تفسير

رقم الحديث : 8280

حَدَّثَنِي أَبُو أَحْمَدَ مُحَمَّدُ بْنُ مُحَمَّدٍ الْحَافِظُ ، ثَنَا يَحْيَى بْنُ مُحَمَّدٍ الْحَافِظُ ، ثَنَا يَحْيَى بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ صَاعِدٍ ، ثَنَا أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ أَبِي الْخَنَاجِرِ بِطَرَابُلْسَ ، وَكَانَ ثِقَةً مَأْمُونًا ، حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ مُصْعَبٍ الْقُرْقُسَائِيُّ ، عَنْ مَالِكِ بْنِ مِغْوَلٍ ، عَنْ زِيَادِ بْنِ عِلاقَةَ ، وَمِنْهُمْ : عَمْرُو بْنُ قَيْسٍ الْمُلائِيُّ . أَخْبَرْنَاهُ أَبُو بَكْرٍ الشَّافِعِيُّ ، ثَنَا إِبْرَاهِيمُ بْنُ إِسْحَاقَ الْحَرْبِيُّ ، ثَنَا أَبُو بَكْرٍ ، وَعُثْمَانُ ، ابْنَا أَبِي شَيْبَةَ ، قَالا : ثَنَا جَرِيرٌ ، عَنِ الأَعْمَشِ ، وَمِنْهُمْ شُعْبَةُ بْنُ الْحَجَّاجِ ، حَدَّثَنَا أَبُو الْعَبَّاسِ مُحَمَّدُ بْنُ يَعْقُوبَ ، ثَنَا إِبْرَاهِيمُ بْنُ مَرْزُوقٍ الْبَصْرِيُّ بِمِصْرَ ، ثَنَا سَعِيدُ بْنُ عَامِرٍ ، ثَنَا شُعْبَةُ ، قَالَ : وَحَدَّثَنَا الشَّيْخُ أَبُو بَكْرِ بْنُ إِسْحَاقَ ، أَنْبَأَ مُحَمَّدُ بْنُ غَالِبٍ ، ثَنَا مَسْلَمَةُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ ، ثَنَا شُعْبَةُ ، وَحَدَّثَنِي أَبُو بَكْرٍ مُحَمَّدُ بْنُ عَلِيٍّ الْمُؤَدِّبُ ، ثَنَا أَبُو الْوَلِيدِ الطَّيَالِسِيُّ ، ثَنَا شُعْبَةُ ، عَنْ زِيَادِ بْنِ عِلاقَةَ ، وَأَخْبَرَنِي أَبُو عَمْرٍو مُحَمَّدُ بْنُ جَعْفَرٍ الزَّاهِدُ الْعَدْلُ ، ثَنَا يَحْيَى بْنُ مُحَمَّدٍ الْبَخْتَرِيُّ ، ثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُعَاذٍ الْعَنْبَرِيُّ ، ثنا أَبِي ، ثَنَا شُعْبَةُ ، عَنْ زِيَادِ بْنِ عِلاقَةَ ، وَمِنْهُمْ مُحَمَّدُ بْنُ جُحَادَةَ الإِيَادِيُّ ، حَدَّثَنَا أَبُو عَلِيٍّ الْحُسَيْنُ بْنُ عَلِيٍّ الْحَافِظُ ، أَنْبَأَ سَهْلُ بْنُ أَحْمَدَ الْوَاسِطِيُّ ، ثَنَا عَبْدُ الْقُدُّوسِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ الْكَبِيرِ بْنِ شُعَيْبِ بْنِ الْحِجَابِ ، ثَنَا عَمْرُو بْنُ عَاصِمٍ الْكِلابِيُّ ، ثَنَا عِمْرَانُ الْقَطَّانُ ، ثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ جُحَادَةَ ، وَمِنْهُمْ : أَبُو حَمْزَةَ مُحَمَّدُ بْنُ مَيْمُونٍ السُّكَّرِيُّ ، أَنْبَأَ أَبُو الْحَسَنِ مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ السُّنِّيُّ بِمَرْوَ ، ثَنَا أَبُو الْمُوَجَّهِ ، أَنْبَأَ عَبْدَانُ ، أَنْبَأَ أَبُو حَمْزَةَ ، عَنْ زِيَادِ بْنِ عِلاقَةَ ، وَمِنْهُمْ : أَبُو عَوَانَةَ الْوَضَّاحُ ، أَخْبَرَنِي أَبُو بَكْرٍ الشَّافِعِيُّ ، ثَنَا إِبْرَاهِيمُ بْنُ إِسْحَاقَ الْحَرْبِيُّ ، ثَنَا عَفَّانُ بْنُ مُسْلِمٍ ، ثَنَا شُعْبَةُ ، وَأَبُو عَوَانَةَ ، عَنْ زِيَادِ بْنِ عِلاقَةَ ، وَمِنْهُمْ : سُفْيَانُ بْنُ عُيَيْنَةَ الْهِلالِيُّ ، حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرِ بْنُ إِسْحَاقَ ، وَعَلِيُّ بْنُ حَمْشَاذٍ ، وَأَبُو بَكْرٍ الشَّافِعِيُّ ، قَالُوا : ثَنَا بِشْرُ بْنُ مُوسَى ، ثَنَا الْحُمَيْدِيُّ ، ثَنَا سُفْيَانُ ، عَنْ زِيَادِ بْنِ عِلاقَةَ ، وَمِنْهُمْ عُثْمَانُ بْنُ حَكِيمٍ الأَوْدِيُّ ، حَدَّثَنَا أَبُو جَعْفَرٍ مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ سَعِيدٍ الْمُذَكِّرُ ، ثَنَا أَبُو زُرْعَةَ الإِمَامُ ، ثَنَا عُثْمَانُ بْنُ حَكِيمٍ ، ثَنَا زِيَادُ بْنُ عِلاقَةَ ، ثَنَا أُسَامَةُ بْنُ شَرِيكٍ ، قَالَ : كُنَّا جُلُوسًا عِنْدَ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَآَلِهِ وَسَلَّمَ ، كَأَنَّمَا عَلَى رُءُوسِنَا الطَّيْرُ ، لا يَتَكَلَّمُ مِنَّا مُتَكَلِّمٌ ، إِذْ جَاءَهُ نَاسٌ مِنَ الأَعْرَابِ ، فَقَالُوا : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، أَفْتِنَا فِي كَذَا ، أَفْتِنَا فِي كَذَا ، فَقَالَ : " يَا أَيُّهَا النَّاسُ ، مِنَ الأَعْرَابِ وَضَعَ اللَّهُ الْحَرَجَ ، إِلا مَنِ اقْتَرَضَ لأَخِيهِ عِرْضًا ، فَذَلِكَ الَّذِي حَرِجَ وَهَلَكَ " .

