تفسير

رقم الحديث : 8270

حَدَّثَنَا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ الْحَسَنِ الْقَاضِي بِهَمْدَانَ ، ثَنَا يَحْيَى بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مَاهَانَ ، ثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ مِهْرَانَ الْحَمَّالُ ، ثَنَا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ مَغْرَاءَ الدَّوْسِيُّ ، ثَنَا الأَزْهَرُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الأَوْدِيُّ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ عَجْلانَ ، عَنْ سَالِمِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُمَرَ ، عَنْ أَبِيهِ ، قَالَ : لَقِيَ عُمَرُ بْنُ الْخَطَّابِ عَلِيَّ بْنَ أَبِي طَالِبٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، فَقَالَ : يَا أَبَا الْحَسَنِ ، الرَّجُلُ يَرَى الرُّؤْيَا ، فَمِنْهَا مَا تَصْدُقُ ، وَمِنْهَا مَا تَكْذِبُ ، قَالَ : نَعَمْ ، سَمِعْت ُرَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَآَلِهِ وَسَلَّمَ ، يَقُولُ : " مَا مِنْ عَبْدٍ وَلا أَمَةٍ يَنَامُ ، فَيَمْتَلِئَ نَوْمًا ، إِلا عُرِجَ بِرُوحِهِ إِلَى الْعَرْشِ ، فَالَّذِي لا يَسْتَيْقِظْ دُونَ الْعَرْشِ ، فَتِلْكَ الرُّؤْيَا الَّتِي تَصْدُقُ ، وَالَّذِي يَسْتَيْقِظُ دُونَ الْعَرْشِ ، فَتِلْكَ الرُّؤْيَا الَّتِي تَكْذِبُ " .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَلِيَّ بْنَ أَبِي طَالِبٍ

صحابي

أَبِيهِ

صحابي

سَالِمِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُمَرَ

ثقة ثبت

مُحَمَّدِ بْنِ عَجْلانَ

صدوق حسن الحديث

الأَزْهَرُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الأَوْدِيُّ

صدوق حسن الحديث

عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ مَغْرَاءَ الدَّوْسِيُّ

صدوق تكلم في حديثه عن الأعمش

مُحَمَّدُ بْنُ مِهْرَانَ الْحَمَّالُ

ثقة حافظ

يَحْيَى بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مَاهَانَ

مقبول

عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ الْحَسَنِ الْقَاضِي

متهم بالكذب