تفسير سورة الاحزاب


تفسير

رقم الحديث : 210

يَحْيَى ، عَنْ أَبَانِ بْنِ أَبِي عَيَّاشٍ ، عَنْ أَبِي الْعَالِيَةِ الرِّيَاحِيِّ ، عَنْ أُبَيِّ بْنِ كَعْبٍ ، قَالَ : " يَجِيءُ الرَّبُّ ، تَبَارَكَ وَتَعَالَى ، يَوْمَ الْقِيَامَةِ فِي مَلائِكَةِ السَّمَاءِ السَّابِعَةِ ، لا يَعْلَمُ عَدَدَهُمْ إِلا اللَّهُ ، فَيُؤْتَى بِالْجَنَّةِ مُفْتَحَةٌ أَبْوَابُهَا يَرَاهَا كُلُّ بَرٍّ وَفَاجِرٍ ، عَلَيْهَا مَلائِكَةُ الرَّحْمَةِ حَتَّى تُوضَعَ عَنْ يَمِينِ الْعَرْشِ ، فَيُوجَدُ رِيحُهَا مِنْ مَسِيرَةِ خَمْسِ مِائَةِ عَامٍ . قَالَ : وَيُؤْتَى بِالنَّارِ تُقَادُ بِسَبْعِينَ أَلْفَ زِمَامٍ يَقُودُ كُلَّ زِمَامٍ سَبْعُونَ أَلْفَ مَلَكٍ ، مُفْتَحَةٌ أَبْوَابُهَا ، عَلَيْهَا مَلائِكَةٌ سُودٌ ، مَعَهُمْ السَّلاسِلُ الطِّوَالُ ، وَالأَنْكَالُ الثِّقَالُ ، وَسَرَابِيلُ الْقَطِرَانِ ، وَمُقَطِّعَاتُ النِّيرَانِ ، لأَعْيُنِهِمْ لَمْعٌ كَالْبَرْقِ ، وَلِوَجْهِهِمْ لَهَبٌ كَالنَّارِ ، شَاخِصَةٌ أَبْصَارُهُمْ ، لا يَنْظُرُونَ إِلَى ذِي الْعَرْشِ تَعْظِيمًا لَهُ ، فَإِذَا دَنَتِ النَّارُ فَكَانَ بَيْنَهَا وَبَيْنَ الْخَلائِقِ مَسِيرَةُ خَمْسِ مِائَةِ سَنَةٍ زَفَرَتْ زَفْرَةً ، فَلا يَبْقَى أَحَدٌ إِلا جَثَا عَلَى رُكْبَتِهِ ، وَأَخَذَتْهُ الرَّعْدَةُ ، وَصَارَ قَلْبُهُ مُتَعَلِّقًا فِي حَنْجَرَتِهِ لا يَخْرُجُ وَلا يَرْجِعُ إِلَى مَكَانِهِ ، وَذَلِكَ قَوْلُهُ : إِذِ الْقُلُوبُ لَدَى الْحَنَاجِرِ كَاظِمِينَ سورة غافر آية 18 وَيُنَادِي إِبْرَاهِيمُ : رَبِّ لا تُهْلِكْنِي بِخَطِيئَتِي وَيُنَادِي نُوحٌ وَيُونُسُ ، وَتُوضَعُ النَّارُ عَنْ يَسَارِ الْعَرْشِ ، ثُمَّ يُؤْتَى بِالْمِيزَانِ فَيُوضَعُ بَيْنَ يَدَيِ الْجَبَّارِ ، ثُمَّ يُدْعَى الْخَلائِقُ لِلْحِسَابِ " .

الرواه :

الأسم الرتبة
أُبَيِّ بْنِ كَعْبٍ

صحابي

أَبِي الْعَالِيَةِ الرِّيَاحِيِّ

ثقة

أَبَانِ بْنِ أَبِي عَيَّاشٍ

متروك الحديث

Whoops, looks like something went wrong.