محمد بن احمد بن محمد بن عيسى بن عمار العطار ببغداد


تفسير

رقم الحديث : 1

أَخْبَرَنَا أَبُو الْعَبَّاسِ مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بِبَغْدَادَ , حَدَّثَنَا حُمَيْدُ بْنُ الرَّبِيعِ ، حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ سَعِيدٍ الْقَطَّانُ ، وَأَبُو مُعَاوِيَةَ الضَّرِيرُ , وَمُحَمَّدُ بْنُ عُبَيْدٍ , وَشُجَاعُ بْنُ الْوَلِيدِ ، وَاللَّفْظُ لِيَحْيَى ، قَالُوا : حَدَّثَنَا الأَعْمَشُ ، حَدَّثَنَا زَيْدُ بْنُ وَهْبٍ ، حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مَسْعُودٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَهُوَ الصَّادِقُ الْمَصْدُوقُ : " إِنَّ أَحَدَكُمْ يُجْمَعُ خَلْقُهُ فِي بَطْنِ أُمِّهِ فِي أَرْبَعِينَ يَوْمًا , ثُمَّ يَكُونُ مِثْلَ ذَلِكَ عَلَقَةً ، ثُمَّ يَكُونُ مِثْلَ ذَلِكَ مُضْغَةً ، ثُمَّ يُرْسَلُ إِلَيْهِ الْمَلَكُ , فَيَنْفُخُ فِيهِ الرُّوحَ , فَيُؤْمَرُ بِأَرْبَعِ كَلِمَاتٍ ، فَيَكْتُبُ رِزْقَهُ , وَأَجَلَهُ , وَعَمَلَهُ ، وَشَقِيًّا , أَوْ سَعِيدًا " . وَأَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بنِ حَمَّادٍ ، حَدَّثَنَا حُمَيْدُ بْنُ الرَّبِيعِ ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو صَالِحٍ , هُوَ كَاتِبُ اللَّيْثِ ، عَنْ خَالِدِ بْنِ يَزِيدَ ، عَنْ سَعِيدِ بْنِ أَبِي هِلالٍ ، عَنْ عَمْرِو بْنِ زاملٍ ، عَنْ سُلَيْمَانَ الْكَاهِلِيِّ ، عَنْ زَيْدِ بْنِ وَهْبٍ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مَسْعُودٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَهُوَ الصَّادِقُ الْمَصْدُوقُ , فَذَكَرَ نَحْوَهُ .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مَسْعُودٍ

صحابي

عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مَسْعُودٍ

صحابي

زَيْدُ بْنُ وَهْبٍ

ثقة

زَيْدِ بْنِ وَهْبٍ

ثقة

الأَعْمَشُ

ثقة حافظ

سُلَيْمَانَ الْكَاهِلِيِّ

ثقة حافظ

وَشُجَاعُ بْنُ الْوَلِيدِ

ثقة

عَمْرِو بْنِ زاملٍ

مقبول

سَعِيدِ بْنِ أَبِي هِلالٍ

ثقة

وَمُحَمَّدُ بْنُ عُبَيْدٍ

ثقة يحفظ

خَالِدِ بْنِ يَزِيدَ

ثقة

وَأَبُو مُعَاوِيَةَ الضَّرِيرُ

ثقة

أَبُو صَالِحٍ

مقبول

يَحْيَى بْنُ سَعِيدٍ الْقَطَّانُ

ثقة متقن حافظ إمام قدوة

حُمَيْدُ بْنُ الرَّبِيعِ

متهم بالكذب

حُمَيْدُ بْنُ الرَّبِيعِ

متهم بالكذب

أَبُو الْعَبَّاسِ مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ

ثقة

مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بنِ حَمَّادٍ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.