تفسير

رقم الحديث : 5394

وَحَدَّثَنَا أَبُو بَكْرِ بْنُ أَبِي دَارِمٍ الْحَافِظُ بِالْكُوفَةِ ، ثَنَا أَبُو إِسْحَاقَ مُحَمَّدُ بْنُ هَارُونَ بْنِ عِيسَى الْهَاشِمِيُّ ، ثَنَا مُوسَى بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مُوسَى الْهَاشِمِيُّ ، ثَنَا يَعْقُوبُ بْنُ جَعْفَرِ بْنِ سُلَيْمَانَ ، قَالَ : سَمِعْتُ أَبِي ، يَقُولُ : دَخَلْتُ عَلَى أَبِي جَعْفَرٍ الْمَنْصُورِ فَرَأَيْتُ لَهُ جُمَّةً ، فَجَعَلْتُ أَنْظُرُ إِلَى حُسْنِهَا ، فَقَالَ : كَانَ لأَبِي مُحَمَّدِ بْنِ عَلِيٍّ جُمَّةٌ ، وَحَدَّثَنِي أَنَّ أَبَاهُ عَلِيَّ بْنَ عَبْدِ اللَّهِ كَانَتْ لَهُ جُمَّةٌ ، وَحَدَّثَنِي أَنَّ أَبَاهُ عَبْدَ اللَّهِ بْنَ الْعَبَّاسِ كَانَتْ لَهُ جُمَّةٌ ، وَكَانَ لِلْعَبَّاسِ جُمَّةٌ ، وَحَدَّثَنِي أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَآلِهِ وَسَلَّمَ " كَانَتْ لَهُ جُمَّةٌ ، وَكَانَ لِهَاشِمِ بْنِ عَبْدِ مَنَافٍ جُمَّةٌ " ، فَقُلْتُ لأَبِي : لأَعْجَبُ مِنْ حُسْنِهَا ، فَقَالَ : " ذَلِكَ نُورُ الْخِلافَةِ " ، قَالَ : حَدَّثَنِي أَبِي ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ جَدِّهِ ، قَالَ : " إِنَّ اللَّهَ إِذْ أَرَادَ أَنْ يَخْلُقَ خَلْقًا لِلْخِلافَةِ مَسَحَ يَدَهُ عَلَى نَاصِيَتِهِ ، فَلا تَقَعُ عَلَيْهِ عَيْنُ أَحَدٍ إِلا أَحَبَّهُ " . رُوَاةُ هَذَا الْحَدِيثِ عَنْ آخِرِهِمْ ، كُلُّهُمْ هَاشِمِيُّونَ مَعْرُوفُونَ بِشَرَفِ الأَصْلِ .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَبْدَ اللَّهِ بْنَ الْعَبَّاسِ

صحابي

عَلِيَّ بْنَ عَبْدِ اللَّهِ

ثقة

أَبِي جَعْفَرٍ الْمَنْصُورِ

مجهول الحال

أَبِي

مقبول

يَعْقُوبُ بْنُ جَعْفَرِ بْنِ سُلَيْمَانَ

مجهول الحال

مُوسَى بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مُوسَى الْهَاشِمِيُّ

مجهول الحال

أَبُو إِسْحَاقَ مُحَمَّدُ بْنُ هَارُونَ بْنِ عِيسَى الْهَاشِمِيُّ

متروك الحديث

أَبُو بَكْرِ بْنُ أَبِي دَارِمٍ الْحَافِظُ

كذاب

Whoops, looks like something went wrong.