تفسير

رقم الحديث : 7955

حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ بُنْدَارٍ الزَّاهِدُ ، حَدَّثَنِي أَبُو بَكْرٍ مُحَمَّدُ بْنُ سُلَيْمَانَ بْنِ يُوسُفَ السَّلِيطِيُّ ، ثَنَا عَلِيُّ بْنُ سَعِيدٍ النَّسَوِيُّ ، ثَنَا عَبْدُ الصَّمَدِ بْنُ عَبْدِ الْوَارِثِ ، ثَنَا هَاشِمُ بْنُ سَعِيدٍ الْكُوفِيُّ ، ثَنَا زَيْدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الْخَثْعَمِيُّ ، عَنْ أَسْمَاءَ بِنْتِ عُمَيْسٍ الْخَثْعَمِيَّةِ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا ، قَالَتْ : سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَآَلِهِ وَسَلَّمَ ، يَقُولُ : " بِئْسَ الْعَبْدُ عَبْدٌ تَخَيَّلَ وَاخْتَالَ ، وَنَسِيَ الْكَبِيرَ الْمُتَعَالِ ، بِئْسَ الْعَبْدُ عَبْدٌ سَهَا وَلَهَا ، وَنَسِيَ الْمَبْدَأَ وَالْمُنْتَهَى ، بِئْسَ الْعَبْدُ عَبْدٌ بَغَى وَعَتَا ، وَنَسِيَ الْمَقَابِرَ وَالْبِلا ، بِئْسَ الْعَبْدُ عَبْدٌ يَخْتِلُ الدُّنْيَا بِالدَّيْنِ ، بِئْسَ الْعَبْدُ عَبْدٌ يَخْتِلُ الدِّينَ بِالشُّبُهَاتِ ، بِئْسَ الْعَبْدُ عَبْدٌ يَصُدُّهُ الرُّعْبُ عَنِ الْحَقِّ ، بِئْسَ الْعَبْدُ عَبْدُ طَمَعٍ يَقُودُهُ ، بِئْسَ الْعَبْدُ عَبْدُ هَوًى يُضِلُّهُ " . هَذَا حَدِيثٌ لَيْسَ فِي إِسْنَادِهِ أَحَدٌ مَنْسُوبٌ إِلَى نَوْعٍ مِنَ الْجَرْحِ ، وَإِذَا كَانَ هَكَذَا ، فَإِنَّهُ صَحِيحٌ ، وَلَمْ يُخَرِّجَاهُ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَسْمَاءَ بِنْتِ عُمَيْسٍ الْخَثْعَمِيَّةِ

صحابي

زَيْدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الْخَثْعَمِيُّ

مجهول الحال

هَاشِمُ بْنُ سَعِيدٍ الْكُوفِيُّ

ضعيف الحديث

عَبْدُ الصَّمَدِ بْنُ عَبْدِ الْوَارِثِ

ثقة

عَلِيُّ بْنُ سَعِيدٍ النَّسَوِيُّ

ثقة

أَبُو بَكْرٍ مُحَمَّدُ بْنُ سُلَيْمَانَ بْنِ يُوسُفَ السَّلِيطِيُّ

ثقة

عَلِيُّ بْنُ بُنْدَارٍ الزَّاهِدُ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.