لا تجوز شهادة خائن ولا خائنة ولا ذي غمر على اخيه ولا موقوفا على حد


تفسير

رقم الحديث : 14

حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ الْحُسَيْنِ بْنِ مُحَمَّدٍ الْكَاتِبُ ، أنا أَحْمَدُ بْنُ الْحُسَيْنِ بْنِ سَعِيدِ بْنِ عُثْمَانَ الْخَرَّازُ ، حَدَّثَنَا أَبِي ، نا حُصَيْنُ بْنُ مُخَارِقٍ ، عَنْ عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ الْحَسَنِ الْبَصْرِيِّ الْعَنْبَرِيِّ ، عَنْ أَبِي هَارُونَ الْعَبْدِيِّ ، عَنْ شَهْرِ بْنِ حَوْشَبٍ ، عَنْ أَبِي أُمَامَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " هَلاكُ هَذِهِ الأُمَّةِ إِذَا بَغَتْ نِسَاؤُهَا وَرِجَالُهَا ، وَاسْتُخِفَّ بِالْقُرْآنِ ، وَكَانَ النِّكَاحُ زِنًى : يُطَلِّقُ الرَّجُلُ امْرَأَتَهُ ، ثُمَّ يُرَاجِعُهَا فِيهِ ، وَيَنْكِحُهَا فِيمَا بَيْنَهَا وَبَيْنَهُ بِلا شَاهِدٍ وَلا وَلِيٍّ وَلا مَهْرٍ إِلا شِبْهَ الْكَرَى ، وَكَانَتِ الأَمَانَةُ خِيَانَةً ، وَاتَّخَذَ النَّاسُ الزَّكَاةَ مَغْرَمًا ، وَالْفَيْءَ مَغْنَمًا ، فَذَلِكَ اقْتِرَابُ السَّاعَةِ " .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِي أُمَامَةَ

صحابي

شَهْرِ بْنِ حَوْشَبٍ

صدوق كثير الإرسال والأوهام

أَبِي هَارُونَ الْعَبْدِيِّ

متروك الحديث

عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ الْحَسَنِ الْبَصْرِيِّ الْعَنْبَرِيِّ

ثقة

حُصَيْنُ بْنُ مُخَارِقٍ

متهم بالكذب

أَبِي

مجهول الحال

أَحْمَدُ بْنُ الْحُسَيْنِ بْنِ سَعِيدِ بْنِ عُثْمَانَ الْخَرَّازُ

مجهول الحال

عَلِيُّ بْنُ الْحُسَيْنِ بْنِ مُحَمَّدٍ الْكَاتِبُ

صدوق خلط بأخرة

Whoops, looks like something went wrong.