ذكر خبر اخر يدل على ما تقدم


تفسير

رقم الحديث : 37

أَخْبَرَنَا أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ يَعْقُوبَ ، وَالْحَسَنُ بْنُ يُوسُفَ الطَّرَائِقِيُّ ، بمصر ، قَالا : ثنا إِبْرَاهِيمُ بْنُ مَرْزُوقٍ ، ثنا رَوْحُ بْنُ مُسْلِمٍ ، ثنا مُعْتَمِرُ بْنُ سُلَيْمَانَ ، سَمِعْتُ أَبِي يُحَدِّثُ ، عَنْ الرَّبِيعِ بْنِ أَنَسٍ ، عَنْ أَبِي الْعَالِيَةِ ، عَنْ أُبَيٍّ فِي قَوْلِهِ : " وَإِذْ أَخَذَ رَبُّكَ مِنْ بَنِي آدَمَ مِنْ ظُهُورِهِمْ ذُرِّيَّتَهُمْ وَأَشْهَدَهُمْ عَلَى أَنْفُسِهِمْ أَلَسْتُ بِرَبِّكُمْ قَالُوا بَلَى سورة الأعراف آية 172 ، قَالَ : جَمَعَهُمْ فَجَعَلَهُمْ أرْوَاحًا ثُمَّ صَوَّرَهُمْ وَاسْتَنْطَقَهُمْ " ، قَالَ : فَمَا كَانَ رُوحُ عِيسَى فِي تِلْكَ الأَرْوَاحِ الَّتِي أَخَذَ اللَّهُ تَعَالَى عَلَيْهَا الْعَهْدَ وَالْمِيثَاقَ ، قَالَ : " نَعَمْ أَرْسَلَ ذَلِكَ الرُّوحَ إلَى مَرْيَمَ ، قَالَ اللَّهُ جَلَّ وَعَزَّ : فَأَرْسَلْنَا إِلَيْهَا رُوحَنَا فَتَمَثَّلَ لَهَا بَشَرًا سَوِيًّا { 17 } قَالَتْ إِنِّي أَعُوذُ بِالرَّحْمَنْ مِنْكَ إِنْ كُنْتَ تَقِيًّا { 18 } قَالَ إِنَّمَا أَنَا رَسُولُ رَبِّكِ لأَهَبَ لَكِ غُلامًا زَكِيًّا سورة مريم آية 17-19 إلَى قَوْلِهِ أَمْرًا مَقْضِيًّا سورة مريم آية 21 ، قَالَ : حَمَلَتِ الَّذِي خَاطَبَهَا وَهُوَ رُوحُ عِيسَى عَلَيْهِ السَّلامُ " ، فَقَالَ : فَسَألَهُ مُقَاتِلُ بْنُ حَيَّانَ مِنْ أَيْنَ دَخَلَ الرُّوحُ ؟ فَذَكَرَ عَنْ أَبِي الْعَالِيَةِ ، عَنْ أُبَيٍّ أَنَّهُ دَخَلَ مِنْ فِيهَا .

الرواه :

الأسم الرتبة
أُبَيٍّ

صحابي

أَبِي الْعَالِيَةِ

ثقة

الرَّبِيعِ بْنِ أَنَسٍ

صدوق حسن الحديث

مُعْتَمِرُ بْنُ سُلَيْمَانَ

ثقة

وَالْحَسَنُ بْنُ يُوسُفَ الطَّرَائِقِيُّ

متهم

Whoops, looks like something went wrong.