الرواه :

الأسم الرتبة
أُسَامَةُ بْنُ شَرِيكٍ

صحابي

زِيَادُ بْنُ عِلاقَةَ

ثقة

عُثْمَانُ بْنُ حَكِيمٍ

ثقة

أَبُو زُرْعَةَ الإِمَامُ

إمام حافظ ثقة مشهور

أَبُو جَعْفَرٍ مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ سَعِيدٍ الْمُذَكِّرُ

ضعيف الحديث

زِيَادِ بْنِ عِلاقَةَ

ثقة

سُفْيَانُ

ثقة حافظ حجة

الْحُمَيْدِيُّ

ثقة حافظ أجل أصحاب ابن عيينة

بِشْرُ بْنُ مُوسَى

الإمام الحافظ الثقة

وَأَبُو بَكْرٍ الشَّافِعِيُّ

ثقة مأمون

وَعَلِيُّ بْنُ حَمْشَاذٍ

ثقة إمام

أَبُو بَكْرِ بْنُ إِسْحَاقَ

ثقة ثبت

زِيَادِ بْنِ عِلاقَةَ

ثقة

وَأَبُو عَوَانَةَ

ثقة ثبت

شُعْبَةُ

ثقة حافظ متقن عابد

عَفَّانُ بْنُ مُسْلِمٍ

ثقة ثبت

إِبْرَاهِيمُ بْنُ إِسْحَاقَ الْحَرْبِيُّ

إمام حافظ

أَبُو بَكْرٍ الشَّافِعِيُّ

ثقة مأمون

زِيَادِ بْنِ عِلاقَةَ

ثقة

أَبُو حَمْزَةَ

ثقة

عَبْدَانُ

ثقة حافظ

أَبُو الْمُوَجَّهِ

مجهول الحال

أَبُو الْحَسَنِ مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ السُّنِّيُّ

