تفسير

رقم الحديث : 410

أَخْبَرَنَا أَبُو مُحَمَّدٍ الْحُسَيْنُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ يَحْيَى بْنِ الْحَسَنِ الْعَلَوِيُّ ، قَالَ : ثنا جَدِّي يَحْيَى بْنُ الْحَسَنِ ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ سَلامٍ ، قَالَ : حَدَّثَنِي جَعْفَرُ بْنُ هُذَيْلٍ ، قَالَ : ثنا مُحَمَّدُ بْنُ الصَّلْتِ الأَسَدِيُّ ، قَالَ : ثنا رَبِيعُ بْنُ مُنْذِرٍ الثَّوْرِيُّ , عَنْ أَبِيهِ , أَظُنُّهُ , عَنِ ابْنِ الْحَنَفِيَّةِ ، قَالَ : وَقَعَ بَيْنَ طَلْحَةَ ، وَبَيْنَ عَلِيٍّ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا كَلامٌ ، قَالَ : فَقَالَ لِعَلِيٍّ : " إِنَّكَ تُسَمِّي بِاسْمِهِ ، وَتُكَنِّي بِكُنْيَتِهِ ، وَقَدْ نَهَى رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَنْ ذَلِكَ أَنْ يُجْمَعَا لأَحَدٍ مِنْ أُمَّتِهِ " ، فَقَالَ عَلِيٌّ : إِنَّ الْجَرِيءَ مَنِ اجْتَرَأَ عَلَى اللَّهِ ، وَعَلَى رَسُولِهِ ، يَا فُلانُ ، ادْعُ لِي فُلانًا وَفُلانًا ، فَجَاءَ نَفَرٌ مِنْ أَصْحَابِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مِنْ قُرَيْشٍ فَشَهِدُوا ، أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ " رَخَّصَ لِعَلِيٍّ أَنْ يَجْمَعَهُمَا ، وَحَرَمَّهُمَا عَلَى أُمَّتِهِ مِنْ بَعْدِهِ " .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَلِيٌّ

صحابي

ابْنِ الْحَنَفِيَّةِ

ثقة

أَبِيهِ

ثقة

رَبِيعُ بْنُ مُنْذِرٍ الثَّوْرِيُّ

مقبول

مُحَمَّدُ بْنُ الصَّلْتِ الأَسَدِيُّ

ثقة

جَعْفَرُ بْنُ هُذَيْلٍ

مجهول الحال

أَحْمَدُ بْنُ سَلامٍ

ثقة

يَحْيَى بْنُ الْحَسَنِ

مجهول الحال

أَبُو مُحَمَّدٍ الْحُسَيْنُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ يَحْيَى بْنِ الْحَسَنِ الْعَلَوِيُّ

كذاب