اصل كل داء البرد


تفسير

رقم الحديث : 27

قَالَ : وَحَدَّثَنَا أَبِي ، حَدَّثَنَا عَسَلُ بْنُ ذَكْوَانَ ، أَنْبَأَنَا الْعَبَّاسُ بْنُ مَيْمُونِ بْنِ طَابَعٍ ، حَدَّثَنَا الأَصْمَعِيُّ ، حَدَّثَنَا سُفْيَانُ بْنُ عُيَيْنَةَ ، قَالَ : حَضَرْتُ الْأَعْمَشَ وَعِنْدَهُ أَبُو عَمْرِو بْنُ الْعَلاءِ ، قَالَ الْعَبَّاسُ : فَذَكَرْتُهُ لابْنِ الشَّاذَكُونِيُّ ، فَقَالَ : غَلَطَ الأَصْمَعِيُّ ، أَنَا حدَّثْتُهُ ، عَنْ سُفْيَانَ بْنِ عُيَيْنَةَ ، عَنْ أَبِي جَزْءٍ ، قَالَ : شَهِدْتُ أَبَا عَمْرٍو عِنْدَ الْأَعْمَشِ فَحَدَّثَ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مَسْعُودٍ ، أَنَّهُ قَالَ : " كَانَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ " يَتَخَوَّلُنَا بِالْمَوْعِظَةِ " . فَقَالَ أَبُو عَمْرٍو : إِنَّمَا هُوَ يَتَخَوَّلُنَا . فَقَالَ الْأَعْمَشُ : وَمَا يَدْرِي ؟ فَقَالَ : وَاللَّهِ لَوْ شِئْتَ لأَعْلَمْتُكَ أَنَّ اللَّهَ تَعَالَى لَمْ يُعَلِّمْكَ مِنْ هَذَا كَبِيرَ شَيْءٍ . قَالَ فَسَأَلَ عَنْهُ ، فَقِيلَ : أَبُو عَمْرِو بْنُ الْعَلاءِ . فَسَكَتَ . قَالَ : ثُمَّ قَالَ الأَصْمَعِيُّ ، قَدْ ظَلَمَهُ أَبُو عَمْرٍو ، يُقَالُ : يَتَخَوَّلُنَا ، وَيَتَخَوَّنُنَا جَمِيعًا ، فَمَنْ قَالَ : يَتَخَوَّلُنَا ، يَقُولُ : يَسْتَصْلِحُنَا ، يُقَالُ : رَجُلٌ خَائِلُ مَالٍ ، وَمَنْ قَالَ : يَتَخَوَّنُنَا ، قَالَ : يَتَعَهَّدُنَا وَأَنْشَدَ لِذِي الرُّمَةِ : لا يَنعَشُ الطَّرَفَ إِلا مَا تَخَوَّنَهُ دَاعٍ يُنَادِيهِ بِاسْمِ الْمَاءِ مَبْغُومُ وَسَمِعْتُ أَبَا بَكْرِ بْنَ دُرَيْدٍ ، يَقُولُ : التَّخَوُّلُ وَالتَّخَوُّنُ وَاحِدٌ .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مَسْعُودٍ

صحابي

أَبَا عَمْرٍو

ثقة

أَبِي جَزْءٍ

متروك الحديث

سُفْيَانَ بْنِ عُيَيْنَةَ

ثقة حافظ حجة

الأَصْمَعِيُّ

صدوق حسن الحديث

الْعَبَّاسُ بْنُ مَيْمُونِ بْنِ طَابَعٍ

مجهول الحال

عَسَلُ بْنُ ذَكْوَانَ

مجهول الحال

أَبِي

مجهول الحال

Whoops, looks like something went wrong.