احمد بن علي بن عيسى بن مالك بن احمد بن مهران بن عبد الله ابو عبد الله الرازي


تفسير

رقم الحديث : 158

حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ عُثْمَانَ ، حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ صَاعِدٍ ، وَعَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدٍ النَّيْسَابُورِيُّ ، قَالا : حَدَّثَنَا إِسْمَاعِيلُ بْنُ إِسْحَاقَ ، حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ الْمَدِينِيِّ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ مَالِكٍ ، عَنْ دَاوُدَ بْنِ الْحُصَيْنِ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ يَزِيدَ مَوْلَى الأَسْوَدِ بْنِ سُفْيَانَ , عَنْ زَيْدٍ أَبِي عَيَّاشٍ ، عَمَّنْ سَمِعَهُ ، أَنّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ " سُئِلَ عَنْ بَيْعِ الرُّطَبِ بِالتَّمْرِ ، فَقَالَ : أَيَنْقُصُ إِذَا يَبِسَ ؟ قَالُوا : نَعَمْ ، قَالَ : فَلا إِذًا " . قَالَ إِسْمَاعِيلُ : قَالَ عَلِيٌّ : أَظُنُّ أَبِي سَمِعَ هَذَا الْحَدِيثَ مِنْ مَالِكٍ قَدِيمًا ، وَكَانَ قَدْ عَلَّقَهُ مِنْ دَاوُدَ بْنِ الْحُصَيْنِ ، ثُمَّ سَمِعَهُ مِنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ يَزِيدَ بَعْدَ ذَلِكَ .

الرواه :

الأسم الرتبة
سَمِعَهُ

زَيْدٍ أَبِي عَيَّاشٍ

صدوق حسن الحديث

عَبْدِ اللَّهِ بْنِ يَزِيدَ

ثقة

دَاوُدَ بْنِ الْحُصَيْنِ

صدوق حسن الحديث

مَالِكٍ

رأس المتقنين وكبير المتثبتين

أَبِيهِ

ضعيف الحديث

عَلِيُّ بْنُ الْمَدِينِيِّ

ثقة ثبت إمام أعلم أهل عصره بالحديث وعلله

إِسْمَاعِيلُ بْنُ إِسْحَاقَ

ثقة حافظ

وَعَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدٍ النَّيْسَابُورِيُّ

مجهول الحال

يَحْيَى بْنُ صَاعِدٍ

ثقة ثبت حافظ فقيه واسع الرحلة

أَحْمَدُ بْنُ عُثْمَانَ

مجهول الحال

Whoops, looks like something went wrong.