تفسير

رقم الحديث : 7380

حَدَّثَنَا حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ كَامِلٍ الْقَاضِي ، ثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ سَعْدٍ الْعَوْفِيُّ ، ثَنَا سَعِيدُ بْنُ عَامِرٍ ، ثَنَا شُعْبَةُ ، أَخْبَرَنَا أَحْمَدُ بْنُ جَعْفَرٍ الْقَطِيعِيُّ ، ثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ حَنْبَلٍ ، حَدَّثَنِي أَبِي ، ثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ جَعْفَرٍ ، ثَنَا شُعْبَةُ ، عَنْ يَعْلَى ، عَنِ الْوَلِيدِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ ، عَنْ أَبِي إِدْرِيسَ الْخَوْلانِيِّ ، قَالَ : جَلَسْتُ مَجْلِسًا فِيهِ عِشْرُونَ مِنْ أَصْحَابِ مُحَمَّدٍ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَآَلِهِ وَسَلَّمَ ، فَإِذَا فِيهِمْ شَابٌّ حَسَنُ الْوَجْهِ ، حَسَنُ السِّنِّ ، أَدْعَجُ الْعَيْنَيْنِ ، أَغَرُّ الثَّنَايَا ، فَإِذَا اخْتَلَفُوا فِي شَيْءٍ أَوْ قَالُوا قَوْلا انْتَهَوْا إِلَى قَوْلِهِ ، فَإِذَا هُوَ مُعَاذُ بْنُ جَبَلٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، فَلَمَّا كَانَ مِنَ الْغَدِ ، جِئْتُ فَإِذَا هُوَ يُصَلِّي عِنْدَ سَارِيَةٍ ، فَحَذَفَ صَلاتَهُ ، ثُمَّ احْتَبَى ، فَسَكَتْ ، فَقُلْتُ : إِنِّي لأُحِبُّكَ مِنْ جَلالِ اللَّهِ ، فَقَالَ : آللَّهُ ، فَقُلْتُ : آللَّهُ ، فَقَالَ : " فَإِنَّ الْمُتَحَابِّينَ فِي اللَّهِ ، قَالَ : أَحْسِبُ أَنَّهُ قَالَ : فِي ظِلِّ اللَّهِ ، يَوْمَ لا ظِلَّ إِلا ظِلُّهُ ، ثُمَّ قَالَ : لَيْسَ فِي بَقِيَّتِهِ شَكٌّ : يُوضَعُ لَهُمْ كَرَاسِيٌّ مِنْ نُورٍ يَغْبِطُهُمْ بِمَجْلِسِهِمْ مِنَ الرَّبِّ تَبَارَكَ وَتَعَالَى النَّبِيُّونَ وَالصِّدِّيقُونَ وَالشُّهَدَاءُ " .

الرواه :

الأسم الرتبة
مُعَاذُ بْنُ جَبَلٍ

صحابي

أَبِي إِدْرِيسَ الْخَوْلانِيِّ

ثقة

الْوَلِيدِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ

ثقة

يَعْلَى

ثقة

شُعْبَةُ

ثقة حافظ متقن عابد

مُحَمَّدُ بْنُ جَعْفَرٍ

ثقة

أَبِي

ثقة حافظ فقيه حجة

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ حَنْبَلٍ

ثقة حجة

أَحْمَدُ بْنُ جَعْفَرٍ الْقَطِيعِيُّ

صدوق حسن الحديث

شُعْبَةُ

ثقة حافظ متقن عابد

سَعِيدُ بْنُ عَامِرٍ

ثقة

مُحَمَّدُ بْنُ سَعْدٍ الْعَوْفِيُّ

مقبول

أَحْمَدُ بْنُ كَامِلٍ الْقَاضِي

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.