تفسير

رقم الحديث : 474

حَدَّثَنِي عَلِيُّ بْنُ عِيسَى ، قَالَ : حَدَّثَنَا الْحُسَيْنُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ زِيَادٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ يَحْيَى ، قَالَ : حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ ، قَالَ : سَمِعْتُ سُفْيَانَ ، يَقُولُ : " إِنَّ أَيُّوبَ أَتَى ابْنَ الْمُنْكَدِرِ ، فَقَالَ لَهُ : يَا أَبَا بَكْرٍ " . قَالَ أَبُو عَبْدِ اللَّهِ : فَالتَّمْيِيزُ بَيْنَ الأَخَوَيْنِ ، وَعِنْدَ بَعْضِ النَّاسِ كُنْيَتُهُمَا وَاحِدَةٌ ، وَيَرْوِيَانِ عَنْ جَابِرٍ بِالْحِفْظِ فَقَطْ ، فَإِنَّ أَبَا بَكْرٍ الَّذِي لا اسْمَ لَهُ قَلِيلُ الْحَدِيثِ ، وَأَكْثَرُ رِوَايَتِهِ ، عَنِ التَّابِعِينَ عَمْرِو بْنِ سُلَيْمٍ الزُّرَقِيِّ ، وَغَيْرِهِ ، وَمُحَمَّدُ بْنُ الْمُنْكَدِرِ حَدِيثُهُ يَظْهَرُ وَيَلُوحُ ، وَقَلَّ مَا يُكَنَّى ، إِنَّمَا يُقَالُ : مُحَمَّدُ بْنُ الْمُنْكَدِرِ ، وَأَبُو بَكْرِ بْنُ الْمُنْكَدِرِ ، أَبُو بُرْدَةَ الأَشْعَرِيُّ ، وَأَبُو بُرْدَةَ الأَشْعَرِيُّ ، وَأَبُو بُرْدَةَ الأَشْعَرِيُّ : فَأَمَّا الأَوَّلُ : مِنْهُمْ عَامِرُ بْنُ قَيْسٍ الأَشْعَرِيُّ ، وَهُوَ أَخُو أَبِي مُوسَى الأَشْعَرِيِّ لَهُ صُحْبَةٌ ، وَالثَّانِي : أَبُو بُرْدَةَ بْنُ أَبِي مُوسَى ، وَهُوَ عَامِرُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ قَيْسٍ ، رِوَايَتُهُ عَنْ أَبِيهِ ، وَالثَّالِثُ : أَبُو بُرْدَةَ بُرَيْدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ أَبِي بُرْدَةَ بْنِ أَبِي مُوسَى ، وَقَدْ رَوَى يُونُسُ بْنُ أَبِي إِسْحَاقَ السَّبِيعِيُّ ، عَنْ أَبِي بُرْدَةَ بْنِ أَبِي مُوسَى ، وَعَنْ أَبِي بُرْدَةَ بُرَيْدِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ أَبِي بُرْدَةَ ، وَمِنَ النَّاسِ مَنْ يَتَوَهَّمُ أَنْ يُونُسَ بْنَ أَبِي إِسْحَاقَ لَمْ يَسْمَعْ مِنْ أَبِي بُرْدَةَ بْنِ أَبِي مُوسَى ، وَإِنَّمَا هُوَ عَنْ أَبِيهِ , عَنْ أَبِي بُرْدَةَ ، وَلَيْسَ كَذَلِكَ ، قَالَ عَلِيُّ بْنُ الْمَدِينِيِّ : " سَمِعَ أَبُوَ إِسْحَاقَ مِنْ أَبِي بُرْدَةَ ، وَسَمِعَ يُونُسَ بْنُ أَبِي إِسْحَاقَ مِنْ أَبِي بُرْدَةَ كَمَا سَمِعَ أَبُوهُ " ، وَقَدْ رَوَى شُعْبَةُ ، عَنْ أَبِي بِشْرٍ ، وَأَبِي بِشْرٍ ، وَقَلَّ يُسَمِّي وَاحِدًا مِنْهُمَا ، وَأَحَدُهُمَا أَبُو بِشْرٍ بَيَانُ بْنُ بِشْرٍ الأَحْمَسِيُّ كُوفِيُّ تَابِعِيُّ ، وَالآخَرُ أَبُو بِشْرٍ جَعْفَرُ بْنُ أَبِي وَحْشِيَّةَ ، وَأَبُو وَحْشِيَّةَ إِيَاسُ وَهُوَ بَصْرِيُّ ، وَالْحَافِظُ الْمُمَيِّزُ إِذَا وَجَدَ الْحَدِيثَ ، عَنْ شُعْبَةَ , عَنْ أَبِي بِشْرٍ , عَنْ قَيْسِ بْنِ أَبِي حَازِمٍ أَوِ الشَّعْبِيِّ عَلِمَ أَنَّهُ بَيَانُ بْنُ بِشْرٍ ، وَإِذَا وَجَدَ الْحَدِيثَ ، عَنْ أَبِي بِشْرٍ ، عَنْ سَعِيدِ بْنِ جُبَيْرٍ عَلِمَ أَنَّهُ جَعْفَرُ بْنُ أَبِي وَحْشِيَّةَ ، وَقَدْ رَوَى الْحَكَمُ بْنُ عُتَيْبَةَ عَنْ أَبِي جَعْفَرٍ الْبَاقِرِ مُحَمَّدِ بْنِ عَلِيٍّ الطَّالِبِيِّ ، وَرَوَى عَنْ أَبِي جَعْفَرٍ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ يَزِيدَ النَّخَعِيِّ ، وَكُلٌّ مِنْ أَبَوَيْ جَعْفَرٍ يَرْوِي ، عَنْ أَبِيهِ , وَالتَّمْيِيزُ فِيهِ أَنَّ حَدِيثَ الْحَكَمِ , عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ عَلِيٍّ الْبَاقِرِ ، عَنْ أَبِيهِ كَثِيرٌ ، وَعَنْ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ يَزِيدَ حَدِيثٌ وَاحِدٌ وَرِوَايَةُ الْبَاقِرِ ، عَنْ آبَائِهِ ظَاهِرَةٌ ، وَرِوَايَةُ أَبِي جَعْفَرٍ الآخَرِ ، عَنْ أَبِيهِ , عَنْ عَبْدِ اللَّهِ وَقَدْ رَوَى شُعْبَةُ ، وَالثَّوْرِيُّ ، وَزُهَيْرٌ ، وَزَايَدَةُ ، عَنْ أَبِي فَرْوَةَ عُرْوَةَ بْنِ الْحَارِثِ الْهَمْدَانِيِّ ، وَرَوَوْا عَنْ أَبِي فَرْوَةَ مُسْلِمِ بْنِ سَالِمٍ الْجُهَنِيِّ ، وَلا يُسَمُّونَ وَاحِدًا مِنْهُمَا ، إِنَّمَا يَقُولُونَ : أَبُو فَرْوَةَ فَقَطْ ، وَالتَّمْيِيزُ فِي الرِّوَايَاتِ أَنَّ كُلَّ مَنْ رَوَى عَنْ أَبِي فَرْوَةَ ، عَنِ الشَّعْبِيِّ ، فَهُوَ عُرْوَةُ بْنُ الْحَارِثِ ، وَمَنْ رَوَى عَنْ أَبِي فَرْوَةَ عَنْ غَيْرِ الشَّعْبِيِّ ، فَهُوَ مُسْلِمُ بْنُ سَالِمٍ الْجُهَنِيُّ ، وَقَدْ رَوَى قَتَادَةُ , عَنْ عَزْرَةَ ، وَعَنْ عَزْرَةَ : وَأَحَدُهُمَا : عَزْرَةُ بْنُ يَحْيَى ، وَالآخَرُ عَزْرَةُ بْنُ تَمِيمٍ ، وَقَدْ سَأَلْنَا أَبَا عَلِيٍّ الْحَافِظَ , عَنْ رِوَايَاتِ قَتَادَةَ فَأَمْلَى عَلَيَّ ذَلِكَ بِشَوَاهِدِهَا ، وَقَدْ أَمْلَيْتُ كَلامَ أَبِي عَلِيٍّ عَلَى النَّاسِ فَأَغْنَى عَنْ إِعَادَتِهِ ، وَالْجِنْسُ السَّابِعُ مِنْ هَذَا النَّوْعُ قَوْمٌ يَتَّفِقُ أَسَامِيهِمْ وَأَسَامِي آبَائِهِمْ ، ثُمَّ الرُّوَاةَ عَنْهُمْ مِنْ طَبَقَةٍ وَاحِدَةٍ مِنَ الْمُحَدِّثِينَ فَيَشْتَبِهُ التَّمْيِيزُ بَيْنَهُمْ ، وَمِثَالُ ذَلِكَ : السَّائِبُ بْنُ مَالِكٍ ، وَالسَّائِبُ بْنُ مَالِكٍ قَدْ رَوَيَا عَنِ الصَّحَابَةِ ، وَرَوَى عَنْهُمَا الزُّهْرِيُّ : أَخْبَرَنَا الْحَسَنُ بْنُ حَكِيمٍ الْمَرْوَزِيُّ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا أَبُو الْمُوَجِّهِ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا عَبْدَانُ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا عَبْدُ اللَّهِ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا يُونُسُ ، عَنِ الزُّهْرِيِّ ، قَالَ : حَدَّثَنِي السَّائِبُ بْنُ مَالِكٍ الدُّوَلِيُّ , عَنْ عُمَرَ ، وَحَدَّثَنَا أَبُو الْعَبَّاسِ مُحَمَّدُ بْنُ يَعْقُوبَ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَبْدِ الْحَكَمِ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا ابْنُ وَهْبٍ ، قَالَ : أَخْبَرَنِي سَالِمُ بْنُ غَيْلانَ , عَنْ يَزِيدَ بْنِ أَبِي حَبِيبٍ ، عَنِ الزُّهْرِيِّ , عَنْ سَائِبِ بْنِ مَالِكٍ ، أَنَّهُ سَمِعَ فَضَالَةَ بْنَ عُبَيْدٍ ، أَنَّهُ قَالَ : أَقْبَلَ رَجُلٌ ، فَقَالَ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، مَا أَقْرَبُ الْعَمَلِ إِلَى الْجِهَادِ ، الْحَدِيثُ فِي كِتَابِ الْجِهَادِ ، وَالسَّائِبُ بْنُ مَالِكٍ الأَشْعَرِيُّ أَيْضًا تَابِعِيُّ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُمَرَ وَغَيْرِهِ ، وَرَوَى عَنْهُ أَبُو إِسْحَاقَ السَّبِيعِيُّ ، سَلامُ بْنُ سُلَيْمَانَ ، وَسَلامُ بْنُ سُلَيْمٍ ، وَسَلامُ بْنُ سَلْمٍ : فَأَمَّا سَلامُ بْنُ سُلَيْمَانَ الأَوَّلُ فَهُوَ أَبُو مُنْذِرٍ الْقَارِئُ صَاحِبُ عَاصِمٍ ، رَوَى عَنْهُ زَيْدُ بْنُ الْحُبَابِ ، وَيُونُسُ بْنُ مُحَمَّدٍ وَأَمَّا سَلامُ بْنُ سُلَيْمٍ فَهُوَ أَبُو الأَحْوَصِ الْحَنَفِيُّ الْكُوفِيُّ مُتَّفَقٌ عَلَى إِخْرَاجِهِ فِي الصَّحِيحِ رِوَايَتُهُ عَنْ أَبِي إِسْحَاقَ الْهَمْدَانِيِّ ، وَمَنْصُورِ بْنِ الْمُعْتَمِرِ ، رَوَى عَنْهُ وَكِيعٌ ، وَعَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ مَهْدِيٍّ ، وَأَمَّا سَلامُ بْنُ سَلْمٍ فَهُوَ السَّعْدِيُّ الطَّوِيلُ يَرْوِي ، عَنْ زَيْدٍ الْعَمِّيِّ وَغَيْرِهِ ، وَسَلامُ بْنُ سُلَيْمَانَ الْمَدَايِنِيُّ الصَّغِيرُ رِوَايَتُهُ ، عَنْ وَرْقَاءَ بْنِ عُمَرَ ، وَأَبِي عَمْرِو بْنِ الْعَلاءِ ، وَلَيْسَ بِذَاكَ .

الرواه :

الأسم الرتبة

Whoops, looks like something went wrong.