تفسير

رقم الحديث : 4740

وَحَدَّثَنِي نَصْرُ بْنُ مُحَمَّدٍ الْعَدْلُ ، ثنا أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ سَعِيدٍ الْحَافِظُ ، ثنا أَحْمَدُ بْنُ يَحْيَى الْبَجَلِيُّ ، ثنا بْنُ إِسْحَاقَ الْبَلْخِيُّ ، ثنا نُوحُ بْنُ دَرَّاجٍ ، عَنِ الأَجْلَحِ ، عَنِ الْبَهِيِّ ، عَنْ سُفْيَانَ بْنِ اللَّيْلِ ، قَالَ : لَمَّا كَانَ مِنْ أَمْرِ الْحَسَنِ بْنِ عَلِيٍّ وَمُعَاوِيَةَ مَا كَانَ قَدِمْتُ عَلَيْهِ الْمَدِينَةَ وَهُوَ جَالِسٌ فِي أَصْحَابِهِ ، فَذَكَرَ الْحَدِيثَ بِطُولِهِ ، قَالَ : فَتَذَاكَرْنَا عِنْدَهُ الأَذَانَ ، فَقَالَ بَعْضُنَا : إِنَّمَا كَانَ بَدْءُ الأَذَانِ رُؤْيَا عَبْدِ اللَّهِ بْنِ زَيْدِ بْنِ عَاصِمٍ ، فَقَالَ لَهُ الْحَسَنُ بْنُ عَلِيٍّ : " إِنَّ شَأْنَ الأَذَانِ أَعْظَمُ مِنْ ذَلِكَ ، أَذَّنَ جِبْرِيلُ عَلَيْهِ السَّلامُ فِي السَّمَاءِ مَثْنَى مَثْنَى ، وَعَلَّمَهُ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَآلِهِ وَسَلَّمَ ، وَأَقَامُ مَرَّةً مَرَّةً ، فَعَلَّمَهُ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَآلِهِ وَسَلَّمَ ، فَأَذَّنَ الْحَسَنُ حِينَ وَلِيَ " .

الرواه :

الأسم الرتبة
الْحَسَنُ بْنُ عَلِيٍّ

صحابي

سُفْيَانَ بْنِ اللَّيْلِ

متروك الحديث

الْبَهِيِّ ، عَنْ

صدوق حسن الحديث

الأَجْلَحِ

مقبول

نُوحُ بْنُ دَرَّاجٍ

متهم بالكذب

بْنُ إِسْحَاقَ الْبَلْخِيُّ ، ثنا

ضعيف الحديث

أَحْمَدُ بْنُ يَحْيَى الْبَجَلِيُّ

ثقة

أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ سَعِيدٍ الْحَافِظُ

ثقة

نَصْرُ بْنُ مُحَمَّدٍ الْعَدْلُ

مجهول الحال

Whoops, looks like something went wrong.