تفسير

رقم الحديث : 5145

حَدَّثَنِي حَدَّثَنِي مُحَمَّدُ بْنُ صَالِحِ بْنِ هَانِئٍ ، ثنا يَحْيَى بْنُ مُحَمَّدِ بْنُ يَحْيَى الشَّهِيدُ ، ثنا مُسَدَّدٌ ، ثنا إِسْمَاعِيلُ بْنُ عُلَيَّةَ ، عَنْ مَنْصُورِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ ، عَنِ الشَّعْبِيِّ ، حَدَّثَنِي فَرْوَةُ بْنُ نَوْفَلٍ الأَشْجَعِيُّ ، قَالَ : قَالَ ابْنُ مَسْعُودٍ : " إِنَّ مُعَاذًا كَانَ أُمَّةً قَانِتًا لِلَّهِ حَنِيفًا " ، فَقُلْتُ فِي نَفْسِي : غَلِطَ أَبُو عَبْدِ الرَّحْمَنِ ، إِنَّمَا قَالَ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ : إِنَّ إِبْرَاهِيمَ كَانَ أُمَّةً قَانِتًا لِلَّهِ سورة النحل آية 120 الآيَةَ ، قَالَ : أَتَدْرِي مَا الأُمَّةُ ؟ وَمَا الْقَانِتُ ؟ فَقُلْتُ : اللَّهُ أَعْلَمُ ، قَالَ : " الأُمَّةُ الَّذِي يَعْلَمُ الْخَيْرَ ، وَالْقَانِتُ الْمُطِيعُ لِلَّهِ وَلِرَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَآلِهِ وَسَلَّمَ ، وَكَذَلِكَ كَانَ مُعَاذُ بْنُ جَبَلٍ كَانَ مُعَلِّمَ الْخَيْرِ ، وَكَانَ مُطِيعًا لِلَّهِ وَلِرَسُولِهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَآلِهِ وَسَلَّمَ " ، هَكَذَا رَوَاهُ شُعْبَةُ ، عَنْ فِرَاسٍ ، عَنِ الشَّعْبِيِّ ، عَنْ مَسْرُوقٍ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ ، وَأَسْنَدَهُ فِي آخِرِهِ .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابْنُ مَسْعُودٍ

صحابي

فَرْوَةُ بْنُ نَوْفَلٍ الأَشْجَعِيُّ

صدوق حسن الحديث

إِسْمَاعِيلُ بْنُ عُلَيَّةَ

ثقة حجة حافظ

مُسَدَّدٌ

ثقة حافظ

يَحْيَى بْنُ مُحَمَّدِ بْنُ يَحْيَى الشَّهِيدُ

ثقة حافظ

مُحَمَّدُ بْنُ صَالِحِ بْنِ هَانِئٍ

ثقة ثبت

Whoops, looks like something went wrong.