متهم بالكذب

مُحَمَّدُ بْنُ جُحَادَةَ

ثقة

عِمْرَانُ الْقَطَّانُ

ورمي برأي الخوارج, صدوق يهم

عَمْرُو بْنُ عَاصِمٍ الْكِلابِيُّ

صدوق حسن الحديث

عَبْدُ الْقُدُّوسِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ الْكَبِيرِ بْنِ شُعَيْبِ بْنِ الْحِجَابِ

ثقة

سَهْلُ بْنُ أَحْمَدَ الْوَاسِطِيُّ

ثقة

أَبُو عَلِيٍّ الْحُسَيْنُ بْنُ عَلِيٍّ الْحَافِظُ

ثقة إمام

زِيَادِ بْنِ عِلاقَةَ

ثقة

شُعْبَةُ

ثقة حافظ متقن عابد

أَبِي

ثقة متقن

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُعَاذٍ الْعَنْبَرِيُّ

ثقة حافظ

يَحْيَى بْنُ مُحَمَّدٍ الْبَخْتَرِيُّ

ثقة

أَبُو عَمْرٍو مُحَمَّدُ بْنُ جَعْفَرٍ الزَّاهِدُ الْعَدْلُ

ثقة

زِيَادِ بْنِ عِلاقَةَ

ثقة

شُعْبَةُ

ثقة حافظ متقن عابد

أَبُو الْوَلِيدِ الطَّيَالِسِيُّ

ثقة ثبت

أَبُو بَكْرٍ مُحَمَّدُ بْنُ عَلِيٍّ الْمُؤَدِّبُ

مجهول الحال

شُعْبَةُ

ثقة حافظ متقن عابد

مَسْلَمَةُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ

ثقة مأمون

مُحَمَّدُ بْنُ غَالِبٍ

ثقة

أَبُو بَكْرِ بْنُ إِسْحَاقَ

ثقة ثبت

شُعْبَةُ

ثقة حافظ متقن عابد

سَعِيدُ بْنُ عَامِرٍ

ثقة

إِبْرَاهِيمُ بْنُ مَرْزُوقٍ الْبَصْرِيُّ

صدوق حسن الحديث

أَبُو الْعَبَّاسِ مُحَمَّدُ بْنُ يَعْقُوبَ

ثقة حافظ

الأَعْمَشِ

ثقة حافظ

جَرِيرٌ

ثقة

وَعُثْمَانُ

وله أوهام, ثقة حافظ شهير

أَبُو بَكْرٍ

ثقة حافظ صاحب تصانيف

إِبْرَاهِيمُ بْنُ إِسْحَاقَ الْحَرْبِيُّ

إمام حافظ

أَبُو بَكْرٍ الشَّافِعِيُّ

ثقة مأمون

زِيَادِ بْنِ عِلاقَةَ

ثقة

مَالِكِ بْنِ مِغْوَلٍ

ثقة ثبت

مُحَمَّدُ بْنُ مُصْعَبٍ الْقُرْقُسَائِيُّ

مقبول

أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ أَبِي الْخَنَاجِرِ

ثقة

يَحْيَى بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ صَاعِدٍ

ثقة ثبت حافظ فقيه واسع الرحلة

يَحْيَى بْنُ مُحَمَّدٍ الْحَافِظُ

ثقة حافظ

أَبُو أَحْمَدَ مُحَمَّدُ بْنُ مُحَمَّدٍ الْحَافِظُ

إمام ثقة