تفسير

رقم الحديث : 4925

حَدَّثَنَا مَكِّيُّ بْنُ بُنْدَارٍ الزَّنْجَانِيُّ ، ثنا أَبُو الْحَسَنِ مُحَمَّدُ بْنُ يَحْيَى بْنِ خَالِدِ بْنِ عَمْرِو بْنِ يَحْيَى بْنِ حَمْزَةَ الدِّمَشْقِيُّ ، حَدَّثَنِي أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ يَحْيَى بْنِ حَمْزَةَ ، حَدَّثَنِي أَبِي ، عَنْ أَبِيهِ ، وَبَلَغَنِي عَنْ أَبِي كَبْشَةَ السَّلُولِيِّ ، عَنْ أَبِي مَرْثَدٍ الْغَنَوِيِّ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَآلِهِ وَسَلَّمَ بَعَثَهُ حَارِسًا ، حَتَّى إِذَا كَانَ فِي وَجْهُ الصُّبْحِ أَقْبَلَ , فَقَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَآلِهِ وَسَلَّمَ : " هَذَا صَاحِبُكُمْ قَدْ أَقْبَلَ يَقْطَعُ عَلَيْكُمْ " ، ثُمَّ أَتَى النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَآلِهِ وَسَلَّمَ ، فَقَالَ لَهُ : " أَنَزَلْتَ اللَّيْلَةَ عَنْ فَرَسِكَ ؟ " قَالَ : لا وَاللَّهِ يَا نَبِيَّ اللَّهِ إِلا قَاضِيَ حَاجَةٍ ، فَقَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَآلِهِ وَسَلَّمَ : " لا تُبَالِ أَنْ لا تَعْمَلَ بَعْدَ هَذَا " ، قَالَ يَحْيَى بْنُ حَمْزَةَ : فَذَكَرْتُ هَذَا الْحَدِيثَ لأَبِي عَمْرٍو الأَوْزَاعِيِّ ، فَحَدَّثَنِي الأَوْزَاعِيُّ : أَنَّ حَسَّانَ بْنَ عَطِيَّةَ كَانَ يُحَدِّثُ بِذَلِكَ هَذِهِ فَضِيلَةُ سَنِيَّةٌ لأَبِي مَرْثَدٍ الْغَنَوِيِّ تَفَرَّدَ بِهِ أَوْلادُ يَحْيَى بْنُ حَمْزَةَ الدِّمَشْقِيُّ عَنْ آبَائِهِمْ ، عَنِ الأَوْزَاعِيِّ ، وَكُلُّهُمْ ثِقَاتٌ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِي مَرْثَدٍ الْغَنَوِيِّ

صحابي

أَبِي كَبْشَةَ السَّلُولِيِّ

ثقة

أَبِيهِ

ثقة رمي بالقدر

أَبِي

صدوق حسن الحديث

أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ يَحْيَى بْنِ حَمْزَةَ

ضعيف الحديث

أَبُو الْحَسَنِ مُحَمَّدُ بْنُ يَحْيَى بْنِ خَالِدِ بْنِ عَمْرِو بْنِ يَحْيَى بْنِ حَمْزَةَ الدِّمَشْقِيُّ

مجهول الحال

مَكِّيُّ بْنُ بُنْدَارٍ الزَّنْجَانِيُّ

متهم بالوضع

Whoops, looks like something went wrong.