ذكر اول نوع من انواع علم الحديث


تفسير

رقم الحديث : 10

فَمِنْ ذَلِكَ مَا أَخْبَرَنَا أَبُو الْحَسَنِ مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مُوسَى السُّنِّيُّ بِمَرْوَ ، أَخْبَرَنَا أَبُو الْمُوَجِّهِ ثنا عَبْدَانُ ، أنا أَبُو حَمْزَةَ ، وَابْنُ عُيَيْنَةَ , وَابْنُ الْمُبَارَكِ ، قَالُوا : ثنا صَالِحُ بْنُ صَالِحٍ ، قَالَ : سَأَلَ رَجُلٌ مِنْ أَهْلِ خُرَاسَانَ عَامِرًا ، فَقَالَ : يَا أَبَا عَمْرٍو ، كَيْفَ تَقُولُ فِي رَجُلٍ كَانَتْ لَهُ وَلِيدَةٌ فَأَعْتَقَهَا فَتَزَوَّجَهَا ؟ فَإِنَّا نَقُولُ عِنْدَنَا : هُوَ كَالرَّاكِبِ بَدَنَةً ، فَقَالَ حَدَّثَنَا أَبُو بُرْدَةَ بْنُ أَبِي مُوسَى الأَشْعَرِيُّ ، عَنْ أَبِيهِ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " مَنْ كَانَتْ لَهُ وَلِيدَةٌ فَأَدَّبَهَا فَأَحْسَنَ تَأْدِيِبَهَا ، وَعَلَّمَهَا فَأَحْسَنَ تَعْلِيمَهَا ، ثُمَّ أَعْتَقَهَا فَتَزَوَّجَهَا فَلَهُ أَجْرَانِ ، وَأَيُّمَا عَبْدٍ مَمْلُوكٍ أَدَّى حَقَّ اللَّهِ وَحَقَّ مَوَالِيهِ ، فَلَهُ أَجْرَانِ أَعْطَيْتُكَهَا بِغَيْرِ أَجْرٍ ، فَلَقَدْ كَانَ الرَّاكِبُ يَرْكَبُ فِيمَا هُوَ أَدْنَى مِنْ هَذَا إِلَى الْمَدِينَةِ " . قَالَ أَبُو عَبْدِ اللَّهِ : فَهَذَا الرَّاكِبُ إِنَّمَا يَرْكَبُ فِي طَلَبِ عَالِي الإِسْنَادِ ، وَلَوِ اقْتَصَرَ عَلَى النَّازِلِ لَوَجَدَ بِحَضْرَتِهِ مَنْ يُحَدِّثُهُ بِهِ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِيهِ

صحابي

أَبُو بُرْدَةَ بْنُ أَبِي مُوسَى الأَشْعَرِيُّ

ثقة

عَامِرًا

ثقة

صَالِحُ بْنُ صَالِحٍ

ثقة ثقة

وَابْنُ الْمُبَارَكِ

ثقة ثبت فقيه عالم جواد مجاهد جمعت فيه خصال الخير

وَابْنُ عُيَيْنَةَ

ثقة حافظ حجة

أَبُو حَمْزَةَ

ثقة

عَبْدَانُ

ثقة حافظ

أَبُو الْمُوَجِّهِ

مجهول الحال

أَبُو الْحَسَنِ مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مُوسَى السُّنِّيُّ

متهم بالكذب

Whoops, looks like something went wrong.