من طلب علما ليباهي به الناس فهو في النار


تفسير

رقم الحديث : 3

وعَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ زَذَانَ رَجُلٌ مِنْ أَهْلِ الْمَدِينَةِ يُحَدِّثُ عَنْ هِشَامِ بْنِ عُرْوَةَ أَيْضًا . رَوَى عَنْهُ دُحَيْمٌ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ إِبْرَاهِيمَ وَعَبْدُ اللَّهِ بْنُ حَمْزَةَ الزُّبَيْرِيُّ أَخُو إِبْرَاهِيمَ بْنِ حَمْزَةَ قَالَ : حَدَّثَنَا يَعْقُوبُ بْنُ الْمُبَارَكِ ، قَالَ : حَدَّثَنِي مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ حَمْزَةَ الزُّبَيْرِيُّ بِمَكَّةَ قَالَ : حَدَّثَنِي أَبِي قَالَ ، حَدَّثَنِي عَبْدُ اللَّهِ بْنُ زَذَانَ مَدِينِيُّ عَنْ هِشَامِ بْنِ عُرْوَة ، عَنْ أَبِيه ِ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمْرِو بْنِ الْعَاصِ ، أَنَّهُ قَالَ : سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، يَقُولُ : " إِنَّ اللَّهَ عَزَّ وَجَلَّ لا يَقْبِضُ الْعِلْمَ انْتِزَاعًا يَنْتَزِعُهُ مِنَ النَّاسِ وَلَكِنْ يَقْبِضُ الْعِلْمَ بِقَبْضِ الْعُلَمَاءِ حَتَّى إِذَا لَمْ يَتْرُكْ عَالِمًا اتَّخَذَ النَّاسَ رُءُوسًا جُهَّالا فَسُئِلُوا فَأَفْتَوْا بِغَيْرِ عِلْمٍ فَضَلُّوا وَأَضَلُّوا " . وَمِنْ ذَلِكَ : أَنَّهُ ذَكَرَ فِي بَابِ حَسَنٍ فَقَالَ : حَسَنُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ بْنِ إِشْكَابَ وَالصَّوَابُ حُسَيْنٌ وَهُوَ وَالِدُ مُحَمَّدٍ وَعَلِيٍّ ابْنَيِ الْحُسَيْنِ بْنِ إِبْرَاهِيمَ ، وَقَدْ أَعَادَ ذِكْرَهُ فِي بَابِ الْحُسَيْنِ الَّذِي هُوَ الصَّوَابُ ، فَأَغْنَى عَنِ الْحُجَّةِ فِي ذَلِكَ وَمِنْ ذَلِكَ : أَنَّهُ كَنَّى رَوْحَ بْنَ جَنَاحٍ بِأَبِي سَعِيدٍ وَإِنَّمَا هُوَ أَبُو سَعْدٍ بِحَذْفِ الْيَاءِ وَمِنْ ذَلِكَ : أَنَّهُ ذَكَرَ فِي بَابِ الذَّالِ فَقَالَ : ذَرُّ بْنُ عُمَرَ الْمُرْهِبِيُّ ، وَفِي مَكَانٍ آخَرَ : ذَرُّ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الْهَمْدَانِيُّ فَفَرَّقَ بَيْنَهُمَا وَجَعَلَهُمَا رَجُلَيْنِ وَهُمَا أَنَّهُ ذَرُّ بْنُ وَالِدِ عُمَرَ بْنِ ذَرٍّ وَلَيْسَ هُوَ ذَرُّ بْنُ عُمَرَ الأَصْغَرُ ، وَذَرُّ بْنُ عُمَرَ الأَصْغَرُ هُوَ ابْنُ ابْنِ هَذَا ، وَهَذَا نَجْلُهُ ، وَذَرٌّ الأَصْغَرُ تُوُفِّيَ قَبْلَ ابْنِ عُمَرَ وَتَكَلَّمَ أَبُوهُ عُمَرُ عِنْدَ مَوْتِهِ بِكَلامٍ مَحْفُوظٍ مِنْهُ : يَا ذَرُّ شَغَلَنِي الْحُزْنُ بِكَ عَنِ الْحُزْنِ عَلَيْكَ وَمِنْ ذَلِكَ : أَنَّهُ ذَكَرَ فِي بَابِ الْعَبِيدِ فَقَالَ : عَبْدُ الْخَالِقِ بْنُ يَزِيدَ بْنِ وَاقِدٍ ، وَإِنَّمَا هُوَ ابْنُ زَيْدِ بْنِ وَاقِدٍ بِحَذْفِ الْيَاءِ الأُولَى .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمْرِو بْنِ الْعَاصِ

صحابي

أَبِيه ِ

ثقة فقيه مشهور

هِشَامِ بْنِ عُرْوَة

ثقة إمام في الحديث

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ زَذَانَ مَدِينِيُّ

ضعيف الحديث

أَبِي

مقبول

مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ حَمْزَةَ الزُّبَيْرِيُّ

مجهول الحال

يَعْقُوبُ بْنُ الْمُبَارَكِ

مجهول الحال

Whoops, looks like something went wrong.