عَنِ الثَّوْرِيِّ , " فِي رَجُلٍ كَانَتْ لَهُ امْرَأَتَانِ , فَحَلَفَ أن لا يَقْرَبَهُمَا , فَوَقَعَ عَلَى إِحْدَاهُمَا , قَالَ : لا يَقَعُ عَلَيْهِ كَفَّارَةٌ ، وعَلَيْهِ الإِيلاءُ فِيهِمَا جَمِيعًا ، وإِنْ حَلَفَ أَنْ لا يُجَامِعَ واحِدَةً مِنْهُمَا فَوَقَعَ عَلَى إِحْدَاهِمَا , فَقَدْ حَنِثَ ، ولَيْسَ عَلَيْهِ فِي الأُخْرَى إِيلاءٌ ، ولا كَفَّارَةٌ ، وإِنْ تَرَكَهَمَا جَمِيعًا حَتَّى يَمْضِيَ الأَجَلُ , قَالَ : لَيْسَ عَلَيْهِ كَفَّارَةٌ فِي الَّتِي وقَعَ عَلَيْهَا ولا إِيلاءٌ , ويَقَعُ الإِيلاءُ عَلَى الْبَاقِيَةِ ، وإِنْ لَمْ يَقَعْ عَلَى واحِدَةٍ مِنْهُمَا , وقَعَ الإِيلاءُ عَلَيْهِمَا جَمِيعًا " .