تفسير

رقم الحديث : 18

أَخْبَرَنَا خَيْثَمَةُ بْنُ سُلَيْمَانَ ، ثنا إِسْحَاقُ بْنُ سَيَّارٍ النَّصِيبِيِّ ، ثنا أَبُو حَاتِمٍ ، وَثَنَا إِبْرَاهِيمُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عُمَارَةَ ، ثَنَا أَحْمَدُ بْنُ يَحْيَى الصُّوفِيُّ ، ثنا شُجَاعُ بْنُ مَخْلَدٍ ، ثنا أَبُو عَاصِمٍ ، عَنْ سُفْيَانَ ، عَنْ عَمَّارٍ الدُّهْنِيِّ ، عَنْ مُسْلِمٍ الْبَطِينِ ، عَنْ سَعِيدِ بْنِ جُبَيْرٍ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ ، قَالَ شُجَاعٌ فِي حَدِيثِهِ : إِنَّهُ سَأَلَ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، عَنْ قَوْلِ اللَّهِ جَلَّ وَعَزَّ وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَوَاتِ وَالأَرْضَ سورة البقرة آية 255 ، قَالَ : " كُرْسِيُّهُ مَوْضِعُ قَدَمِهِ ، وَالْعَرْشُ لا يُقَادِرُ قَدْرَهُ " ، قَالَ أَبُو عَبْدِ اللَّهِ : هَكَذَا رَوَاهُ شُجَاعُ بْنُ مَخْلَدٍ فِي التَّفْسِيرِ مَرْفُوعًا ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَقَالَ إِسْحَاقُ بْنُ سَيَّارٍ فِي حَدِيثِهِ عَنْ أَبِي عَاصِمٍ مِنْ قَوْلِ ابْنِ عَبَّاسٍ ، وَكَذَلِكَ رَوَاهُ أَصْحَابُ الثَّوْرِيِّ عَنْهُ ، وَكَذَلِكَ رُوِيَ ، عَنْ عَمَّارٍ الدُّهْنِيِّ مَوْقُوفًا ، وَرَوَاهُ أَبُو بَكْرٍ الْهُذَلِيُّ وَغَيْرُهُ ، عَنْ سَعِيدِ بْنِ جُبَيْرٍ مِنْ قَوْلِهِ ، قَالَ : " الْكُرْسِيُّ مَوْضِعُ الْقَدَمَيْنِ " ، وَرَوَاهُ جَعْفَرُ بْنُ أَبِي الْمُغِيرَةِ ، عَنْ سَعِيدِ بْنِ جُبَيْرٍ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ قَالَ : الْكُرْسِيُّ عِلْمُهُ ، وَلَمْ يُتَابِعْ عَلَيْهِ جَعْفَرٌ وَلَيْسَ هُوَ بِالْقَوِيِّ فِي سَعِيدِ بْنِ جُبَيْرٍ .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابْنِ عَبَّاسٍ

صحابي

سَعِيدِ بْنِ جُبَيْرٍ

ثقة ثبت

مُسْلِمٍ الْبَطِينِ

ثقة

عَمَّارٍ الدُّهْنِيِّ

ثقة

سُفْيَانَ

ثقة حافظ فقيه إمام حجة وربما دلس

أَبُو عَاصِمٍ

ثقة ثبت

شُجَاعُ بْنُ مَخْلَدٍ

ثقة

أَحْمَدُ بْنُ يَحْيَى الصُّوفِيُّ

ثقة

إِبْرَاهِيمُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عُمَارَةَ

ثقة حافظ

أَبُو حَاتِمٍ

ثقة

إِسْحَاقُ بْنُ سَيَّارٍ النَّصِيبِيِّ

ثقة حافظ

خَيْثَمَةُ بْنُ سُلَيْمَانَ

ثقة مأمون