ذكر النوع الخامس والثلاثين من علوم الحديث


تفسير

رقم الحديث : 321

سَمِعْتُ أَبَا عَلِيٍّ الْحَافِظَ ، يَقُولُ : سَمِعْتُ عَبْدَانَ الأَهْوَازِيَّ ، يَقُولُ : ذَاكَرْتُ عَمَّارَ بْنَ زَرْبِيٍّ بِحَدِيثِ بِشْرِ بْنِ مَنْصُورٍ , عَنْ عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ عُمَرَ , عَنْ نَافِعٍ ، عَنِ ابْنِ عُمَرَ ، أَنّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، قَالَ : " لا تَمْنَعُوا إِمَاءَ اللَّهِ مَسَاجِدَ اللَّهَ " ، فَمَا كَانَ إِلا بَعْدَ أَيَّامٍ حَتَّى حَدَّثَ ، عَنْ بِشْرِ بْنِ مَنْصُورٍ , عَنْ عُبَيْدِ اللَّهِ , عَنْ نَافِعٍ ، عَنِ ابْنِ عُمَرَ ، أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، قَالَ : " احْتَجَّ آدَمُ , وَمُوسَى " ، وَثَبَتَ عَلَيْهِ يُحَدِّثُ بِهِ كُلَّ مَنْ دَبَّ ، وَدَرَجَ فَأَتَيْتُهُ ، فَقُلْتُ لَهُ : يَا كَذَّابُ ، مِنْ أَيْنَ لَكَ عُبَيْدُ اللَّهِ , عَنْ نَافِعٍ ، عَنِ ابْنِ عُمَرَ : " احْتَجَّ آدَمُ , وَمُوسَى " ، وَإِنَّمَا ذَكَرْتُ لَكَ : " لا تَمْنَعُوا إِمَاءَ اللَّهِ مَسَاجِدَ اللَّهِ " . قَالَ أَبُو عَبْدِ اللَّهِ : قُلْتُ لِلْقَاضِي أَبِي بَكْرٍ مُحَمَّدِ بْنِ عُمَرَ بْنِ الْجِعَابِيِّ : مَنْ يَرْوِي عَنْ سِنَانِ بْنِ أَبِي سِنَانَ غَيْرُ الزُّهْرِيِّ ؟ فَقَالَ : لا نَعْلَمُ لَهُ رَاوِيًا غَيْرَ الزُّهْرِيِّ ، ثُمَّ قَالَ : اللَّهُمَّ إِلا أَنِّي أَظُنُّ أَنَّ أَبَا طُوَالَةَ الْقَاضِيَ حَدَّثَ عَنْهُ بِشَيْءٍ ، وَلَمْ يَكُنْ عِنْدِي إِذْ ذَلِكَ ، أَنَّ أَبَا طُوَالَةَ عِنْدَهُ عَنْهُ ، فَوَجَدْتُ مِنْ حَدِيثِ قُتَيْبَةَ ، عَنِ الدَّرَاوَرْدِيِّ ، عَنْ أَبِي طُوَالَةَ ، عَنْ سِنَانٍ حَرْفًا ، فَكَتَبْتُ بِهِ إِلَيْهِ فَأَعْجَبَهُ ذَلِكَ ، سَمِعْتُ عُمَرَ بْنَ جَعْفَرٍ الْبَصْرِيَّ ، يَقُولُ : دَخَلْتُ الْكُوفَةَ سَنَةً مِنَ السِّنِينَ ، وَأَنَا أُرِيدُ الْحَجَّ ، فَالْتَقَيْتُ بِأَبِي الْعَبَّاسِ بْنِ عُقْدَةَ ، وَبِتُّ عِنْدَهُ تِلْكَ اللَّيْلَةِ ، فَأَخَذَ يُذَاكِرُنِي بِشَيْءٍ ، لا أَهْتَدِي إِلَيْهِ ، فَقُلْتُ : يَا أَبَا الْعَبَّاسِ ، إِيشْ عِنْدَ أَيُّوبَ السَّخْتِيَانِيِّ ، عَنِ الْحَسَنِ ؟ فَذَكَرَ حَدِيثَيْنِ ، فَقُلْتُ : تَحْفَظُ عَنْ أَيُّوبَ ، عَنِ الْحَسَنِ , عَنْ أَبِي بَرْزَةَ ، أَنَّ رَجُلا أَغْلَظَ لأَبِي بَكْرٍ ، فَقَالَ عُمَرُ : " يَا خَلِيفَةَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ دَعْنِي فَأَضْرِبَ عُنُقَهُ " ، فَقَالَ : " مَهْ يَا عُمَرُ ، مَا كَانَتْ لأَحَدٍ بَعْدَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ " ، فَبَقِيَ ، وَكَبَّرْتُ وَسَكَتَ ، فَقَالَ : لا ، أَوَ تَذْكُرُ لِي سَمَاعَكَ فِيهِ ، فَقُلْتُ : حَدَّثَنَا عَبْدَانُ ، قَالَ : ثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عُبَيْدِ بْنِ حَسَّانَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا سُفْيَانُ بْنُ مُوسَى , عَنْ أَيُّوبَ سَمِعْتُ عَلِيَّ بْنَ عُمَرَ الْحَافِظَ ، يَقُولُ : ذُكِرَ لِبَعْضِ أَصْحَابِنَا مِمَّنِ ادَّعَى الْحِفْظَ ، وَنَحْنُ بِمِصْرَ حَدِيثٌ لِسُفْيَانَ بْنِ مُوسَى , عَنْ أَيُّوبَ ، فَقَالَ : هَذَا خَطَأٌ ، إِنَّمَا هُوَ سُفْيَانُ بْنُ عُيَيْنَةَ , عَنْ مُوسَى بْنِ عُقْبَةَ , وَأَيُّوبَ ، قَالَ : وَلَمْ يُعْرَفُ سُفْيَانُ بْنُ مُوسَى الْبَصْرِيُّ وَهُوَ ثِقَةٌ مَأْمُونٌ ، سَمِعْتُ أَحْمَدَ بْنَ الْخَضِرِ الشَّافِعِيَّ غَيْرَ مَرَّةٍ , يَقُولُ : قَدِمَ عَلَيْنَا أَبُو عَلِيٍّ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَلِيٍّ الْحَافِظُ الْبَلْخِيُّ ، حَاجًّا ، فَعَجَزَ أَهْلُ بَلَدِنَا عَنْ مُذَاكَرَتِهِ لِحِفْظِهِ ، فَاجْتَمَعَ مَعَهُ جَعْفَرُ بْنُ أَحْمَدَ الْحَافِظُ ، فَذَكَرَا : " لَبَّيْكَ حَجَّةً وَعُمْرَةً مَعًا " ، فَقَالَ جَعْفَرٌ : تَحْفَطُ عَنْ سُلَيْمَانَ التَّيْمِيِّ , عَنْ أَنَسٍ ؟ فَبَقِيَ أَبُو عَلِيٍّ ، فَقَالَ جَعْفَرٌ : حَدَّثَنَاهُ يَحْيَى بْنُ حَبِيبِ بْنِ عَرَبِيٍّ ، قَالَ : ثَنَا مُعْتَمِرُ بْنُ سُلَيْمَانَ , عَنْ أَبِيهِ , عَنْ أَنَسٍ ، فَقَطَعَ الْمَجْلِسَ بِذَلِكَ . قَالَ أَبُو عَبْدِ اللَّهِ : وَجَدْتُ أَبَا عَلِيٍّ الْحَافِظَ سَيِّئَ الرَّأْيِ فِي أَبِي الْقَاسِمِ اللَّخْمِيِّ ، فَسَأَلْتُهُ عَنِ السَّبَبِ فِيهِ ، فَقَالَ : اجْتَمَعْنَا عَلَى بَابِ أَبِي خَلِيفَةَ ، فَذَكَرْنَا طُرُقَ : " أُمِرْتُ أَنْ أَسْجُدَ عَلَى سَبْعَةِ أَعْضَاءَ " ، فَقُلْتُ لَهُ : تُحْفَظُ عَنْ شُعْبَةَ , عَنْ عَبْدِ الْمَلِكِ بْنِ مَيْسَرَةَ الزَّرَّادِ , عَنْ طَاوُسٍ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ ؟ فَقَالَ : بَلَى ، غُنْدَرٌ وَابْنُ أَبِي عَدِيٍّ ، فَقُلْتُ : مَنْ عَنْهُمَا ؟ فَقَالَ : حَدَّثَنَاهُ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ حَنْبَلٍ , عَنْ أَبِيهِ , عَنْهُمَا ، فَاتَّهَمْتُهُ إِذْ ذَاكَ ، ثُمَّ قَالَ أَبُو عَلِيٍّ : مَا حَدَّثَ عُثْمَانُ بْنُ عُمَرَ ، فَحَدَّثَنِي أَبُو عَلِيٍّ الْحَافِظُ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا عَلِيُّ بْنُ سَلْمٍ الأَصْبَهَانِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا صَالِحُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ يَحْيَى بْنِ سَعِيدٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا عُثْمَانُ بْنُ عُمَرَ ، قَالَ : ثَنَا شُعْبَةُ , عَنْ عَبْدِ الْمَلِكِ بْنِ مَيْسَرَةَ , عَنْ طَاوُسٍ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ ، سَأَلْتُ أَبَا مُحَمَّدٍ الْحَسَنَ بْنَ مُحَمَّدِ بْنِ صَالِحٍ السَّبِيعِيَّ الْحَافِظَ , عَنْ حَدِيثِ إِسْمَاعِيلَ بْنِ رَجَاءِ ، عَنِ الشَّعْبِيِّ ، عَنْ فَاطِمَةَ بِنْتِ قَيْسٍ ، فَقَالَ : لِهَذَا الْحَدِيثِ قِصَّةٌ تَدُلُّ عَلَى عَوَارِ مَنْ لا يُصَدَّقُ فِي الْمُذَاكَرَةِ ، قَرَأَ عَلَيْنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ نَاجِيَةَ مُسْنَدَ فَاطِمَةَ بِنْتِ قَيْسٍ ، سَنَةَ ثَلاثِ مِائَةٍ ، فَدَخَلْتُ عَلَى أَبِي بَكْرٍ الْبَاغَنْدِيِّ ، ثُمَّ مُنْصَرَفِي مِنْ مَجْلِسِ ابْنِ نَاجِيَةَ ، فَسَأَلَنِي : مِنْ أَيْنَ جِئْتَ ؟ قُلْتُ مِنْ مَجْلِسِ ابْنِ نَاجِيَةَ ، قَالَ : وَأَيْشُ قَرَأَ عَلَيْكُمُ الْيَوْمَ ؟ فَقُلْتُ أَحَادِيثَ الشَّعْبِيِّ , عَنْ فَاطِمَةَ بِنْتِ قَيْسٍ ، فَقَالَ : مَنْ لَكُمْ عَنْ إِسْمَاعِيلَ بْنِ رَجَاءٍ الزُّبَيْدِيِّ ، عَنِ الشَّعْبِيِّ ؟ فَنَظَرْتُ فِي الْجُزْءِ فَلَمْ أَجِدْ ، فَقَالَ : اكْتُبْ ، ذَكَرَ أَبُو بَكْرِ بْنُ أَبِي شَيْبَةَ ، فَقُلْتُ عَنْ مَنْ ؟ فَمَنَعْتُهُ عَنِ التَّدْلِيسِ ، وَطَالَبْتُهُ بِالسَّمَاعِ ، فَقَالَ حَدَّثَنِي مُحَمَّدُ بْنُ عُبَيْدَةَ الْحَافِظُ ، قَالَ : حَدَّثَنِي مُحَمَّدُ بْنُ الْمُعَلَّى الأَثْرَمُ ، قَالَ : حَدَّثَنِي أَبُو بَكْرِ بْنُ أَبِي شَيْبَةَ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ بِشْرٍ الْعَبْدِيُّ , عَنْ مَالِكِ بْنِ مِغْوَلٍ , عَنْ إِسْمَاعِيلَ بْنِ رَجَاءٍ ، عَنِ الشَّعْبِيِّ ، عَنْ فَاطِمَةَ بِنْتِ قَيْسٍ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قِصَّةَ الطَّلاقِ ، وَالسُّكْنَى ، وَالنَّفَقَةَ ، ثُمَّ انْصَرَفْتُ إِلَى حَلَبَ ، وَكَانَ عِنْدَنَا بِحَلَبَ بَغْدَادِيُّ يَحْفَظُ ، يُعْرَفُ بِابْنِ سَهْلٍ ، فَذَكَرْتُ لَهُ هَذَا الْحَدِيثَ ، فَخَرَجَ إِلَى الْكُوفَةِ ، وَذَاكَرَ أَبَا الْعَبَّاسِ بْنَ سَعِيدٍ بِهِ ، فَقَالَ أَبُو الْعَبَّاسِ : لَيْسَ عِنْدَ إِسْمَاعِيلَ بْنِ رَجَاءٍ ، عَنِ الشَّعْبِيِّ ، قَالَ : ثُمَّ وَجَدَ أَبُو الْعَبَّاسِ لإِسْمَاعِيلَ بْنِ رَجَاءٍ ، عَنِ الشَّعْبِيِّ ، فَقَالَ لِي : قَدْ وَجَدْتُ ، عَنْ إِسْمَاعِيلَ بْنِ رَجَاءٍ ، عَنِ الشَّعْبِيِّ حَرْفَيْنِ ، قَالَ السَّبِيعِيُّ : فَكَتَبَ ابْنُ عُقْدَةَ هَذَا الْحَدِيثَ ، عَنِ ابْنِ سَهْلٍ عَنِّي ، عَنِ الْبَاغَنْدِيِّ ، قَالَ السَّبِيعِيُّ : فَاجْتَمَعْتُ مَعَ فُلانٍ ، وَسَمَّى شَيْخًا مِنْ أَكَابِرِ حُفَّاظِ الْحَدِيثِ بِحَلَبَ ، سَنَةَ سِتَّ عَشْرَةَ وَثَلاثَ مِائَةٍ ، فَذَاكَرْتُهُ بِهِ فِي جُمْلَةِ أَبْوَابٍ ذَكَرْنَاهَا ، ثُمَّ اجْتَمَعْنَا بِالرَّمْلَةِ فَذَاكَرْتُهُ بِهِ ، ثُمَّ اجْتَمَعْنَا بَعْدَ ذَلِكَ بِسِنِينَ بِدِمَشْقَ فَاسْتَعَادَنِي إِسْنَادُهُ تَعَجُّبًا ، وَلَمْ يَعْرِفْهُ ، ثُمَّ اجْتَمَعْنَا بِبَغْدَادَ بَعْدَ ذَلِكَ بِسِنِينَ ، وَذَكَرْنَا هَذَا الْبَابَ ، فَقَالَ لِي : حَدَّثَنَا أَبُو الْقَاسِمِ عَليُّ بْنُ إِسْمَاعِيلَ الصَّفَّارُ ، قَالَ : ثَنَا أَبُو بَكْرٍ الأَثْرَمُ ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرِ بْنُ أَبِي شَيْبَةَ ، وَلَمْ يَعْلَمْ أَنَّ هَذَا ذَاكَ ، قَالَ السَّبِيعِيُّ : فَذَكَرْتُ قِصَّتِي لِفُلانٍ الْمُفِيدِ ، وَأَتَى عَلَيْهِ سِنُونَ ، فَحَدَّثَ بِالْحَدِيثِ ، عَنِ الْبَاغَنْدِيِّ ، وَحَكَى وَحَكَى أَنَّهُ دَخَلَ الْكُوفَةَ ، وَأَنَّ أَبَا الْعَبَّاسِ بْنَ سَعِيدٍ سَأَلَهُ عَنْهُ ، فَذَكَرَ الْقِصَّةَ كَمَا وَقَعَ لِي ، أَضَافَهَا إِلَى نَفْسِهِ ، ثُمَّ قَالَ السَّبِيعِيُّ : الْمُذَاكَرَةُ تَكْشِفُ عَنْ مِثْلِ هَذَا ، وَقَالَ لِي السَّبِيعِيُّ : تَذْكُرُ هَذَا الْبَابَ ، فَقُلْتُ : عَنْ قُرَّةَ بْنِ خَالِدٍ , عَنْ سَيَّارٍ ، عَنِ الشَّعْبِيِّ ، فَقَالَ : حُدِّثْنَا عَنْ يَحْيَى بْنِ حَكِيمٍ , عَنْ خَالِدِ بْنِ الْحَارِثِ , عَنْ قُرَّةَ ، ثُمّ قَالَ : لِي أَتَحْفَظُ عَنْ سَعْدٍ الْكَاتِبِ ، عَنِ الشَّعْبِيِّ ؟ قُلْتُ : لا ، فَقَالَ حُدِّثْنَا عَنْ نَصْرِ بْنِ عَلِيٍّ , عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ دَاوُدَ الْخُرَيْبِيِّ ، قَالَ : ثَنَا سَعْدٌ الْكَاتِبُ ، عَنِ الشَّعْبِيِّ ، قُلْتُ : ابْنُ نَاجِيَةَ حَدَّثَكُمْ ، قَالَ : لا أَدْرِي ، فَقَالَ أَبُو الْحَسَنِ الدَّارَقُطْنِيُّ : نَعَمْ ، ابْنُ نَاجِيَةَ حَدَّثَهُمْ بِهِ ، وَالسَّبِيعِيُّ سَاكِتٌ ، قُلْتُ لَهُ : عَبْدُ اللَّهِ بْنُ حَبِيبِ بْنِ أَبِي ثَابِتٍ ، عَنِ الشَّعْبِيِّ ، فَقَالَ لا أَعْرِفُهُ ، ثُمّ قَالَ لِي : تَعْرِفُ عَبْدَ اللَّهِ بْنَ حَبِيبِ بْنِ أَبِي ثَابِتٍ , عَنْ أَبِيهِ , عَنْ سَعِيدِ بْنِ جُبَيْرٍ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ " أُوحِيَ إِلَى مُحَمَّدٍ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي يَحْيَى بْنِ زَكَرِيَّا " ، فَقُلْتُ : حَدَّثَنَاهُ عَنُ الشَّافِعِيِّ ، عَنِ الْمِسْمَعِيِّ ، عَنْ أَبِي نُعَيْمٍ ، فَقَالَ : الْمِسْمَعِيُّ لا يَذْكُرُ حَدَّثَنَا عَنْ حُمَيْدِ بْنِ الرَّبِيعِ الْخَزَّازِ ، قَالَ : ثَنَا أَبُو نُعَيْمٍ ، قُلْتُ : وَقَدْ تَكَلَّمَ فِي حُمَيْدٍ ، فَقَالَ حَدَّثَنِي مُحَمَّدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ بْنِ جَابِرٍ الْفَقِيهُ ، قَالَ : حَدَّثَنِي عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ حَنْبَلٍ ، قَالَ : سَأَلْتُ أَبِي عَنْ حُمَيْدِ بْنِ الرَّبِيعِ ، فَقَالَ : دَعُوا الْمِسْكِينَ ، وَعَنْ مَاذَا يُسْأَلُ مِنْ أَمْرِهِ ، ثُمّ قَالَ السَّبِيعِيُّ : تَحْفَظُ عَنْ خَالِدٍ الْحَذَّاءِ , عَنْ رَجُلٍ ، عَنِ الشَّعْبِيِّ ؟ قُلْتُ : لا ، قَالَ : حُدِّثْنَا عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ يَحْيَى الْقُطَعِيِّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا عَبْدُ الأَعْلَى , عَنْ خَالِدٍ ، فَقَالَ لَهُ أَبُو الْحَسَنِ : مَا كَتَبْتُهُ فِي الدُّنْيَا إِلا عَنْكَ ، عَنِ ابْنِ نَاجِيَةَ ، هَذَا مَجْلِسٌ كَبِيرٌ مَكْتُوبٌ عِنْدِي وَلِي مَعَهُ مَجَالِسُ عَلَى هَذَا النَّحْوِ ، قَالَ الْحَاكِمُ أَبُو عَبْدِ اللَّهِ حَضَرْتُ مَجْلِسَ أَبِي الْحُسَيْنِ الْقَنْطَرِيِّ فِي مَحَلَّتِهِ بِبَغْدَادَ ، وَحَضَرَهُ أَبُو سَعِيدِ بْنُ أَبِي بَكْرِ بْنُ أَبِي عُثْمَانَ ، وَأَبُو الْحُسَيْنِ بْنُ الْعَطَّارِ ، وَأَبُو بَكْرِ الْقَطِيعِيُّ ، وَالْحَسَنُ بْنُ عَلانَ ، وَغَيْرُهُمْ ، فَلَمَّا فَرَغْنَا مِنَ الْقِرَاءَةِ ، ذَكَرْنَا طُرُقَ الْغَارِ ، فَدَخَلَ الشَّيْخُ ، فَقَالَ حَدَّثَنَا أَبُو قِلابَةَ ، عَنْ أَبِي عَاصِمٍ ، عَنِ ابْنِ جُرَيْجٍ , عَنْ مُوسَى بْنِ عُقْبَةَ ، وَمَا ذُكِرَ غَيْرُ هَذَا ، فَلَمَّا بَلَغْنَا آخِرَ الْبَابِ ، قَالَ لَنَا الشَّيْخُ : عِنْدَكُمْ ، عَنْ جُوَيْرِيَةَ بْنِ أَسْمَاءَ ، عَنْ نَافِعٍ ؟ فَقُلْنَا : لا ، فَقَالَ : حَدَّثَنَاهُ مُعَاذُ بْنُ الْمُثَنَّى ، قَالَ : حَدَّثَنِي ابْنُ أَخِي جُوَيْرِيَةَ ، عَنْ جُوَيْرِيَةَ ، فَكَتَبْنَا بِأَجْمَعِنَا الْحَدِيثَ ، وَأَنَا أَشْهَدُ بِاللَّهِ أَنَّهُ وَاهِمٌ فِيهِ ، سَمِعْتُ أَبَا سَعِيدٍ عَمْرَو بْنَ مُحَمَّدِ بْنِ مَنْصُورٍ ، يَقُولُ : سَمِعْتُ أَبَا بَكْرٍ مُحَمَّدَ بْنَ إِسْحَاقَ ، يَقُولُ : لَمَّا دَخَلْتُ بُخَارَى فَفِي أَوَّلِ مَجْلِسٍ حَضَرْتُ مَجْلِسَ الأَمِيرِ إِسْمَاعِيلَ بْنِ أَحْمَدَ فِي جَمَاعَةٍ مِنْ أَهْلِ الْعِلْمِ فَذَكَرْتُ بِحَضْرَتِهِ أَحَادِيثَ ، فَقَالَ الأَمِيرُ : حَدَّثَنَا أَبِي ، قَالَ : ثَنَا يَزِيدُ بْنُ هَارُونَ , عَنْ حُمَيْدٍ , عَنْ أَنَسٍ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " أُمَّتِي أُمَّةٌ مَرْحُومَةٌ " ، الْحَدِيثَ ، فَقُلْتُ : أَيَّدَ اللَّهُ الأَمِيرَ مَا حَدَّثَ بِهَذَا الْحَدِيثِ أَنَسٌ ، وَلا حُمَيْدٌ ، وَلا يَزِيدُ بْنُ هَارُونَ ، فَسَكَتَ ، وَقَالَ : كَيْفَ ؟ قُلْتُ : هَذَا حَدِيثُ أَبِي مُوسَى الأَشْعَرِيِّ ، وَمَدَارُهُ عَلَيْهِ ، فَلَمَّا قُمْنَا مِنَ الْمَجْلِسِ ، قَالَ لِي أَبُو عَلِيٍّ صَالِحُ بْنُ مُحَمَّدٍ الْبَغْدَادِيُّ : يَا أَبَا بَكْرٍ ، جَزَاكَ اللَّهُ خَيْرًا ، فَإِنَّهُ قَدْ ذَكَرَ لَنَا هَذَا الإِسْنَادَ غَيْرَ مَرَّةً ، وَلَمْ يَجْسُرْ وَاحِدٌ مِنَّا أَنْ يَرُدَّهُ عَلَيْهِ . قَالَ أَبُو عَبْدِ اللَّهِ : وَإِنَّمَا أَرَادَ الأَمِيرُ إِسْمَاعِيلُ رَحِمَهُ اللَّهُ حَدِيثَ يَزِيدَ بْنِ هَارُونَ ، عَنِ الْمَسْعُودِيِّ , عَنْ سَعِيدِ بْنِ أَبِي بُرْدَةَ بْنِ أَبِي مُوسَى , عَنْ أَبِيهِ , عَنْ جَدِّهِ .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابْنِ عُمَرَ

صحابي

نَافِعٍ

ثقة ثبت مشهور

عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ عُمَرَ

ثقة ثبت

بِشْرِ بْنِ مَنْصُورٍ

ثقة

عَمَّارَ بْنَ زَرْبِيٍّ

متروك الحديث

عَبْدَانَ الأَهْوَازِيَّ

الحافظ الثقة

أَبَا عَلِيٍّ الْحَافِظَ ،

ثقة إمام

Whoops, looks like something went wrong.