ذكر النوع الخامس من هذه العلوم


تفسير

رقم الحديث : 72

حَدَّثَنَا سُفْيَانُ ، قَالَ : قُلْتُ لِلأَحْوَصِ بْنِ حَكِيمٍ : أَكَانَ أَبُو أُمَامَةَ آخِرَ مَنْ مَاتَ عِنْدَكُمْ مِنْ أَصْحَابِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ؟ قَالَ : " آخَرُ كَانَ بَعْدَهُ ، يُقَالُ لَهُ : ابْنُ بُسْرٍ ، وَقَدْ رَأَيْتُهُ وَرَأَيْتُ أَنَسَ بْنَ مَالِكٍ عَلَى حِمَارٍ بَيْنَ الصَّفَا وَالْمَرْوَةِ ، وَقَالَ عَلِيٌّ : وَآخِرُ مَنْ مَاتَ بِمَكَّةَ مِمَّنْ رَأَى النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَبُو الطُّفَيْلِ عَامِرُ بْنُ وَاثِلَةَ اللَّيْثِيُّ ، وَيُقَالُ لَهُ : الْحِمَّانِيُّ ، فَأَمَّا الْفُقَهَاءُ السَّبْعَةُ مِنْ أَهْلِ الْمَدِينَةِ : فسعيدُ بْنُ الْمُسَيَّبِ ، وَالْقَاسِمُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ أَبِي بَكْرٍ ، وَعُرْوَةُ بْنُ الزُّبَيْرِ ، وَخَارِجَةُ بْنُ زَيْدِ بْنِ ثَابِتٍ ، وَأَبُو سَلَمَةَ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ عَوْفٍ ، وَعُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُتْبَةَ ، وَسُلَيْمَانُ بْنُ يَسَارٍ ، فَهَؤُلاءِ الْفُقَهَاءُ السَّبْعَةُ عِنْدَ الأَكْثَرِ مِنْ عُلَمَاءِ الْحِجَازِ " . وَأَخْبَرَنَا أَحْمَدُ بْنُ عَلِيٍّ الْمُقْرِئُ , ثَنَا أَبُو الْعَوَّامِ مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَبْدِ الْجَبَّارِ الْمُرَادِيُّ بِمِصْرَ ، حَدَّثَنَا خَالِدُ بْنُ نِزَارٍ الأَيْلِيُّ , ثَنَا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ أَبِي الزِّنَادِ , عَنْ أَبِيهِ ، قَالَ : أَدْرَكْتُ مِنْ فُقَهَائِنَا الَّذِينَ يُنْتَهَى إِلَى قَوْلِهِمْ سَعِيدَ بْنَ الْمُسَيِّبِ ، وَعُرْوَةَ بْنَ الزُّبَيْرِ ، وَالْقَاسِمَ بْنَ مُحَمَّدٍ ، وَأَبَا بَكْرِ بْنَ عَبْدِ الرَّحْمَنِ ، وَخَارِجَةَ بْنَ زَيْدٍ ، وَعُبَيْدَ اللَّهِ بْنَ عَبْدِ اللَّهِ ، وَسُلَيْمَانَ بْنَ يَسَارٍ ، هُمْ أَهْلُ فِقْهٍ وَصَلاحٍ وَفَضْلٍ ، وَقَدْ ذَكَرَ سَالِمُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ أَيْضًا فِيهِمْ بَدَلا عَنْ أَبِي بَكْرِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ ، أَخْبَرَنِي أَبُو أَحْمَدَ عَلِيُّ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ الْمَرْوَزِيُّ , ثنا مُحَمَّدُ بْنُ عُثْمَانَ بْنِ أَبِي شَيْبَةَ ، قَالَ : سَمِعْتُ عَلِيَّ بْنَ الْمَدِينِيِّ ، يَقُولُ : سَمِعْتُ يَحْيَى بْنَ سَعِيدٍ الْقَطَّانَ ، يَقُولُ : فُقَهَاءُ أَهْلِ الْمَدِينَةِ اثْنَا عَشَرَ : سَعِيدُ بْنُ الْمُسَيِّبِ ، وَأَبُو سَلَمَةَ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ ، وَالْقَاسِمُ بْنُ مُحَمَّدٍ ، وَسَالِمُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُمَرَ ، وَحَمْزَةُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُمَرَ ، وَزَيْدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُمَرَ ، وَعُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُمَرَ ، وَبِلالُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُمَرَ ، وَأَبَانُ بْنُ عُثْمَانَ بْنِ عَفَّانَ ، وَقَبِيصَةُ بْنُ ذُؤَيْبٍ ، وَخَارِجَةُ بْنُ زَيْدِ بْنِ ثَابِتٍ ، وَإِسْمَاعِيلُ بْنُ زَيْدِ بْنِ ثَابِتٍ ، فَأَمَّا الْمُخَضْرَمُونَ مِنَ التَّابِعِينَ هُمُ الَّذِينَ أَدْرَكُوا الْجَاهِلِيَّةَ وَحَيَاةَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَلَيْسَتْ لَهُمُ صُحْبَةٌ فَهُمْ : أَبُو رَجَاءٍ الْعُطَارِدِيُّ ، وَأَبُو وَائِلٍ الأَسَدِيُّ ، وَسُوَيْدُ بْنُ غَفْلَةٍ ، وَأَبُو عُثْمَانَ النَّهْدِيُّ ، وَغَيْرُهُمْ مِنَ التَّابِعِينَ ، قَرَأْتُ بِخَطِّ مُسْلِمِ بْنِ الْحَجَّاجِ رَحِمَهُ اللَّهُ ذِكْرَ مَنْ أَدْرَكَ الْجَاهِلِيَّةَ وَلَمْ يَلْقَ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، وَلَكِنَّهُ صَحِبَ الصَّحَابَةَ بَعْدَ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مِنْهُمْ : أَبُو عَمْرٍو الشَّيْبَانِيُّ ، سَعْدُ بْنُ إِيَاسَ ، وَمِنْهُمْ : سُوَيْدُ بْنُ غَفْلَةَ الْكِنْدِيُّ يُكَنَّى أَبَا أُمَيَّةَ ، وَمِنْهُمْ : شُرَيْحُ بْنُ هَانِئٍ الْحَارِثِيُّ ، وَمِنْهُمْ : يُسَيْرُ بْنُ عَمْرٍو ، وَيُقَالُ : أُسَيْرُ بْنُ عَمْرٍو ، وَأَهْلُ الْبَصْرَةِ ، يَقُولُونَ : ابْنُ جَابِرٍ ، وَمِنْهُمْ : عَمْرُو بْنُ مَيْمُونٍ الأَوْدِيُّ وَيُكَنَّى أَبَا عَبْدِ اللَّهِ ، وَمِنْهُمُ : الأَسْوَدُ بْنُ يَزِيدَ النَّخَعِيُّ وَيُكَنَّى أَبَا عَمْرٍو ، وَمِنْهُمُ : الأَسْوَدُ بْنُ هِلالٍ الْمُحَارِبِيُّ مِنْ سَاكِنِي الْكُوفَةِ ، وَمِنْهُمُ : الْمَعْرُورُ بْنُ سُوَيْدٍ ، وَمِنْهُمْ : عَبْدُ خَيْرِ بْنِ يَزِيدَ الْخَيْوَانِيُّ أَبُو عُمَارَةَ ، وَمِنْهُمْ : شُبَيْلُ بْنُ عَوْفٍ الأَحْمَسِيُّ ، وَمِنْهُمْ : مَسْعُودُ بْنُ حِرَاشٍ أَخُو رِبْعِيِّ بْنِ حِرَاشٍ ، وَمِنْهُمْ : مَالِكُ بْنُ عُمَيْرٍ ، وَمِنْهُمْ : أَبُو عُثْمَانَ النَّهْدِيُّ وَاسْمُهُ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ مَلٍّ , وَمِنْهُمْ : أَبُو رَجَاءٍ الْعُطَارِدِيُّ وَاسْمُهُ عِمْرَانُ بْنُ تَمِيمٍ ، وَمِنْهُمْ : غُنَيْمُ بْنُ قَيْسٍ وَيُكَنَّى أَبَا الْعَنْبَرِ ، وَمِنْهُمْ : أَبُو رَافِعٍ الصَّائِغُ ، وَمِنْهُمْ ، أَبُو الْحَلالِ الْعَتَكِيُّ وَاسْمُهُ رَبِيعَةُ بْنُ زُرَارَةَ ، وَمِنْهُمْ ، خَالِدُ بْنُ عُمَيْرٍ الْعَدَوِيُّ ، وَمِنْهُمْ : ثُمَامَةُ بْنُ حَزْنٍ الْقُشَيْرِيُّ ، وَمِنْهُمْ : جُبَيْرُ بْنُ نُفَيْرٍ الْحَضْرَمِيُّ ، قَالَ الْحَاكِمُ : فَبَلَغَ عَدَدُ مَنْ ذَكَرَهُمْ مُسْلِمٌ رَحِمَهُ اللَّهُ مِنَ الْمُخَضْرَمِينَ عِشْرِينَ رَجُلا ، فَحَدَّثَنِي بَعْضُ مَشَايِخِنَا مِنَ الأُدَبَاءِ أَنَّ الْمُخَضْرَمَ اشْتِقَاقُهُ مِنْ أَنَّ أَهْلَ الْجَاهِلِيَّةِ كَانُوا يُخَضْرِمُونَ ، آذَانَ الإِبِلِ : أَيْ يَقْطَعُونَهَا لِتَكُونَ عَلامَةً لإِسْلامِهِمْ إِنْ أُغِيرَ عَلَيْهَا ، أَوْ حُورِبُوا ، وَمِنَ التَّابِعِينَ بَعْدَ الْمُخَضْرَمِينَ ، طَبَقَةٌ وُلِدُوا فِي زَمَانِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، وَلَمْ يَسْمَعُوا مِنْهُ مِنْهُمْ : يُوسُفُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ سَلامٍ ، وَمُحَمَّدُ بْنُ أَبِي بَكْرٍ الصِّدِّيقُ ، وَبَشِيرُ بْنُ أَبِي مَسْعُودٍ الأَنْصَارِيُّ ، وَأُمَامَةُ بْنُ سَهْلِ بْنِ حُنَيْفٍ ، وَعَبْدُ اللَّهِ بْنُ عَامِرِ بْنِ كَرِيزٍ ، وَسَعِيدُ بْنُ سَعْدِ بْنِ عُبَادَةَ ، وَالْوَلِيدُ بْنُ عُبَادَةَ بْنِ الصَّامِتِ ، وَعَبْدُ اللَّهِ بْنُ عَامِرِ بْنِ رَبِيعَةَ ، وَعَبْدُ اللَّهِ بْنُ ثَعْلَبَةَ بْنِ صُعَيْرٍ ، وَأَبُو عَبْدِ اللَّهِ الصُّنَابِحِيُّ ، وَعَمْرُو بْنُ سَلَمَةَ الْجَرْمِيُّ ، وَعُبَيْدُ بْنُ عُمَيْرٍ ، وَسُلَيْمَانُ بْنُ رَبِيعَةَ ، وَعَلْقَمَةُ بْنُ قَيْسٍ , وَطَبَقَةٌ تُعَدُّ فِي التَّابِعِينَ ، وَلَمْ يَصِحَّ سَمَاعُ أَحَدٍ مِنْهُمْ مِنَ الصَّحَابَةِ ، مِنْهُمْ : إِبْرَاهِيمُ بْنُ سُوَيْدٍ النَّخَعِيُّ ، وَإِنَّمَا رِوَايَتُهُ الصَّحِيحَةُ ، عَنْ عَلْقَمَةَ , وَالأَسْوَدِ وَلَمْ يُدْرِكْ أَحَدًا مِنَ الصَّحَابَةِ ، وَلَيْسَ هَذَا بِإِبْرَاهِيمَ بْنِ يَزِيدَ النَّخَعِيِّ الْفَقِيهِ ، وَبُكَيْرُ بْنُ أَبِي السُّمَيْطِ لَمْ يَصِحَّ لَهُ عَنْ أَنَسٍ رِوَايَةٌ ، إِنَّمَا أَسْقَطَ قَتَادَةَ مِنَ الْوَسَطِ ، وَبُكَيْرُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ الأَشَجِّ لَمْ يَثْبُتْ سَمَاعُهُ مِنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ الْحَارِثِ بْنِ جَزْءٍ ، وَإِنَّمَا رِوَايَاتُهُ عَنِ التَّابِعِينَ وَثَابِتُ بْنُ عَجْلانَ الأَنْصَارِيُّ لَمْ يَصِحَّ سَمَاعُهُ مِنَ ابْنِ عَبَّاسٍ ، إِنَّمَا يَرْوِي عَنْ عَطَاءٍ , وَسَعِيدِ بْنِ جُبَيْرٍ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ ، وَسَعِيدُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ الرَّقَاشِيُّ وَأَخُوهُ وَاصِلٌ أَبُو حُرَّةَ لَمْ يَثْبُتْ سَمَاعُ وَاحِدٍ مِنْهُمَا مِنْ أَنَسٍ ، وَطَبَقَةُ عِدَادُهُمْ عِنْدَ النَّاسِ فِي أَتْبَاعِ التَّابِعِينَ ، وَقَدْ لَقُوا الصَّحَابَةَ مِنْهُمْ أَبُو الزِّنَادِ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ ذَكْوَانَ ، وَقَدْ لَقِيَ عَبْدَ اللَّهِ بْنَ عُمَرَ ، وَأَنَسَ بْنَ مَالِكٍ ، وَأَبَا أُمَامَةَ بْنَ سَهْلٍ ، وَهِشَامَ بْنَ عُرْوَةَ ، وَقَدْ أُدْخِلَ عَلَى عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُمَرَ ، وَجَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ ، وَمُوسَى بْنِ عُقْبَةَ ، وَقَدْ أَدْرَكَ أَنَسَ بْنَ مَالِكٍ ، وَأُمَّ خَالِدٍ بِنْتَ خَالِدِ بْنِ سَعِيدِ بْنِ الْعَاصِ .

الرواه :

الأسم الرتبة

Whoops, looks like something went wrong.