تفسير

رقم الحديث : 1655

وَمِنْهَا مَا حَدَّثَنَا أَبُو الْعَبَّاسِ مُحَمَّدُ بْنُ يَعْقُوبَ ، ثنا أَحْمَدُ بْنُ عِيسَى التِّنِّيسِيُّ ، ثنا عَمْرُو بْنُ أَبِي سَلَمَةَ ، ثنا صَدَقَةُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الدِّمَشْقِيُّ ، عَنْ ثَوْرِ بْنِ يَزِيدَ ، عَنْ أَبِي حُمَيْدٍ الرُّعَيْنِيِّ ، قَالَ : كُنَّا جُلُوسًا إِلَى عُتْبَةَ بْنِ عَبْدٍ السُّلَمِيِّ فَأَقْبَلْ يَزِيدُ ذُو مِصْرٍ الْمَقْرَائِيُّ ، فَقَالَ لِعُتْبَةَ : يَا أَبَا الْوَلِيدِ ، إِنَّا خَرَجْنَا آنِفًا فِي الْتِمَاسِ جَدْيِ نُسُكٍ ، فَلَمْ نَكَدْ نَجِدُ شَيْئًا يَنَقَى غَيْرَ أَنِّي وَجَدْتُ ثَرْمَاءَ سَمِينَةً ، فَقَالَ عُتْبَةُ : فَلَوْ مَا جِئْتَنَا بِهَا ، فَقَالَ : اللَّهُمَّ غُفْرًا أَتَجُوزُ عَنْكَ ، وَلا تَجُوزُ عَنِّي ؟ , قَالَ : نَعَمْ ، قَالَ : وَلِمَ ذَاكَ ؟ , قَالَ : إِنَّكَ تَشُكُّ وَلا أَشُكُّ ، قَالَ : ثُمَّ أَخْرَجَ عُتْبَةُ يَدَهُ ، فَقَالَ : " إِنَّمَا نَهَى رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَنْ خَمْسٍ : عَنِ الْمُوصِلَةِ ، وَالْمُصْفَرَّةِ ، وَالْبَخْقَاءِ ، وَالْمُشَيَّعَةِ ، وَالْكَسْرَاءِ ، قَالَ : وَالْمُوصِلَةُ الْمُسْتَأَصْلَةُ قَرْنُهَا ، وَالْمُصْفَرَّةُ الْمُسْتَأَصْلَةُ أُذُنُهَا ، وَالْبَخْقَاءُ الْبَيِّنُ عَوَرُهَا ، وَالْمُشَيَّعَةُ الْمَهْزُولَةُ أَوِ الْمَرِيضَةُ الَّتِي لا تَتْبَعُ الْغَنَمَ " .

الرواه :

الأسم الرتبة
عُتْبَةُ

صحابي

أَبِي حُمَيْدٍ الرُّعَيْنِيِّ

مجهول

ثَوْرِ بْنِ يَزِيدَ

ثقة ثبت إلا أنه يرى القدر

صَدَقَةُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الدِّمَشْقِيُّ

منكر الحديث

عَمْرُو بْنُ أَبِي سَلَمَةَ

صدوق له أوهام

أَحْمَدُ بْنُ عِيسَى التِّنِّيسِيُّ

متهم بالكذب والوضع

أَبُو الْعَبَّاسِ مُحَمَّدُ بْنُ يَعْقُوبَ

ثقة حافظ

Whoops, looks like something went wrong.