باب الجوار وجوار العبد والمراة


تفسير

رقم الحديث : 9205

عَنِ ابْنِ عُيَيْنَةَ ، عَنْ أَيُّوبَ بْنِ مُوسَى ، عَنْ بَكِيرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ الأَشَجِّ ، قَالَ : أَتَى رَجُلٌ مِنْ أَهْلِ الشَّامِ ابْنَ الْمُسَيِّبِ ، فَقَالَ لَهُ : يَا أَبَا مُحَمَّدٍ ، أُحَدِّثُكَ بِمَا نَصْنَعُ فِي مَغَازِينَا ؟ قَالَ : لا ، قَالَ : فَحَدَّثَنِي مَا كَانَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَأَصْحَابُهُ يَصْنَعُونَ ؟ قَالَ : " كَانَ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِذَا حَلَّ بِالْقَرْيَةِ دَعَا أَهْلَهَا إِلَى الإِسْلامِ ، فَإِنِ اتَّبَعُوهُ خَلَطَهُمْ بِنَفْسِهِ وَأَصْحَابِهِ ، وَإِنْ أَبَوْا دَعَاهُمْ إِلَى إِعْطَاءِ الْجِزْيَةِ ، فَإِنْ أَعْطَوْهَا قَبِلَهَا مِنْهُمْ ، وَإِنْ أَبَوْا آذَنَهُمْ عَلَى سَوَاءٍ ، وَكَانَ أَدْنَاهُمْ إِذَا أَعْطَاهُمُ الْعَهْدَ وَفَّوْا لَهُ أَجْمَعُونَ " .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابْنَ الْمُسَيِّبِ

أحد العلماء الأثبات الفقهاء الكبار

بَكِيرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ الأَشَجِّ

ثقة

أَيُّوبَ بْنِ مُوسَى

ثقة

ابْنِ عُيَيْنَةَ

ثقة حافظ حجة

Whoops, looks like something went wrong.