تفسير

رقم الحديث : 2406

أَخْبَرَنَا أَخْبَرَنَا الْحَسَنُ بْنُ حَكِيمٍ الْمَرْوَزِيُّ ، ثنا أَبُو الْمُوَجِّهِ ، أَنْبَأَ عَبْدَانُ ، أَنْبَأَ عَبْدُ اللَّهِ ، أَنْبَأَ الْمَسْعُودِيُّ . وَحَدَّثَنِي عَلِيُّ بْنُ حَمْشَاذٍ الْعَدْلُ ، أَنْبَأَ الْحَارِثُ بْنُ أَبِي أُسَامَةَ ، ثنا يَزِيدُ بْنُ هَارُونَ ، أَنْبَأَ الْمَسْعُودِيُّ ، وَحَدَّثَنَا أَبُو سَعِيدٍ عَمْرُو بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ مَنْصُورٍ الْعَدْلُ ، ثنا عُمَرُ بْنُ حَفْصٍ السَّدُوسِيُّ ، ثنا عَاصِمُ بْنُ عَلِيٍّ ، ثنا عبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ عُبَيْدِ اللَّهِ الْمَسْعُودِيُّ ، عَنْ أَبِي بَكْرِ بْنِ حَفْصٍ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَامِرِ بْنِ رَبِيعَةَ ، عَنْ أَبِيهِ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، وَكَانَ بَدْرِيًّا ، قَالَ : لَقَدْ كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَآلِهِ وَسَلَّمَ " يَبْعَثُنَا فِي السَّرِيَّةِ ، مَا لَنَا زَادٌ إِلا السَّفُّ مِنَ التَّمْرِ ، نَقْسِمُهُ قَبْضَةً قَبْضَةً ، حَتَّى يَصِيرَ إِلَى تَمْرَةٍ تَمْرَةٍ " ، قُلْتُ : يَا أَبَتِ ، مَا عَسَى أَنْ تُغْنِيَ عَنْكُمُ التَّمْرَةُ ؟ قَالَ : " لا تَقُلْ ذَلِكَ يَا بُنَيَّ ، فَلَمْ نَعْدُ أَنْ فَقَدْنَاهَا فَاحْتَجْنَا إِلَيْهَا " هَذَا حَدِيثٌ صَحِيحُ الإِسْنَادِ , وَلَمْ يُخَرِّجَاهُ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِيهِ

صحابي

عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَامِرِ بْنِ رَبِيعَةَ

له رؤية

أَبِي بَكْرِ بْنِ حَفْصٍ

ثقة

عُمَرُ بْنُ حَفْصٍ السَّدُوسِيُّ

ثقة

أَبُو سَعِيدٍ عَمْرُو بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ مَنْصُورٍ الْعَدْلُ

صدوق حسن الحديث

يَزِيدُ بْنُ هَارُونَ

ثقة متقن

الْحَارِثُ بْنُ أَبِي أُسَامَةَ

ثقة

عَلِيُّ بْنُ حَمْشَاذٍ الْعَدْلُ

ثقة إمام

الْمَسْعُودِيُّ

صدوق حسن الحديث

أَبُو الْمُوَجِّهِ

مجهول الحال

الْحَسَنُ بْنُ حَكِيمٍ الْمَرْوَزِيُّ

صدوق حسن الحديث