اوصي بمالي كله قال لا قلت فالنصف قال لا قلت فالثلث قال الثلث والثلث كبير


تفسير

رقم الحديث : 26

قَالَ الْحَافِظُ أَبُو أَحْمَدَ الْعَسْكَرِيُّ ، أَخْبَرَنِي مُحَمَّدُ بْنُ يَحْيَى بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ الْعَبَّاسِ ، حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ يَزِيدَ الْمُبَرَّدُ ، حَدَّثَنِي الْعَبَّاسُ بْنُ مَيْمُونٍ ، عَنِ الأَصْمَعِيِّ ، عَنْ سُفْيَانَ قَالَ : كُنَّا عِنْدَ الأَعْمَشِ ، وَعِنْدَهُ أَبُو عَمْرِو بْنِ الْعَلاءِ ، فَحَدَّثَ عَنْ أَبِي وَائِلٍ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، قَالَ : كَانَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ " يَتَخَوَّلُنَا بِالْمَوْعِظَةِ " . مَخَافَةَ السَّآمَةِ ، ثُمَّ قَالَ الأَعْمَشُ : يَتَعَاهَدُنَا . فَقَالَ لَهُ أَبُو عَمْرٍو : إِنْ كَانَ يَتَعَهَّدُنَا فَيَتَخَوَّنُنَا ، وَأَمَّا يَتَخَوَّلُنَا فَيَسْتَصْلِحُنَا . فَقَالَ لَهُ الْأَعْمَشُ : وَمَا يُدْرِيكَ ؟ فَقَالَ : لَئِنْ شِئْتَ يَا أَبَا مُحَمَّدٍ أَنْ أُعَلِّمَكَ السَّاعَةَ أَنَّ اللَّهَ عَزَّ وَجَلَّ مَا عَلَّمَكَ مِنْ جَمِيعِ مَا تَدَّعِيهِ شَيْئًا إِلا حَدَّثْتُكَ ، فَعَلْتُ " .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَبْدِ اللَّهِ

صحابي

أَبِي وَائِلٍ

مخضرم

أَبُو عَمْرِو بْنِ الْعَلاءِ

ثقة

سُفْيَانَ

ثقة حافظ فقيه إمام حجة وربما دلس

الأَصْمَعِيِّ

صدوق حسن الحديث

الْعَبَّاسُ بْنُ مَيْمُونٍ

مجهول الحال

مُحَمَّدُ بْنُ يَزِيدَ الْمُبَرَّدُ

صدوق حسن الحديث

مُحَمَّدُ بْنُ يَحْيَى بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ الْعَبَّاسِ

مقبول

أَبُو أَحْمَدَ الْعَسْكَرِيُّ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.