عَنِ ابْنِ جُرَيْجٍ , قَالَ : قُلْتُ لِعَطَاءٍ : أَتَتَرَبَّعُ بَيْنَ الرَّكْعَتَيْنِ وَأَنْتَ شَابٌّ ؟ , قَالَ : " نَعَمْ " , قُلْتُ : أُرِيدُ أَنْ أَتَرَبَّعَ قَبْلَ التَّشَهُّدِ , قَالَ : " فَلا تَفْعَلْ حَتَّى تَشَهَّدَ , فَإِذَا شَهَّدْتَ فَتَرَبَّعْ , أَوِ احْتَبِ , أَوِ اصْنَعْ مَا شِئْتَ , فَإِنْ فَعَلْتَ قَبْلَ التَّشَهُّدِ فِي الْمَكْتُوبَةِ فَاسْجُدْ سَجْدَتَيِ السَّهْوِ , فَأَمَّا فِي التَّطَوُّعِ فَإِنْ فَعَلْتَهُ فَلا تَسْجُدْ " , قَالَ : " وَأَحَبُّ إِلَيَّ أَنْ تَتَشَهَّدَ مُتَبَطِّنًا يَسَارَكَ تَحْتَكَ , وَنَاصِبًا الأُخْرَى مُقْعِيًا عَلَيْهَا , أَصَابِعُهَا فِي التُّرَابِ , كَجُلُوسِ ابْنِ عُمَرَ " , قُلْتُ : فَأَضَعُ يَدِي الْيُسْرَى كَذَلِكَ قَبْلَ التَّشَهُّدِ ؟ , قَالَ : " لا , وَلا أُحِبُّ ذَلِكَ " .