رفاعة بن سموال طلق امراته ثلاث تطليقات وانها حلت فتزوجها عبد الرحمن فلم يستطعها فكانت...


تفسير

رقم الحديث : 181

أَخْبَرَنَا أَبُو بَكْرِ بْنُ دُرَيْدٍ ، حَدَّثَنَا أَبُو حَاتِمٍ ، عَنْ أَبِي عُبَيْدَةَ ، قَالَ : كَانَ أَسِيدُ بْنُ أَبِي أُنَاسٍ وَهُوَ أَسِيدُ بْنُ زُنَيْمٍ ، قَالَ ابْنُ دُرَيْدٍ ، وَيُقَالُ : أَنَسُ بْنُ زُنَيْمٍ أَحَدُ بَنِي كِنَانَةَ " أَهْدَرَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ دَمَهُ يَوْمَ الْفَتْحِ ، فَجَاءَ حَتَّى قَعَدَ بَيْنَ يَدَيْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَوَضَعَ يَدَهُ فِي يَدِهِ ، ثُمَّ قَالَ : أَنَا أَسِيدُ بْنُ زُنَيْمٍ الْعَائِذُ بِكَ ، ثُمَّ أَنْشَأَ يَقُولُ : لأَنْتَ الَّذِي تَهْدِي مَعَدًّا لِدِينِهَا بَلِ اللَّهُ يَهْدِيهَا وَقَالَ لَكَ اشْهَدِ فَقَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : إِنَّ اللَّهَ يَهْدِيهَا ، فَقَالَ : وَمَا حَمَلَتْ مِنْ نَاقَةٍ فَوْقَ رَحْلِهَا أَبَرَّ وَأَوْفَى ذِمَّةً مِنْ مُحَمَّدٍ وَأَكْسَى لِبُرْدِ الْخَالِ قَدْ تَعْلَمُونَهُ وَأَعْطَى لِرَأْسِ السَّابِحِ الْمُتَجَرِّدِ تَعَلَّمْ رَسُولَ اللَّهِ أَنَّكَ قَادِرٌ عَلَى كُلِّ حَالٍ مِنْ تِهَامٍ وَمَنْجِدِ تَعَلَّمْ بِأَنَّ الرَّكْبَ رَكْبُ عُوَيمِرٍ هُمُ الْكَاذِبُون الْمخْلِفُو كُلَّ مَوْعِدِ وَنَبَّوْا رَسُولَ اللَّه أَنِّي هَجَوْتُهُ فَلا رَفَعَتْ سَوْطِي إِلَيَّ إِذَنْ يَدِي سِوَى أَنَّنِي قَدْ قُلْتُ يَا وَيْحَ فِتْيَةٍ أَصِيبُوا بِنَحْسٍ لَمْ يُصَابُوا بِأَسْعدِ فَقَبِلَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عُذْرَهُ " وأَسِيدٌ الجُعْفِيُّ لَمْ يَنْسُبْهُ لِي أَحَدٌ ، رُوِيَ عَنْهُ حَدِيثٌ يُسْنِدُهُ إِلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِي عُبَيْدَةَ

صدوق اخباري رمي برأي الخوارج

أَبُو حَاتِمٍ

صدوق حسن الحديث

أَبُو بَكْرِ بْنُ دُرَيْدٍ

ضعيف الحديث

Whoops, looks like something went wrong.