بالشفعة في كل ما لم يقسم فاذا وقعت الحدود وصرفت الطرق فلا شفعة


تفسير

رقم الحديث : 112

مَا حَدَّثَنَا أَبُو عُمَرِو بْنِ حَمَكٍ ، حَدَّثَنَا أَبُو أُمَيَّةَ الطَّرْسُوسِيُّ ، حَدَّثَنَا يَعْقُوبُ بْنُ مُحَمَّدٍ ، حَدَّثَنَا عَبْدُ الْعَزِيزِ بْنُ عِمْرَانَ ، حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُصْعَبٍ ، قَالَ : أَخْبَرَنِي أَبِي ، قَالَ : سَمِعْتُ عُقْبَةَ بْنَ عَامِرٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، يَقُولُ فِي حَدِيثٍ ذَكَرَهُ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، قَالَ : " وَمِنَ النَّاسِ مَنْ لا يَأْتِي الْجُمُعَةَ إِلا دُبُرًا وَلا يَذْكُرُ اللَّهَ إِلا هُجْرًا ، وَمَنْ تَتَبَّعَ الْمَشْمَعْةَ ، يُشَمِّعُ اللَّهُ بِهِ " .

الرواه :

الأسم الرتبة
عُقْبَةَ بْنَ عَامِرٍ

صحابي

أَبِي

مجهول الحال

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُصْعَبٍ

مجهول الحال

عَبْدُ الْعَزِيزِ بْنُ عِمْرَانَ

متروك الحديث

يَعْقُوبُ بْنُ مُحَمَّدٍ

متهم بالوضع

أَبُو أُمَيَّةَ الطَّرْسُوسِيُّ

ثقة

أَبُو عُمَرِو بْنِ حَمَكٍ

صدوق حسن الحديث

Whoops, looks like something went wrong.