تفسير

رقم الحديث : 269

حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ جَعْفَرٍ الْقَطِيعِيُّ ، ثنا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ حَنْبَلٍ ، حَدَّثَنِي أَبِي ، وَحدثنا أَبُو عَلِيٍّ الْحَافِظُ ، أَنْبَأَ أَبُو يَعْلَى ، ثنا أَبُو خَيْثَمَةَ ، قَالا : ثنا يَعْقُوبُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ بْنِ سَعْدٍ ، ثنا أَبِي ، عَنِ ابْنِ إِسْحَاقَ ، وَأَخْبَرَنِي أَبُو الْحَسَنِ مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الْجَوْهَرِيُّ ، ثنا مُحَمَّدُ بْنُ إِسْحَاقَ ، ثنا مُحَمَّدُ بْنُ يَعْلَى ، ثنا يَحْيَى ، ثنا يَعْلَى بْنُ عُبَيْدٍ الطَّنَافِسِيُّ ، وَأَحْمَدُ بْنُ خَالِدٍ الْوَهْبِيُّ ، قَالا : ثنا مُحَمَّدُ بْنُ إِسْحَاقَ ، وَأَخْبَرَنِي مُحَمَّدُ بْنُ الْمُظَفَّرِ الْحَافِظُ ، ثنا مُحَمَّدُ بْنُ هَارُونَ ، ثنا سُلَيْمَانُ بْنُ عُمَرَ ، ثنا يَحْيَى بْنُ سَعِيدٍ الأُمَوِيُّ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ إِسْحَاقَ ، وَأَخْبَرَنِي أَبُو عَمْرٍو مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ إِسْحَاقَ الْعَدْلُ ، ثنا مُحَمَّدُ بْنُ خُزَيْمٍ الدِّمَشْقِيُّ ، ثنا هِشَامُ بْنُ عَمَّارٍ ، قَالَ : حَدَّثَنِي سَعِيدُ بْنُ يَحْيَى اللَّخْمِيُّ ، ثنا ابْنُ إِسْحَاقَ ، وَحَدَّثَنِي عَلِيُّ بْنُ عِيسَى ، وَاللَّفْظُ لَهُ ، ثنا مُسَدَّدُ بْنُ قَطَنٍ ، ثنا عُثْمَانُ بْنُ أَبِي شَيْبَةَ ، ثنا يَعْلَى بْنُ عُبَيْدٍ ، ثنا مُحَمَّدُ بْنُ إِسْحَاقَ ، عَنِ الزُّهْرِيِّ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ جُبَيْرِ بْنِ مُطْعِمٍ ، عَنْ أَبِيهِ ، قَالَ : قَامَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِالْخَيْفِ مِنْ مِنًى ، فَقَالَ : " نَضَّرَ اللَّهُ عَبْدًا سَمِعَ مَقَالَتِي فَوَعَاهَا ثُمَّ أَدَّاهَا إِلَى مَنْ لَمْ يَسْمَعْهَا فَرُبَّ حَامِلِ فِقْهٍ لا فِقْهَ لَهُ ، وَرُبَّ حَامِلِ فِقْهٍ إِلَى مَنْ هُوَ أَفْقَهُ مِنْهُ ، ثَلاثٌ لا يُغِلُّ عَلَيْهِنَّ قَلْبُ مُؤْمِنٍ : إِخْلاصُ الْعَمَلِ لِلَّهِ ، وَالنَّصِيحَةُ لأُولِي الأَمْرِ ، وَلُزُومُ الْجَمَاعَةِ ، فَإِنَّ دَعْوَتَهُمْ تَكُونُ مِنْ وَرَائِهِمْ " . قَدِ اتَّفَقَ هَؤُلاءِ الثِّقَاتُ عَلَى رِوَايَةِ هَذَا الْحَدِيثِ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ إِسْحَاقَ ، عَنِ الزُّهْرِيِّ ، وَخَالَفَهُمْ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ نُمَيْرٍ وَحْدَهُ ، فَقَالَ : عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ إِسْحَاقَ ، عَنْ عَبْدِ السَّلامِ وَهُوَ ابْنُ أَبِي الْجَنُوبِ ، عَنِ الزُّهْرِيِّ ، وَابْنُ نُمَيْرٍ ثِقَةٌ وَاللَّهُ أَعْلَمُ ، ثُمَّ نَظَرْنَاهُ فَوَجَدْنَا لِلزُّهْرِيِّ فِيهِ مُتَابِعًا ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ جُبَيْرٍ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِيهِ

صحابي

مُحَمَّدِ بْنِ جُبَيْرِ بْنِ مُطْعِمٍ

ثقة

الزُّهْرِيِّ

الفقيه الحافظ متفق على جلالته وإتقانه

مُحَمَّدُ بْنُ إِسْحَاقَ

صدوق مدلس

يَعْلَى بْنُ عُبَيْدٍ

ثقة إلا في حديثه عن الثوري ففيه لين

عُثْمَانُ بْنُ أَبِي شَيْبَةَ

وله أوهام, ثقة حافظ شهير

مُسَدَّدُ بْنُ قَطَنٍ

صدوق حسن الحديث

عَلِيُّ بْنُ عِيسَى

صدوق حسن الحديث

ابْنُ إِسْحَاقَ

صدوق مدلس

سَعِيدُ بْنُ يَحْيَى اللَّخْمِيُّ

ثقة

هِشَامُ بْنُ عَمَّارٍ

صدوق جهمي كبر فصار يتلقن

مُحَمَّدُ بْنُ خُزَيْمٍ الدِّمَشْقِيُّ

مجهول الحال

أَبُو عَمْرٍو مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ إِسْحَاقَ الْعَدْلُ

الحافظ الإمام

مُحَمَّدِ بْنِ إِسْحَاقَ

صدوق مدلس

يَحْيَى بْنُ سَعِيدٍ الأُمَوِيُّ

ثقة

سُلَيْمَانُ بْنُ عُمَرَ

صدوق حسن الحديث

مُحَمَّدُ بْنُ هَارُونَ

ثقة

مُحَمَّدُ بْنُ الْمُظَفَّرِ الْحَافِظُ

ثقة مأمون

مُحَمَّدُ بْنُ إِسْحَاقَ

صدوق مدلس

وَأَحْمَدُ بْنُ خَالِدٍ الْوَهْبِيُّ

صدوق حسن الحديث

يَعْلَى بْنُ عُبَيْدٍ الطَّنَافِسِيُّ

ثقة إلا في حديثه عن الثوري ففيه لين

يَحْيَى

ثقة

مُحَمَّدُ بْنُ يَعْلَى

ضعيف الحديث

مُحَمَّدُ بْنُ إِسْحَاقَ

ثقة ثبت

أَبُو الْحَسَنِ مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الْجَوْهَرِيُّ

مجهول الحال

ابْنِ إِسْحَاقَ

صدوق مدلس

أَبِي

ثقة حجة

يَعْقُوبُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ بْنِ سَعْدٍ

ثقة

أَبُو خَيْثَمَةَ

مجهول الحال

أَبُو يَعْلَى

ثقة مأمون

أَبُو عَلِيٍّ الْحَافِظُ

ثقة إمام

أَبِي

ثقة حافظ فقيه حجة

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ حَنْبَلٍ

ثقة حجة

أَحْمَدُ بْنُ جَعْفَرٍ الْقَطِيعِيُّ

صدوق حسن الحديث

Whoops, looks like something went wrong.