فَمِنْهَا مَا حَدَّثَنَاهُ أَبُو عَبْدِ اللَّهِ مُحَمَّدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ عَبْدِ الْحَمِيدِ الصَّنْعَانِيُّ بِمَكَّةَ حَرَسَهَا اللَّهُ تَعَالَى ، ثَنَا إِسْحَاقُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ بْنِ عَبَّادٍ ، أَنْبَأَ عَبْدُ الرَّزَّاقِ ، وَحَدَّثَنَا أَبُو زَكَرِيَّا يَحْيَى بْنُ مُحَمَّدٍ الْعَنْبَرِيُّ ، ثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ السَّلامِ ، ثَنَا إِسْحَاقُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ الْحَنْظَلِيُّ ، وَمُحَمَّدُ بْنُ رَافِعٍ الْقُشَيْرِيُّ ، وَسَلَمَةُ بْنُ شَبِيبٍ الْمُسْتَمْلِي ، قَالُوا : ثَنَا عَبْدُ الرَّزَّاقِ بْنُ هَمَّامٍ الإِمَامُ ، قَالَ : حَدَّثَنِي أَبِي ، عَنْ مِينَاءَ مَوْلَى عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ عَوْفٍ ، عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ عَوْفٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، قَالَ : " كَانَ لا يُولَدُ لأَحَدٍ مَوْلُودٌ ، إِلا أُتِيَ بِهِ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَآَلِهِ وَسَلَّمَ ، فَدَعَا لَهُ ، فَأُدْخِلَ عَلَيْهِ مَرْوَانُ بْنُ الْحَكَمِ ، فَقَالَ : " هُوَ الْوَزَغُ بْنُ الْوَزَغِ الْمَلْعُونُ بْنُ الْمَلْعُونِ " . هَذَا حَدِيثٌ صَحِيحُ الإِسْنَادِ ، وَلَمْ يُخْرِجَاهُ .
الأسم | الشهرة | الرتبة |
عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ عَوْفٍ | عبد الرحمن بن عوف الزهري / توفي في :32 | صحابي |
مِينَاءَ | ميناء بن أبي ميناء القرشي | متروك رمي بالقدر |
أَبِي | همام بن نافع الحميري | ثقة |
عَبْدُ الرَّزَّاقِ بْنُ هَمَّامٍ الإِمَامُ | عبد الرزاق بن همام الحميري / ولد في :126 / توفي في :211 | ثقة حافظ |
وَسَلَمَةُ بْنُ شَبِيبٍ الْمُسْتَمْلِي | سلمة بن شبيب المسمعي | ثقة |
وَمُحَمَّدُ بْنُ رَافِعٍ الْقُشَيْرِيُّ | محمد بن رافع القشيري / توفي في :245 | ثقة |
إِسْحَاقُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ الْحَنْظَلِيُّ | إسحاق بن راهويه المروزي | ثقة حافظ إمام |
مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ السَّلامِ | محمد بن عبد السلام الفزاري / توفي في :317 | مجهول الحال |
أَبُو زَكَرِيَّا يَحْيَى بْنُ مُحَمَّدٍ الْعَنْبَرِيُّ | يحيى بن محمد العنبري / ولد في :268 / توفي في :344 | ثقة |
عَبْدُ الرَّزَّاقِ | عبد الرزاق بن همام الحميري / ولد في :126 / توفي في :211 | ثقة حافظ |
إِسْحَاقُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ بْنِ عَبَّادٍ | إسحاق بن إبراهيم الدبري | صدوق حسن الحديث |
أَبُو عَبْدِ اللَّهِ مُحَمَّدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ عَبْدِ الْحَمِيدِ الصَّنْعَانِيُّ | محمد بن علي الآدمي | مجهول الحال |