تفسير

رقم الحديث : 8400

أَخْبَرَنَا أَخْبَرَنَا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الصَّفَّارُ ، ثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ بْنِ أَرُومَةَ ، حَدَّثَنَا الْحُسَيْنُ بْنُ حَفْصٍ ، عَنْ سُفْيَانَ ، عَنِ الأَعْمَشِ ، عَنْ سُلَيْمَانَ بْنِ مَيْسَرَةَ ، عَنْ طَارِقِ بْنِ شِهَابٍ ، قَالَ : قَالَ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مَسْعُودٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ : " إِنَّكُمْ فِي زَمَانٍ ، الْقَائِلُ فِيهِ بِالْحَقِّ خَيْرٌ مِنَ الصَّامِتِ ، وَالْقَائِمُ فِيهِ خَيْرٌ مِنَ الْقَاعِدِ ، وَإِنَّ بَعْدَكُمْ زَمَانًا : الصَّامِتُ فِيهِ خَيْرٌ مِنَ النَّاطِقِ ، وَالْقَاعِدُ فِيهِ خَيْرٌ مِنَ الْقَائِمِ ، قَالَ : فَقَالَ رَجُلٌ : يَا أَبَا عَبْدِ الرَّحْمَنِ ، كَيْفَ يَكُونُ أَمْرٌ مَنْ أَخَذَ بِهِ الْيَوْمَ كَانَ هُدًى ، وَمَنْ أَخَذَ بِهِ بَعْدَ الْيَوْمِ كَانَ ضَلالَةً ؟ قَالَ : قَدْ فَعَلْتُمُوهُ ، اعْتَبِرُوا ذَلِكَ بِرَجُلَيْنِ مَرَّا بِقَوْمٍ يَعْمَلُونَ بِالْمَعَاصِي ، فَأَنْكَرَا كِلاهُمَا ، وَصَمَتَ أَحَدُكُمَا فَسَلِمَ ، وَتَكَلَّمَ الآخَرُ ، فَقَالَ : إِنَّكُمْ تَفْعَلُونَ وَتَفْعَلُونَ ، فَأَخَذُوهُ وَذَهَبُوا بِهِ إِلَى ذِي سُلْطَانِهِمْ ، فَلَمْ يَزَلْ أَوْ لَمْ يَزَالُوا بِهِ حَتَّى أَخَذَ بِأَخْذِهِ ، وَعَمِلَ بِعَمَلِهِ " . هَذَا حَدِيثٌ صَحِيحٌ عَلَى شَرْطِ الشَّيْخَيْنِ ، وَلَمْ يُخْرِجَاهُ .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مَسْعُودٍ

صحابي

طَارِقِ بْنِ شِهَابٍ

له رؤية

سُلَيْمَانَ بْنِ مَيْسَرَةَ

ثقة

الأَعْمَشِ

ثقة حافظ

الْحُسَيْنُ بْنُ حَفْصٍ

صدوق حسن الحديث

مُحَمَّدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ بْنِ أَرُومَةَ

ثقة محدث

أَبُو عَبْدِ اللَّهِ مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الصَّفَّارُ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.