عَنِ ابْنِ جُرَيْجٍ ابْنِ الأَعْرَابِيِّ شَكَّ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا عَطَاءٌ ، قَالَ " إِنَّمَا كَانَ الأَذَانُ يَوْمَ الْجُمُعَةِ فِيمَا مَضَى وَاحِدًا قَطُّ ثُمَّ الإِقَامَةُ ، فَكَانَ ذَلِكَ الأَذَانُ يُؤَذَّنُ بِهِ حِينَ يَطْلُعُ الإِمَامُ ، فَلا يَسْتَوِي الإِمَامُ قَائِمًا حَيْثُ يَخْطُبُ حَتَّى يَفْرُغَ الْمُؤَذِّنُ أَوْ مَعَ ذَلِكَ ، وَذَلِكَ حِينَ يَحْرُمُ الْبَيْعُ ، وَذَلِكَ حِينَ يُؤَذِّنُ الأَوَّلُ ، فَأَمَّا الأَذَانُ الَّذِي يُؤَذَّنُ بِهِ الآنَ قَبْلَ خُرُوجِ الإِمَامِ وَجُلُوسِهِ عَلَى الْمِنْبَرِ فَهُوَ بَاطِلٌ " ، وَأَوَّلُ مَنْ أَحْدَثَهُ الْحَجَّاجُ بْنُ يُوسُفَ .
الأسم | الشهرة | الرتبة |