ذكر اول نوع من انواع علم الحديث


تفسير

رقم الحديث : 33

حَدَّثَنَا حَدَّثَنَا أَبُو الْعَبَّاسِ مُحَمَّدُ بْنُ يَعْقُوبَ , ثنا بَحْرُ بْنُ نَصْرٍ , حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ وَهْبٍ ، أَخْبَرَنِي مُحَمَّدُ بْنُ عَمْرٍو ، عَنِ ابْنِ جُرَيْجٍ , عَنْ سُلَيْمَانَ بْنِ مُوسَى ، قَالَ : قَالَ جَابِرُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ : " إِذَا صُمْتَ فَلْيَصُمْ سَمْعُكَ وَبَصَرُكَ مِنَ الْمَحَارِمِ ، وَلِسَانُكَ مِنَ الْكَذِبِ ، وَدَعْ أَذَى الْخَادِمِ ، وَلْيَكُنْ عَلَيْكَ وَقَارٌ وَسَكِينَةٌ ، وَلا تَجْعَلْ يَوْمَ صَوْمِكَ وَيَوْمَ فِطْرِكَ سَوَاءً " . قَالَ الْحَاكِمُ : هَذَا حَدِيثٌ يَتَوَهَّمُهُ مَنْ لَيْسَ الْحَدِيثُ مِنْ صِنَاعَتِهِ ، أَنَّهُ مَوْقُوفٌ عَلَى جَابِرٍ وَهُوَ مَوْقُوفٌ وَمُرْسَلٌ قَبْلَ التَّوْقِيفِ ، فَإِنَّ سُلَيْمَانَ بْنَ مُوسَى الأَشْدَقَ لَمْ يَسْمَعْ مِنْ جَابِرٍ ، وَلَمْ يَرَهُ ، بَيْنَهُمَا عَطَاءُ بْنُ أَبِي رَبَاحٍ فِي أَحَادِيثَ كَثِيرَةٍ ، وَرُبَّمَا اشْتَبَهَ أَيْضًا الْمُتَبَحِّرُ فِي الصَّنْعَةِ ، فَيَقُولُ : لَمْ يَلْحَقِ ابْنَ وَهْبٍ مُحَمَّدُ بْنُ عَمْرِو بْنِ عَلْقَمَةَ ، وَلا رَوَى مُحَمَّدُ بْنُ عَمْرِو بْنِ عَلْقَمَةَ ، عَنِ ابْنِ جُرَيْجٍ ، وَمُحَمَّدُ بْنُ عَمْرٍو هَذَا هُوَ الْيَافِعِيُّ شَيْخٌ مِنْ أَهْلِ مِصْرَ ، وَلَيْسَ بِابْنِ عَلْقَمَةَ الْمَدَنِيِّ ، وَمِمَّا يَلْزَمُ طَالِبَ الْحَدِيثِ مَعْرِفَتُهُ نَوْعٌ آخَرُ مِنَ الْمَوْقُوفَاتِ ، وَهِيَ مُسْنَدَةٌ فِي الأَصْلِ يَقْصُرُ بِهِ بَعْضُ الرُّوَاةِ ، فَلا يُسْنِدُهُ مِثَالُ ذَلِكَ مَا .

الرواه :

الأسم الرتبة

Whoops, looks like something went wrong.