لا تجوز شهادة خائن ولا خائنة ولا ذي غمر على اخيه ولا موقوفا على حد


تفسير

رقم الحديث : 33

نا أَبُو بَكْرٍ أَحْمَدُ بْنُ كَامِلِ بْنِ خَلَفٍ ، نا أَبُو جَعْفَرٍ مُحَمَّدُ بْنُ سَعْدٍ الْعَوْفِيُّ ، نا قُدَامَةُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ خَشْرَمٍ الْمَدَائِنِيُّ ، حَدَّثَنِي مَخْرَمَةُ بْنُ بُكَيْرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ الأَشَجِّ ، عَنْ أَبِيهِ ، قَالَ : سَمِعْتُ عَمْرَو بْنَ شُعَيْبٍ ، يَقُولُ : سَمِعْتُ مُحَمَّدَ بْنَ مُسْلِمِ بْنِ شِهَابٍ ، يَقُولُ : سَمِعْتُ عُبَيْدَ اللَّهِ بْنَ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُتْبَةَ ، يَقُولُ : سَمِعْتُ أَبَا هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، يَقُولُ : أَتَى رَجُلانِ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَقَالَ أَحَدُهُمَا : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، اقْضِ بَيْنِي وَبَيْنَ هَذَا ، كَانَ ابْنِي أَجِيرًا لامْرَأَتِهِ ، وَابْنِي بِكْرٌ لَمْ يُحْصِنْ ، فَزَنَى يَعْنِي بِامْرَأَةِ هَذَا فَسَأَلْتُ مَنْ لا يَعْلَمُ ؛ فَأَخْبَرُونِي أَنَّ عَلَى ابْنِي الرَّجْمَ ، فَافْتَدَيْتُ مِنْهُ بِكَذَا وَكَذَا ، ثُمَّ سَأَلْتُ مَنْ يَعْلَمُ ؛ فَأَخْبَرُونِي أَنْ لَيْسَ عَلَى ابْنِي الرَّجْمُ ؟ قَالَ : فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " لأَقْضِيَنَّ بَيْنَكُمْ بِالْحَقِّ : أَمَّا مَا أَعْطَيْتُهُ فَيَرُدُّهُ إِلَيْكَ ، وَأَمَّا ابْنُكَ فَيُجْلَدُ مِائَةَ جَلْدَةٍ ، وَيُغَرَّبُ سَنَةً ، وَأَمَّا امْرَأَتُهُ فَتُرْجَمُ " .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبَا هُرَيْرَةَ

صحابي

عُبَيْدَ اللَّهِ بْنَ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُتْبَةَ

ثقة فقيه ثبت

مُحَمَّدَ بْنَ مُسْلِمِ بْنِ شِهَابٍ

الفقيه الحافظ متفق على جلالته وإتقانه

عَمْرَو بْنَ شُعَيْبٍ

ثقة

أَبِيهِ

ثقة

مَخْرَمَةُ بْنُ بُكَيْرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ الأَشَجِّ

ثقة

قُدَامَةُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ خَشْرَمٍ الْمَدَائِنِيُّ

صدوق حسن الحديث

أَبُو جَعْفَرٍ مُحَمَّدُ بْنُ سَعْدٍ الْعَوْفِيُّ

مقبول

أَبُو بَكْرٍ أَحْمَدُ بْنُ كَامِلِ بْنِ خَلَفٍ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.