فَذَكَرَ الْحَدِيثَ ، وَقَدْ تَقَدَّمَ مِنْ طُرُقٍ ، وَفِيهِ فَيَقُولُ : " وَيْحَكَ يَا ابْنَ آدَمَ ! مَا أَغْدَرَكَ ! أَلَمْ تُعْطِنِي عُهُودَكَ وَمَوَاثِيقَكَ أَنْ لَا تَسْأَلَنِي غَيْرَ مَا أَعْطَيْتُكَ ، فَيَقُولُ : يَا رَبِّ ، لَا أَكُونُ أَشْقَى خَلْقِكَ ، فَلَا يَزَالُ يَدْعُو حَتَّى يَضْحَكَ الرَّبُّ مِنْهُ ، فَإِذَا ضَحِكَ اللهُ مِنْهُ قَالَ لَهُ : ادْخُلِ الْجَنَّةَ " , وَلِهَذَا الْحَدِيثِ طُرُقٌ عَنِ الزُّهْرِيِّ ، وَعَنْ إِبْرَاهِيمَ بْنِ سَعْدٍ ، وَقَالَ شُعَيْبُ بْنُ أَبِي حَمْزَةَ ، عَنِ الزُّهْرِيِّ ، عَنْ عَطَاءِ بْنِ يَزِيدَ ، وَابْنِ الْمُسَيَّبِ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، تَقَدَّمَ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِي هُرَيْرَةَ

صحابي

عَطَاءِ بْنِ يَزِيدَ

ثقة

الزُّهْرِيِّ

الفقيه الحافظ متفق على جلالته وإتقانه

إِبْرَاهِيمُ بْنُ سَعْدٍ

ثقة حجة

عَبْدُ الصَّمَدِ

ثقة

مُحَمَّدُ بْنُ غَالِبٍ

ثقة

وَعَلِيُّ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ نَصْرٍ

مقبول

عَلِيُّ بْنُ الْحَسَنِ بْنِ عَلِيٍّ

صدوق حسن الحديث

يَعْقُوبُ بْنُ مُحَمَّدٍ

متهم بالوضع

مُحَمَّدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ بْنِ مُسْلِمٍ

ثقة

أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ إِبْرَاهِيمَ

صدوق حسن الحديث