تفسير

رقم الحديث : 6338

أَخْبَرَنِي قَاضِي قُضَاةِ الْمُسْلِمِينَ أَخْبَرَنِي قَاضِي قُضَاةِ الْمُسْلِمِينَ أَبُو الْحُسَيْنِ مُحَمَّدُ بْنُ صَالِحِ بْنِ عَلِيٍّ ثَنَا أَبُو أَحْمَدَ مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ الْجُرَيْرِيُّ ، ثَنَا أَبُو جَعْفَرٍ أَحْمَدُ بْنُ الْحَارِثِ الْحَرَّانِيُّ ، ثَنَا عَلِيُّ بْنُ مُحَمَّدٍ الْمَدِينِيُّ ، ثَنَا سُحَيْمُ بْنُ حَفْصٍ ، قَالَ : قَالَ أَبُو بَكْرَةَ : " قَدِمَ عَلَيْنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عَبَّاسٍ الْبَصْرَةَ وَمَا فِي الْعَرَبِ مِثْلُهُ جِسْمًا وَعِلْمًا وَثِيَابًا وَجَمَالا وَكَمَالا " ، قَالَ عَلِيُّ بْنُ مُحَمَّدٍ : " وَوَلَدُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَبَّاسٍ عَلِيًّا وَهُوَ سَيِّدُ وَلَدِهِ ، وُلِدَ سَنَةَ أَرْبَعِينَ ، وَيُقَالُ وُلِدَ عَامَ الْجَمَلِ سَنَةَ سِتٍّ وَثَلاثِينَ ، وَكَانَ أَجْمَلَ قُرَشِيٍّ عَلَى الأَرْضِ وَأَوْسَمَهُ ، وَأَكْثَرَهُ صَلاةً ، وَكَانَ يُدْعَى السَّجَّادُ ، وَفِي عَقِبِهِ الْخِلافَةُ ، وَعَبَّاسًا ، وَهُوَ أَكْبَرُ وَلَدِهِ ، وَبِهِ كَانَ يُكَنَّى ، وَمُحَمَّدٌ ، وَعُبَيْدُ اللَّهِ ، وَالْفَضْلُ ، وَلُبَابَةُ أُمُّهُمْ زُرْعَةُ بِنْتُ مُسَرِّحِ بْنِ مَعْدِي كَرِبَ بْنِ وَلِيعَةَ ، وَمُسَرِّحٌ أَحَدُ الْمُلُوكِ الأَرْبَعَةِ ، وَلا بَقِيَّةَ لِلْعَبَّاسِ ، وَعُبَيْدُ اللَّهِ ، وَالْفَضْلُ ، وَمُحَمَّدٌ بَنِي عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَبَّاسٍ ، وَأَمَّا لُبَابَةُ بِنْتُ عَبْدِ اللَّهِ فَإِنَّهَا كَانَتْ تَحْتَ عَلِيِّ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ جَعْفَرِ بْنِ أَبِي طَالِبٍ ، فَوَلَدَتْ لَهُ وَلِوَلَدِهَا أَعْقَابٌ ، وَأَسْمَاءُ بِنْتُ عَبْدِ اللَّهِ كَانَتْ عِنْدَ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ الْعَبَّاسِ ، فَوَلَدَتْ لَهُ حَسَنًا ، وَحُسَيْنًا ، وَأُمُّهَا أُمُّ وَلَدٍ " .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبُو بَكْرَةَ

صحابي

سُحَيْمُ بْنُ حَفْصٍ

مجهول الحال

أَبُو جَعْفَرٍ أَحْمَدُ بْنُ الْحَارِثِ الْحَرَّانِيُّ

صدوق حسن الحديث

أَبُو الْحُسَيْنِ مُحَمَّدُ بْنُ صَالِحِ بْنِ عَلِيٍّ

ثقة