ايما مؤمن لقي مؤمنا فصافحه وتبسم في وجهه لم يفترقا الا عن مغفرة


تفسير

رقم الحديث : 19

حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ إِسْحَاقَ بْنِ إِبْرَاهِيمَ ، نا أَبُو الْعَبَّاسِ عُبَيْدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ يَحْيَى بْنِ فَضَا الْجَوْهَرِيُّ ، حَدَّثَنَا بَكْرُ بْنُ يَحْيَى بْنِ زَبَّانَ ، ثنا يَعْقُوبُ بْنُ مُجَاهِدٍ ، عَنْ أَبِي الطُّفَيْلِ ، قَالَ : أَتَيْتُ حُذَيْفَةَ بْنَ أُسَيْدٍ الْغِفَارِيَّ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ فَقُلْتُ : لَقَدْ سَمِعْتُ الْيَوْمَ عَجَبًا ! قَالَ : وَمَا هُوَ ؟ قَالَ : سَمِعْتُ ابْنَ أُمِّ عبد يَقُولُ : الشَّقِيُّ مَنْ شَقِيَ فِي بَطْنِ أُمِّهِ ، وَالسَّعِيدُ مَنْ وُعِظَ بِغَيْرِهِ . فَأَنْكَرْتُ ذَلِكَ ، فَقَالَ : وَمَا تُنْكِرُ مِنْ ذَلِكَ ؟ إِنِّي سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، يَقُولُ : " إِنَّ خَلْقَ أَحَدِكُمْ يُجَمَّعُ فِي بَطْنِ أُمِّهِ خَمْسَةً وَأَرْبَعِينَ يَوْمًا ، ثُمَّ يَكُونُ عَلَقَةً مِثْلَ ذَلِكَ ، ثُمَّ يَكُونُ مُضْغَةً مِثْلَ ذَلِكَ ، ثُمَّ يَبْعَثُ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ مَلَكًا ، فَيَقُولُ : اكْتُبْ أَجَلَهُ ، وَرِزْقَهُ ، وَعَمَلَهُ ، وَشَقِيًّا أَوْ سَعِيدًا ، ثُمَّ يُخْتَمُ ذَلِكَ الْكِتَابُ فَلا يُزَادُ فِيهِ وَلا يَنْقُصُ مِنْهُ شَيْءٌ إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ " .

الرواه :

الأسم الرتبة
حُذَيْفَةَ بْنَ أُسَيْدٍ الْغِفَارِيَّ

صحابي

أَبِي الطُّفَيْلِ

له إدراك

يَعْقُوبُ بْنُ مُجَاهِدٍ

ثقة

بَكْرُ بْنُ يَحْيَى بْنِ زَبَّانَ

صدوق حسن الحديث

أَبُو الْعَبَّاسِ عُبَيْدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ يَحْيَى بْنِ فَضَا الْجَوْهَرِيُّ

مجهول الحال

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ إِسْحَاقَ بْنِ إِبْرَاهِيمَ

صدوق حسن الحديث

Whoops, looks like something went wrong.