باب خروج من مضى والخطبة وفي يده عصا


تفسير

رقم الحديث : 5493

عَنِ ابْنِ جُرَيْجٍ ، قَالَ : قُلْتُ لِعَطَاءٍ : مَتَى كَانَ مَنْ مَضَى يَخْرُجُ أَحَدُهُمْ مِنْ بَيْتِهِ يَوْمَ الْفِطْرِ لِلصَّلاةِ ؟ فَقَالَ : كَانُوا يَخْرُجُونَ حَتَّى يَمْتَدَّ الضُّحَى فَيُصَلُّونَ ، ثُمَّ يَخْطُبُونَ قَلِيلا سُوَيْعَةً ، يُقَلِّلُ خُطْبَتَهُمْ ؟ قَالَ : لا يَحْبِسُونَ النَّاسَ شَيْئًا ، قَالَ : ثُمَّ يَنْزِلُونَ فَيَخْرُجُ النَّاسُ ؟ قَالَ : مَا جَلَسَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَلَى مِنْبَرٍ حَتَّى مَاتَ ، مَا كَانَ يَخْطُبُ إِلا قَائِمًا ، فَكَيْفَ يُخْشَى أَنْ يَحْبِسُوا النَّاسَ ؟ وَإِنَّمَا كَانُوا يَخْطُبُونَ قِيَامًا لا يَجْلِسُونَ ، إِنَّمَا كَانَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، وَأَبُو بَكْرٍ ، وَعُمَرُ ، وَعُثْمَانُ ، يَرْتَقِي أَحَدُهُمْ عَلَى الْمِنْبَرِ ، فَيَقُومُ كَمَا هُوَ قَائِمًا لا يَجْلِسُ عَلَى الْمِنْبَرِ ، حَتَّى يَرْتَقِيَ عَلَيْهِ ، وَلا يَجْلِسُ عَلَيْهِ بَعْدَمَا يَنْزِلُ ؟ وَإِنَّمَا خُطْبَتُهُ جَمِيعًا وَهُوَ قَائِمٌ ، إِنَّمَا كَانُوا يَتَشَهَّدُونَ مَرَّةً وَاحِدَةً الأُولَى ، قَالَ : لَمْ يَكُنْ مِنْبَرٌ ، إِلا مِنْبَرُ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، حَتَّى جَاءَ مُعَاوِيَةُ حِينَ حَجَّ بِالْمِنْبَرِ ، فَتَرَكَهُ ، قَالَ : فَلا يَزَالُونَ يَخْطُبُونَ عَلَى الْمَنَابِرِ بَعْدُ .

الرواه :

الأسم الرتبة
لِعَطَاءٍ

ثبت رضي حجة إمام كبير الشأن

ابْنِ جُرَيْجٍ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.