من طلب علما ليباهي به الناس فهو في النار


تفسير

رقم الحديث : 1

حَدَّثَنِي أَبُو رِفَاعَةَ أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ يَاسِين قَالَ : حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ يَحْيَى بْنِ جَرِيرٍ النَّحْوِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا سُلَيْمَانُ بْنُ بَشَّارٍ أَبُو أَيُّوبَ ، حَدَّثَنَا سُفْيَانُ بْنُ عُيَيْنَة ، قَالَ حَدَّثَنَا بَقِيَّةُ بْنُ الْوَلِيد ، عَنِ الْحَكَم وَهُوَ ابْنُ عَبْدِ اللَّهِ عَنِ الزُّهْرِيِّ ، عَنْ سَعِيدِ بْنِ الْمُسَيِّب ِ ، عَنْ عَائِشَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا ، قَالَتْ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " إِذَا أَتَى عَلَيَّ يَوْمٌ لا أَزْدَادُ فِيهِ خَيْرًا يُقَرِّبُنِي إِلَى رَبِّي فَلا بُورِكَ فِي طُلُوعِ الشَّمْسِ ذَلِكَ الْيَوْمَ " وَقَدْ حَدَّثَ يَزِيدُ بْنُ هَارُونَ بِهَذَا الْحَدِيثِ عَنْ بَقِيَّةَ ، وَهُوَ مَشْهُورٌ مِنْ حَدِيثِ بَقِيَّةَ ، غَيْرَ أَنَّهُ غَرِيبٌ عَنْ سُفْيَانَ بْنِ عُيَيْنَةَ عَنْهُ وَمِنْ ذَلِكَ : أَنَّهُ ذَكَرَ فِي بَابِ عَبْدِ اللَّهِ فَقَالَ : عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ يَحْيَى بْنِ عُرْوَةَ يُقَالُ لَهُ ابْنُ زَذَانَ وَهَذَا وَهْمٌ بَعِيدٌ . هَذَا رَجُلٌ مَشْهُورٌ مِنْ وَلَدِ عُرْوَةَ بْنِ الزُّبَيْرِ بْنِ الْعَوَّامِ حَدَّثَ عَنْهُ إِبْرَاهِيمُ بْنُ الْمُنْذِرِ بِنُسْخَةٍ عَنْ هِشَامِ بْنِ عُرْوَةَ ، فَمِنْ غَرَائِبِهَا .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَائِشَةَ

صحابي

سَعِيدِ بْنِ الْمُسَيِّب ِ

أحد العلماء الأثبات الفقهاء الكبار

الزُّهْرِيِّ

الفقيه الحافظ متفق على جلالته وإتقانه

الْحَكَم وَهُوَ ابْنُ عَبْدِ اللَّهِ

وضاع

بَقِيَّةُ بْنُ الْوَلِيد

صدوق كثير التدليس عن الضعفاء

سُفْيَانُ بْنُ عُيَيْنَة

ثقة حافظ حجة

سُلَيْمَانُ بْنُ بَشَّارٍ أَبُو أَيُّوبَ

متهم بوضع الحديث

حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ يَحْيَى بْنِ جَرِيرٍ النَّحْوِيُّ

ثقة

أَبُو رِفَاعَةَ أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ يَاسِين

متروك الحديث

Whoops, looks like something went wrong.