تفسير

رقم الحديث : 94

حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرِ بْنُ إِسْحَاقَ الْفَقِيهُ ، أَنْبَأَ بِشْرُ بْنُ مُوسَى ، ثنا الْحُمَيْدِيُّ ، وَحدثنا عَلِيُّ بْنُ عِيسَى ، ثنا مُحَمَّدُ بْنُ عَمْرٍو الْحَرَشِيُّ ، ثنا يَحْيَى بْنُ يَحْيَى ، وَحدثنا مُحَمَّدُ بْنُ الْحَسَنِ ، ثنا هَارُونُ بْنُ يُوسُفَ ، ثنا ابْنُ أَبِي عُمَرَ ، قَالُوا : ثنا سُفْيَانُ ، وَاللَّفْظُ لِلْحُمَيْدِيِّ ، ثنا الزُّهْرِيُّ ، حَدَّثَنِي عُرْوَةُ بْنُ الزُّبَيْرِ ، قَالَ : سَمِعْتُ كُرْزَ بْنَ عَلْقَمَةَ ، يَقُولُ : سَأَلَ رَجُلٌ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَ : يَا رَسُولَ اللَّهِ , هَلْ لِلإِسْلامِ مِنْ مُنْتَهًى ؟ , فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " نَعَمْ ، أَيُّمَا أَهْلِ بَيْتٍ مِنَ الْعَرَبِ وَالْعَجَمِ أَرَادَ اللَّهُ بِهِمْ خَيْرًا أَدْخَلَ عَلَيْهِمُ الإِسْلامَ ، ثُمَّ تَقَعُ الْفِتَنُ كَأَنَّهَا الظُّلَلُ " . تَابَعَهُ مُحَمَّدُ بْنُ رَاشِدٍ ، وَيُونُسُ بْنُ يَزِيدَ ، عَنِ الزُّهْرِيِّ .

الرواه :

الأسم الرتبة
كُرْزَ بْنَ عَلْقَمَةَ

صحابي

عُرْوَةُ بْنُ الزُّبَيْرِ

ثقة فقيه مشهور

الزُّهْرِيُّ

الفقيه الحافظ متفق على جلالته وإتقانه

سُفْيَانُ

ثقة حافظ حجة

ابْنُ أَبِي عُمَرَ

ثقة

هَارُونُ بْنُ يُوسُفَ

ثقة

مُحَمَّدُ بْنُ الْحَسَنِ

ثقة

يَحْيَى بْنُ يَحْيَى

ضعيف الحديث

مُحَمَّدُ بْنُ عَمْرٍو الْحَرَشِيُّ

صدوق حسن الحديث

عَلِيُّ بْنُ عِيسَى

صدوق حسن الحديث

الْحُمَيْدِيُّ

ثقة حافظ أجل أصحاب ابن عيينة

بِشْرُ بْنُ مُوسَى

الإمام الحافظ الثقة

أَبُو بَكْرِ بْنُ إِسْحَاقَ الْفَقِيهُ

ثقة ثبت