تفسير

رقم الحديث : 8141

حَدَّثَنِي مُحَمَّدُ بْنُ صَالِحِ بْنِ هَانِئٍ ، ثَنَا الْحُسَيْنُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ زِيَادٍ ، ثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ الْمُثَنَّى ، وَمُحَمَّدُ بْنُ بَشَّارٍ ، قَالا : ثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ جَعْفَرٍ ، ثَنَا شُعْبَةُ ، عَنْ قَتَادَةَ ، عَنْ يُونُسَ بْنِ جُبَيْرٍ ، عَنْ كَثِيرِ بْنِ الصَّلْتِ ، قَالَ : كَانَ ابْنُ الْعَاصِ ، وَزَيْدُ بْنُ ثَابِتٍ ، يَكْتُبَانِ الْمَصَاحِفَ ، فَمَرَّا عَلَى هَذِهِ الآيَةِ ، فَقَالَ زَيْدٌ : سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَآَلِهِ وَسَلَّمَ ، يَقُولُ : " الشَّيْخُ وَالشَّيْخَةُ إِذَا زَنَيَا فَارْجُمُوهُمَا الْبَتَّةَ " . فَقَالَ عَمْرٌو : لَمَّا نَزَلَتْ أَتَيْتُ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَآَلِهِ وَسَلَّمَ ، فَقُلْتُ : أَكْتُبُهَا ؟ فَكَأَنَّهُ كَرِهَ ذَلِكَ ، فَقَالَ لَهُ عَمْرٌو : أَلا تَرَى أَنَّ الشَّيْخَ إِذَا زَنَى وَقَدْ أُحْصِنَ ، جُلِدَ وَرُجِمَ ، وَإِذَا لَمْ يُحْصِنْ ، جُلِدَ ، وَأَنَّ الثَّيِّبَ إِذَا زَنَى وَقَدْ أُحْصِنَ ، رُجِمَ " . هَذَا حَدِيثٌ صَحِيحُ الإِسْنَادِ ، وَلَمْ يُخَرِّجَاهُ .

الرواه :

الأسم الرتبة
زَيْدٌ

صحابي

كَثِيرِ بْنِ الصَّلْتِ

ثقة

يُونُسَ بْنِ جُبَيْرٍ

ثقة

قَتَادَةَ

ثقة ثبت مشهور بالتدليس

شُعْبَةُ

ثقة حافظ متقن عابد

مُحَمَّدُ بْنُ جَعْفَرٍ

ثقة

وَمُحَمَّدُ بْنُ بَشَّارٍ

ثقة حافظ

مُحَمَّدُ بْنُ الْمُثَنَّى

ثقة ثبت

الْحُسَيْنُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ زِيَادٍ

ثقة حافظ مصنف

مُحَمَّدُ بْنُ صَالِحِ بْنِ هَانِئٍ

ثقة ثبت

Whoops, looks like something went wrong.