ما من رجل يلي عشرة الا اتي به يوم القيامة مغلولا يده الى عنقه حتى يفصل بينه وبينهم


تفسير

رقم الحديث : 42

حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ يَحْيَى بْنِ خَالِدِ بْنِ حَيَّانَ الرَّقِّيِّ ، حَدَّثَنَا زُّهَيْرُ بْنُ عَبَّادٍ الرُّؤَاسِيُّ ، حَدَّثَنَا عِصْمَةُ بْنُ مُحَمَّدٍ ، عَنْ يَحْيَى بْنِ سَعِيدٍ , عَنْ سُلَيْمَانَ بْنِ يَسَارٍ , عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، قَالَ : خَطَبَنَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَلَى نَاقَتِهِ الْجَدْعَاءِ ، فَقَالَ : " أَيُّهَا النَّاسُ ! كَأَنَّ الْمَوْتَ عَلَى غَيْرِنَا كُتِبَ ، وَكَأَنَّ الْحَقَّ فِيهَا عَلَى غَيْرِنَا وَجَبَ ، وَكَأَنَّ الَّذِي نُشَيِّعُ مِنَ الْأَمْوَاتِ سَفَرٌ عَمَّا قَلِيلٍ إِلَيْنَا رَاجِعُونَ ، نُبَوِّئُهُمْ أَجْدَاثَهُمْ , وَنَأْكُلُ تُرَاثَهُمْ كَأَنَّا مُخَلَّدُونَ بَعْدَهُمْ ، قَدْ نَسِينَا كُلَّ وَاعِظَةٍ , وَأَمِنَّا كُلَّ جَائِحَةٍ ، فَطُوبَى لِمَنْ شَغَلَهُ عَيْبُهُ عَنْ عُيُوبِ النَّاسِ ، وَطُوبَى لِمَنْ أَنْفَقَ الْفَضْلَ مِنْ مَالٍ اكْتَسَبَهُ , وَحَبَسَ الْفَضْلَ مِنْ قَوْلِهِ ، وَطُوبَى لِمَنْ خَالَطَ أَهْلَ الْفِقْهِ وَالْحِكْمَةِ , وَجَانَبَ أَهْلَ الذُّلِّ وَالْمَعْصِيَةِ ، وَطُوبَى لِمَنْ وَسِعَتْهُ سُنَّتِي وَلَمْ يَعْدُهَا إِلَى بِدْعَةٍ " .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِي هُرَيْرَةَ

صحابي

سُلَيْمَانَ بْنِ يَسَارٍ

ثقة

يَحْيَى بْنِ سَعِيدٍ

ثقة ثبت

عِصْمَةُ بْنُ مُحَمَّدٍ

متروك الحديث

زُّهَيْرُ بْنُ عَبَّادٍ الرُّؤَاسِيُّ

ثقة

أَحْمَدُ بْنُ يَحْيَى بْنِ خَالِدِ بْنِ حَيَّانَ الرَّقِّيِّ

مجهول الحال

Whoops, looks like something went wrong.