تفسير

رقم الحديث : 8780

حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ سَعْدٍ الْحَافِظُ ، ثَنَا إِبْرَاهِيمُ بْنُ أَبِي طَالِبٍ ، وَإِبْرَاهِيمُ بْنُ إِسْحَاقَ ، وَجَعْفَرُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ أَحْمَدَ الْحَافِظِ ، قَالُوا : حَدَّثَنَا نَصْرُ بْنُ عَلِيٍّ ، ثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ مَرْوَانَ ، ثَنَا عُمَارَةُ بْنُ أَبِي حَفْصَةَ ، عَنْ زَيْدٍ الْعَمِّيِّ ، عَنْ أَبِي الصِّدِّيقِ النَّاجِيِّ ، عَنْ أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، أَنَّ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَآَلِهِ وَسَلَّمَ ، قَالَ : " يَكُونُ فِي أُمَّتِي الْمَهْدِيُّ ، إِنْ قَصَّرَ فَسَبْعٌ ، وَإِلا فَتِسْعٌ ، تَنْعَمُ أُمَّتِي فِيهِ نِعْمَةً ، لَمْ يَنْعَمُوا مِثْلَهَا قَطُّ ، تُؤْتِي الأَرْضُ أُكُلَهَا ، لا تَدَّخِرُ عَنْهُمْ شَيْئًا ، وَالْمَالُ يَوْمَئِذٍ كُدُوسٌ ، يَقُومُ الرَّجُلُ ، فَيَقُولُ : يَا مَهْدِيُّ ، أَعْطِنِي ، فَيَقُولُ : خُذْ " . قَالَ الْحَاكِمُ رَحِمَهُ اللَّهُ تَعَالَى : قَدْ رَوَيْتُ مَا انْتَهَى إِلَيْهِ عِلْمِي مِنْ فِتَنِ آخِرِ الزَّمَانِ ، عَلَى لِسَانِ الْمُصْطَفَى صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَآَلِهِ وَسَلَّمَ ، بِالأَسَانِيدِ اللائِقَةِ بِهَذَا الْكِتَابِ ، فَأَمَّا الشَّيْخَانِ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا ، فَإِنَّهُمَا ذَكَرَا أَهْوَالَ الْقِيَامَةِ وَالْحَشْرِ ، مُدْرَجًا فِي الْفِتَنِ ، وَجَرَيْتُ أَنَا فِي ذَلِكَ عَلَى اخْتِيَارِ الإِمَامِ أَبِي بَكْرٍ مُحَمَّدِ بْنِ إِسْحَاقَ بْنِ خُزَيْمَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، فِي إِفْرَادِ ذَلِكَ عَنِ الْفِتَنِ النَّائِبَةِ ، وَاللَّهُ الْمُوَفِّقُ لِمَا اخْتَرْتُهُ ، وَهُوَ حَسْبِي وَنِعْمَ الْوَكِيلُ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ

صحابي

أَبِي الصِّدِّيقِ النَّاجِيِّ

ثقة

زَيْدٍ الْعَمِّيِّ

ضعيف الحديث

عُمَارَةُ بْنُ أَبِي حَفْصَةَ

ثقة

مُحَمَّدُ بْنُ مَرْوَانَ

صدوق حسن الحديث

نَصْرُ بْنُ عَلِيٍّ

ثقة ثبت

وَجَعْفَرُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ أَحْمَدَ الْحَافِظِ

مجهول الحال

وَإِبْرَاهِيمُ بْنُ إِسْحَاقَ

الحافظ الثبت

إِبْرَاهِيمُ بْنُ أَبِي طَالِبٍ

ثقة حافظ

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ سَعْدٍ الْحَافِظُ

ثقة مأمون

Whoops, looks like something went wrong.