تفسير

رقم الحديث : 422

حَدَّثَنَاهُ أَبُو الْعَبَّاسِ مُحَمَّدُ بْنُ يَعْقُوبَ ، أَنْبَأَ الرَّبِيعِ بْنِ سُلَيْمَانَ ، وَأَخْبَرَنِي أَبُو الْحُسَيْنِ بْنُ يَعْقُوبَ الْحَافِظُ ، ثنا أَبُو جَعْفَرٍ أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ سَلامَةَ الْفَقِيهَ بِمِصْرَ ، ثنا إِسْمَاعِيلُ بْنُ يَحْيَى الْمُزَنِيُّ ، قَالا : ثنا الشَّافِعِيُّ ، وَقَالَ الرَّبِيعُ : أَنْبَأَ الشَّافِعِيُّ ، أَنْبَأَ الثِّقَةُ ، عَنِ الْوَلِيدِ بْنِ كَثِيرِ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ عَبَّادِ بْنِ جَعْفَرٍ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُمَرَ ، عَنْ أَبِيهِ ، أَنّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : " إِذَا كَانَ الْمَاءُ قُلَّتَيْنِ لَمْ يَحْمِلْ نَجِسًا , أَوْ قَالَ : خَبَثًا " . هَذَا خِلافٌ لا يُوهِنُ هَذَا الْحَدِيثَ ، فَقَدِ احْتَجَّ الشَّيْخَانِ جَمِيعًا بِالْوَلِيدِ بْنِ كَثِيرٍ وَمُحَمَّدِ بْنِ عَبَّادِ بْنِ جَعْفَرٍ ، وَإِنَّمَا قَرْنَهُ أَبُو أُسَامَةَ إِلَى مُحَمَّدِ بْنِ جَعْفَرٍ ، ثُمَّ حَدَّثَ بِهِ مَرَّةً عَنْ هَذَا وَمَرَّةً عَنْ ذَاكَ وَالدَّلِيلُ عَلَيْهِ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِيهِ

صحابي

عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُمَرَ

ثقة

مُحَمَّدِ بْنِ عَبَّادِ بْنِ جَعْفَرٍ

ثقة

الْوَلِيدِ بْنِ كَثِيرِ

ثقة

الثِّقَةُ

الشَّافِعِيُّ

المجدد لأمر الدين على رأس المائتين

إِسْمَاعِيلُ بْنُ يَحْيَى الْمُزَنِيُّ

ثقة

أَبُو جَعْفَرٍ أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ سَلامَةَ

ثقة ثبت

أَبُو الْحُسَيْنِ بْنُ يَعْقُوبَ الْحَافِظُ

ثبت حافظ

الرَّبِيعِ بْنِ سُلَيْمَانَ

ثقة

أَبُو الْعَبَّاسِ مُحَمَّدُ بْنُ يَعْقُوبَ

ثقة حافظ