تفسير

رقم الحديث : 2201

حَدَّثَنَا أَبُو الْعَبَّاسِ مُحَمَّدُ بْنُ يَعْقُوبَ ، أَنْبَأَ الرَّبِيعُ بْنُ سُلَيْمَانَ ، أَنْبَأَ الشَّافِعِيُّ ، أَنْبَأَ مَالِكٌ . وَحَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ عِيسَى الْحِيرِيُّ ، ثنا مُحَمَّدُ بْنُ عَمْرٍو الْحَرَشِيُّ ، وَجَعْفَرُ بْنُ مُحَمَّدٍ الْبَزِّيُّ ، وَمُوسَى بْنُ مُحَمَّدٍ الذُّهْلِيُّ ، قَالُوا : ثنا يَحْيَى بْنُ يَحْيَى ، قَالَ : قَرَأْتُ عَلَى مَالِكٍ . وَحَدَّثَنَا أَبُو بَكْرِ بْنُ إِسْحَاقَ الْفَقِيهُ ، وَأَبُو مُحَمَّدِ بْنُ مُوسَى ، قَالا : أَنْبَأَ مُحَمَّدُ بْنُ أَيُّوبَ ، أَنْبَأَ أَبُو الْوَلِيدِ الطَّيَالِسِيُّ ، قَالَ : سَأَلْتُ مَالِكَ بْنَ أَنَسٍ فَحَدَّثَنَا ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ يَزِيدَ ، عَنْ زَيْدٍ أَبِي عَيَّاشٍ ، قَالَ : سَأَلْتُ سَعْدًا ، عَنِ الْبَيْضَاءِ بِالسُّلْتِ ، فَقَالَ : بَيْنَهُمَا فَضْلٌ ، قَالُوا : نَعَمْ ، فَقَالَ : سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ سُئِلَ عَنِ الرُّطَبِ بِالتَّمْرِ ، فَسَأَلَ مَنْ حَوْلَهُ : " أَيَنْقُصُ إِذَا جَفَّ ؟ " , قَالُوا : نَعَمْ ، قَالَ : " فَلا إِذًا " ، قَالَ أَبُو الْوَلِيدُ : وَسَمِعْتُ مَالِكَ بْنَ أَنَسٍ مَرَّةً أُخْرَى ، قَالَ : فَكَرِهَهُ , هَذَا لَفْظُ حَدِيثِ أَبِي الْوَلِيدِ , قَالَ : تَابَعَهُ إِسْمَاعِيلُ بْنُ أُمَيَّةَ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ يَزِيدَ مَوْلَى الأَسْوَدِ بْنِ سُفْيَانَ .

الرواه :

الأسم الرتبة
سَعْدًا

صحابي

زَيْدٍ أَبِي عَيَّاشٍ

صدوق حسن الحديث

عَبْدِ اللَّهِ بْنِ يَزِيدَ

ثقة

مَالِكَ بْنَ أَنَسٍ

رأس المتقنين وكبير المتثبتين

أَبُو الْوَلِيدِ الطَّيَالِسِيُّ

ثقة ثبت

مُحَمَّدُ بْنُ أَيُّوبَ

ثقة حافظ

وَأَبُو مُحَمَّدِ بْنُ مُوسَى

ثقة

أَبُو بَكْرِ بْنُ إِسْحَاقَ الْفَقِيهُ

ثقة ثبت

مَالِكٍ

رأس المتقنين وكبير المتثبتين

يَحْيَى بْنُ يَحْيَى

ثقة ثبت إمام

وَمُوسَى بْنُ مُحَمَّدٍ الذُّهْلِيُّ

مجهول الحال

وَجَعْفَرُ بْنُ مُحَمَّدٍ الْبَزِّيُّ

مجهول الحال

مُحَمَّدُ بْنُ عَمْرٍو الْحَرَشِيُّ

صدوق حسن الحديث

عَلِيُّ بْنُ عِيسَى الْحِيرِيُّ

صدوق حسن الحديث

مَالِكٌ

رأس المتقنين وكبير المتثبتين

الشَّافِعِيُّ

المجدد لأمر الدين على رأس المائتين

الرَّبِيعُ بْنُ سُلَيْمَانَ

ثقة

أَبُو الْعَبَّاسِ مُحَمَّدُ بْنُ يَعْقُوبَ

ثقة حافظ