تفسير

رقم الحديث : 7928

حَدَّثَنَا أَبُو عَلِيٍّ الْحُسَيْنُ بْنُ عَلِيٍّ الْحَافِظُ ، وَأَبُو الْحَسَنِ عَلِيُّ بْنُ بُنْدَارٍ الزَّاهِدُ ، قَالا : أَنْبَأَ أَبُو الْعَبَّاسِ مُحَمَّدُ بْنُ الْحَسَنِ الْعَسْقَلانِيُّ ، ثَنَا إِبْرَاهِيمُ بْنُ عَمْرٍو السَّكْسَكِيُّ ، ثنا أَبِي ، ثَنَا عَبْدُ الْعَزِيزِ بْنُ أَبِي رَوَّادٍ ، عَنْ نَافِعٍ ، عَنِ ابْنِ عُمَرَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَآَلِهِ وَسَلَّمَ : " مَنْ طَلَبَ مَا عِنْدَ اللَّهِ ، كَانَتِ السَّمَاءُ ظِلالَهُ ، وَالأَرْضُ فِرَاشَهُ ، لَمْ يَهْتَمَّ بِشَيْءٍ مِنْ أَمْرِ الدُّنْيَا ، فَهُوَ لا يَزْرَعُ الزَّرْعَ ، وَهُوَ يَأْكُلُ الْخُبْزَ ، وَهُوَ لا يَغْرِسُ الشَّجَرَ ، وَيَأْكُلُ الثِّمَارَ ، تَوَكُّلا عَلَى اللَّهِ تَعَالَى ، وَطَلَبًا لِمَرْضَاتِهِ ، فَضَمَّنَ اللَّهُ السَّمَاوَاتِ السَّبْعَ ، وَالأَرَضِينَ السَّبْعَ رِزْقَهُ ، فَهُمْ يَتْعَبُونَ فِيهِ ، وَيَأْتُونَ بِهِ حَلالا ، وَيَسْتَوْفِي هُوَ رِزْقَهُ بِغَيْرِ حِسَابٍ عِنْدَ اللَّهِ تَعَالَى ، حَتَّى أَتَاهُ الْيَقِينُ " . هَذَا حَدِيثٌ صَحِيحُ الإِسْنَادِ لِلشَّامِيِّينَ ، وَلَمْ يُخَرِّجَاهُ .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابْنِ عُمَرَ

صحابي

نَافِعٍ

ثقة ثبت مشهور

عَبْدُ الْعَزِيزِ بْنُ أَبِي رَوَّادٍ

صدوق ربما وهم, ورمي بالإرجاء

أَبِي

منكر الحديث

إِبْرَاهِيمُ بْنُ عَمْرٍو السَّكْسَكِيُّ

متروك الحديث

أَبُو الْعَبَّاسِ مُحَمَّدُ بْنُ الْحَسَنِ الْعَسْقَلانِيُّ

ثقة

وَأَبُو الْحَسَنِ عَلِيُّ بْنُ بُنْدَارٍ الزَّاهِدُ

ثقة

أَبُو عَلِيٍّ الْحُسَيْنُ بْنُ عَلِيٍّ الْحَافِظُ

ثقة إمام