تفسير

رقم الحديث : 92

حَدَّثَنَا دَعْلَجُ بْنُ أَحْمَدَ السِّجْزِيُّ بِبَغْدَادَ , ثنا مُوسَى بْنُ هَارُونَ ، وَصَالِحُ بْنُ مُقَاتِلٍ ، وَحدثنا عَلِيُّ بْنُ حَمْشَاذَ ، ثنا أَبُو الْمُثَنَّى الْعَنَزِيُّ ، وَأَحْمَدُ بْنُ عَلِيٍّ الأَبَّارُ ، وَحدثنا أَحْمَدُ بْنُ سُفْيَانَ بْنِ حَمْدَوَيْهِ الْفَقِيهُ بِبُخَارَى ، ثنا صَالِحُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ حَبِيبٍ الْحَافِظُ ، قَالُوا : ثنا أَحْمَدُ بْنُ جَنَابٍ الْمِصِّيصِيُّ ، ثنا عِيسَى بْنُ يُونُسَ ، عَنْ سُفْيَانَ الثَّوْرِيِّ ، عَنْ زُبَيْدٍ ، عَنْ مُرَّةَ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " إِنَّ اللَّهَ قَسَمَ بَيْنَكُمْ أَخْلاقَكُمْ كَمَا قَسَمَ بَيْنَكُمْ أَرْزَاقَكُمْ ، وَإِنَّ اللَّهَ يُعْطِي الدُّنْيَا مَنْ يُحِبُّ وَمَنْ لا يُحِبُّ ، وَلا يُعْطِي الإِيمَانَ إِلا مَنْ يُحِبُّ " . هَذَا حَدِيثٌ صَحِيحُ الإِسْنَادِ تَفَرَّدَ بِهِ أَحْمَدُ بْنُ جَنَابٍ الْمِصِّيصِيُّ ، وَهُوَ شَرْطٌ مِنْ شَرْطِنَا فِي هَذَا الْكِتَابِ أَنَّا نُخَرِّجُ إِفْرَادَ الثِّقَاتِ إِذَا لَمْ نَجِدْ لَهَا عِلَّةً ، وَقَدْ وَجَدْنَا لِعِيسَى بْنِ يُونُسَ فِيهِ مُتَابِعَيْنِ أَحَدُهُمَا مِنْ شَرْطِ هَذَا الْكِتَابِ وَهُوَ سُفْيَانُ بْنُ عُقْبَةَ أَخُو قَبِيصَةَ .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَبْدِ اللَّهِ

صحابي

مُرَّةَ

ثقة

زُبَيْدٍ

ثقة ثبت

سُفْيَانَ الثَّوْرِيِّ

ثقة حافظ فقيه إمام حجة وربما دلس

عِيسَى بْنُ يُونُسَ

ثقة مأمون

أَحْمَدُ بْنُ جَنَابٍ الْمِصِّيصِيُّ

صدوق حسن الحديث

صَالِحُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ حَبِيبٍ الْحَافِظُ

حافظ ثبت حجة

أَحْمَدُ بْنُ سُفْيَانَ بْنِ حَمْدَوَيْهِ

مجهول الحال

وَأَحْمَدُ بْنُ عَلِيٍّ الأَبَّارُ

ثقة حافظ

أَبُو الْمُثَنَّى الْعَنَزِيُّ

ثقة

عَلِيُّ بْنُ حَمْشَاذَ

ثقة إمام

وَصَالِحُ بْنُ مُقَاتِلٍ

ضعيف الحديث

مُوسَى بْنُ هَارُونَ

ثقة حافظ

دَعْلَجُ بْنُ أَحْمَدَ السِّجْزِيُّ

ثقة مأمون