تفسير

رقم الحديث : 476

حَدَّثَنَا أَبُو الْعَبَّاسِ مُحَمَّدُ بْنُ يَعْقُوبَ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَبْدِ الْحَكَمِ ، قَالَ : ثنا سَعِيدُ بْنُ بَشِيرٍ الْمِصْرِيُّ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ حَكِيمٍ الْكِنَانِيُّ ، رَجُلٌ مِنْ أَهْلِ الْيَمَنِ مِنْ مَوَالِيهِمْ ، عَنْ قَيْسِ بْنِ كِلابٍ الْكِلابِيِّ ، قَالَ : سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَهُوَ عَلَى ظَهْرِ الثَّنِيَّةِ يُنَادِي النَّاسَ ثَلاثًا : " يَا أَيُّهَا النَّاسُ ، إِنَّ اللَّهَ قَدْ حَرَّمَ دِمَاءَكُمْ ، وَأَمْوَالَكُمْ ، وَأَوْلادَكُمْ ، كَحُرْمَةِ هَذَا الْيَوْمِ مِنْ هَذَا الشَّهْرِ مِنَ السَّنَةِ ، اللَّهُمَّ هَلْ بَلَّغْتُ ، اللَّهُمَّ هَلْ بَلَّغْتُ ؟ " . سَعِيدُ بْنُ عَمْرٍو عَشْرَةٌ : فَأَوَّلُهُمْ سَعِيدُ بْنُ عَمْرِو بْنِ سَعِيدِ بْنِ الْعَاصِ الْقُرَشِيُّ يَرْوِي ، عَنْ عَائِشَةَ ، وَابْنِ عُمَرَ ، وَأَبِي هُرَيْرَةَ حِجَازِيُّ سَكَنَ الْكُوفَةَ ، حَدِيثُهُ مُخَرَّجٌ فِي الصَّحِيحِ ، وَالثَّانِي : سَعِيدُ بْنُ عَمْرِو بْنِ شُرَحْبِيلَ بْنِ سَعْدِ بْنِ عُبَادَةَ ، رَوَى عَنْهُ عُمَارَةُ بْنُ غَزِيَّةَ ، وَغَيْرُهُ ، وَالثَّالِثُ : سَعِيدُ بْنُ عَمْرِو بْنِ جَعْدَةَ بْنِ هُبَيْرَةَ , عَنْ أَبِيهِ , وَأَبِي عُبَيْدَةَ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ ، رَوَى عَنْهُ الْمَسْعُودِيُّ ، وَغَيْرُهُ ، وَالرَّابِعُ : سَعِيدُ بْنُ عَمْرِو بْنِ سُلَيْمٍ الزُّرَقِيُّ , عَنْ أَبِيهِ , وَالْقَاسِمِ بْنِ مُحَمَّدٍ ، رَوَى عَنْهُ مَالِكُ بْنُ أَنَسٍ وَالدَّرَاوَرْدِيُّ ، وَالْخَامِسُ : سَعِيدُ بْنُ عَمْرِو بْنِ أَشْوَعَ الْقَاضِي ، رَوَى عَنْ شُرَيْحِ بْنِ الْحَارِثِ ، وَرَوَّادٌ رَوَى عَنْهُ أَبُو إِسْحَاقَ السَّبِيعِيُّ ، وَخَالِدٌ الْحَذَّاءُ وَالسَّادِسُ ، سَعِيدُ بْنُ عَمْرِو بْنِ أَبِي نَصْرٍ السَّكُونِيُّ الْكُوفِيُّ , عَنِ ابْنِ أَبِي لَيْلَى رَوَى ، عَنْهُ مُحَمَّدُ بْنُ عِمْرَانَ بْنِ أَبِي لَيْلَى ، وَالسَّابِعُ : سَعِيدُ بْنُ عَمْرِو بْنِ سُفْيَانَ , عَنْ أَبِيهِ رَوَى ، عَنْهُ الأَسْوَدُ بْنُ قَيْسٍ ، وَالثَّامِنُ : سَعِيدُ بْنُ عَمْرٍو الزُّبَيْرِيُّ , عَنْ أَبِيهِ , رَوَى عَنْهُ إِبْرَاهِيمُ بْنُ الْمُنْذِرِ الْحِزَامِيُّ وَالتَّاسِعُ سَعِيدُ بْنُ عُمَرَ الْحِمْصِيُّ , عَنْ بَقِيَّةَ ، وَإِسْمَاعِيلُ بْنُ عَيَّاشٍ رَوَى ، عَنْهُ أَبُو حَاتِمٍ الرَّازِيُّ ، وَغَيْرُهُ ، وَالْعَاشِرُ : سَعِيدُ بْنُ عَمْرٍو الأَشْعَثِيُّ , عَنْ عَبْثَرٍ ، وَغَيْرِهِ ، رَوَى عَنْهُ مُسْلِمُ بْنُ الْحَجَّاجِ ، صَالِحُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ ، وَصَالِحُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ : وَهُمَا قُرَشِيَّانِ فِي عَصْرٍ وَاحِدٍ ، فَالأَوَّلُ : صَالِحُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ عَوْفٍ , عَنْ أَبِيهِ , عَنْ جَدِّهِ ، وَالثَّانِي : صَالِحُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ بْنِ طَلْحَةَ بْنِ عُبَيْدِ اللَّهِ , عَنْ أَبِيهِ , عَنْ جَدِّهِ ، سَمِعْتُ الْفَقِيهَ أَبَا بَكْرٍ الأَبْهَرِيَّ ، يَقُولُ : سَمِعْتُ أَبَا بَكْرِ بْنَ أَبِي دَاوُدَ ، يَقُولُ لأَبِي عَلِيٍّ النَّيْسَابُورِيِّ الْحَافِظِ : يَا أَبَا عَلِيٍّ ، إِبْرَاهِيمُ , عَنْ إِبْرَاهِيمَ , عَنْ إِبْرَاهِيمَ مَنْ هُمْ ؟ فَقَالَ : أَبُو عَلِيٍّ : " إِبْرَاهِيمُ بْنُ طَهْمَانَ , عَنْ إِبْرَاهِيمَ بْنِ عَامِرٍ الْبَجَلِيِّ , عَنْ إِبْرَاهِيمَ النَّخَعِيِّ ، فَقَالَ : أَحْسَنْتَ يَا أَبَا عَلِيٍّ " ، أَخْبَرَنِي خَلَفٌ ، قَالَ : ثَنَا خَلَفٌ ، قَالَ : ثَنَا خَلَفٌ ، قَالَ : ثَنَا خَلَفٌ ، قَالَ : ثَنَا خَلَفٌ ، فَالأَوَّلُ مِنْهُمُ : الأَمِيرُ أَبُو أَحْمَدَ خَلَفُ بْنُ أَحْمَدَ السِّجْزِيُّ ، وَالثَّانِي : أَبُو صَالِحٍ خَلَفُ بْنُ مُحَمَّدٍ الْبُخَارِيُّ ، وَالثَّالِثُ : خَلَفُ بْنُ سُلَيْمَانَ النَّسَفِيُّ صَاحِبُ الْمُسْنَدِ ، وَالرَّابِعُ : خَلَفُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ كُرْدُوسٍ الْوَاسِطِيُّ ، وَالْخَامِسُ : خَلَفُ بْنُ مُوسَى بْنِ خَلَفٍ ، وَقَدْ حَدَّثَنَا بِالْحَدِيثِ أَبُو صَالِحٍ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا خَلَفُ بْنُ سُلَيْمَانَ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا خَلَفُ بْنُ مُحَمَّدٍ صَالِحُ بْنُ حَيَّانَ ، وَصَالِحُ بْنُ حَيَّانَ : وَهُمَا فِي عَصْرٍ وَاحِدٍ ، فَأَوَّلُهُمَا صَالِحُ بْنُ حَيٍّ ، وَقِيلَ : ابْنُ حَيَّانَ أَبُو الْحَسَنِ ، وَعَلِيٌّ ، وَعَاصِمٌ ، رِوَايَتُهُ عَنْ أَبِي بُرْدَةَ بْنِ أَبِي مُوسَى عَنْ أَبِي وَايلٍ طَلْحَةُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الْقُرَشِيُّ ، وَطَلْحَةُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الْقُرَشِيُّ : وَهُمَا فِي عَصْرٍ وَاحِدٍ ، وَقَدْ رَوَى عَنْهُمَا جَمِيعًا سَعْدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ ، فَالأَوَّلُ : طَلْحَةُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَوْفٍ الزُّهْرِيِّ بْنِ أَخِي عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ عَوْفٍ , عَنْ عَمِّهِ ، وَغَيْرِهِ ، وَالثَّانِي : طَلْحَةُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُثْمَانَ بْنِ عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ مَعْمَرٍ التَّيْمِيِّ عَنْ عَائِشَةَ ، طَارِقُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ ، وَطَارِقُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ ، فِي عَصْرٍ وَاحِدٍ ، فَالأَوَّلُ : طَارِقُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ الْبَجَلِيُّ ، عَنِ ابْنِ أَبِي أَوْفَى ، وَقَيْسِ بْنِ أَبِي حَازِمٍ ، رَوَى عَنْهُ إِسْمَاعِيلُ بْنُ أَبِي خَالِدٍ ، وَالثَّوْرِيُّ ، وَالثَّانِي طَارِقُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ ، عَنِ الصَّحَابَةِ ، يَرْوِي عَنْهُ عِكْرِمَةُ بْنُ عَمَّارٍ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ بِشْرٍ ، وَعَبْدُ اللَّهِ بْنُ بِشْرٍ ، وَعَبْدُ اللَّهِ بْنُ بِشْرٍ : ثَلاثَتُهُمْ كُوفِيُّونَ ، فَالأَوَّلُ : الْهِلالِيُّ الَّذِي يَرْوِي عَنِ ابْنِ مَسْعُودٍ ، وَالثَّانِي : عَنْ أَبِي زُرْعَةَ بْنِ عَمْرِو بْنِ جَرِيرٍ ، وَالثَّالِثُ : كُوفِيُّ ، وَلِيَ قَضَاءَ الرِّقَةِ عَنِ الزُّهْرِيِّ ، وَأَبِي إِسْحَاقَ السَّبِيعِيِّ عَنِ الْحَسَنِ وَمُعَاوِيَةَ بْنِ قُرَّةَ ، رَوَى عَنْهُ ابْنُ الْمُبَارَكِ ، عَبْدُ اللَّهِ بْنُ جَعْفَرٍ الْمَدِينِيُّ ، وَعَبْدُ اللَّهِ بْنُ جَعْفَرٍ الْمَدِينِيُّ إِسْنَادُهُمَا وَاحِدٌ ، وَفِي عَصْرٍ وَاحِدٍ ، وَالرُّوَاةُ عَنْهُمْ يَتَقَارَبُونَ ، فَالأَوَّلُ الْمُخَرَّمِيُّ مَخْرَجُ حَدِيثِهِ فِي الصَّحِيحِ ، وَالثَّانِي وَالِدُ عَلِيِّ بْنِ الْمَدِينِيِّ ، قَالَ أَبُو عَبْدِ اللَّهِ : قَدِ اسْتَقْصَيْتُ فِي هَذَا النَّوْعِ بَعْضَ الاسْتِقْصَاءِ ، وَالَّذِي بَقِيَ مِنْهُ أَكْثَرُ مِمَّا ذَكَرْتُهُ تَحَرِّيًا لِلتَّخْفِيفِ .

الرواه :

الأسم الرتبة
قَيْسِ بْنِ كِلابٍ الْكِلابِيِّ

صحابي

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ حَكِيمٍ الْكِنَانِيُّ

متهم بالوضع

سَعِيدُ بْنُ بَشِيرٍ الْمِصْرِيُّ

صدوق حسن الحديث

مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَبْدِ الْحَكَمِ

ثقة

أَبُو الْعَبَّاسِ مُحَمَّدُ بْنُ يَعْقُوبَ

ثقة حافظ

Whoops, looks like something went wrong.